أعلن المعهد الوطني للصحة العامة في رومانيا يوم الخميس تسجيل 27 حالة إصابة بفيروس غرب النيل في جميع أنحاء البلاد منذ بدء فترة المراقبة في 3 تموز .


وأفادت وكالة أنباء شينخوا أن 23 حالة من هذه الحالات تم تأكيدها وتوفي ثلاثة مرضى.
ويشمل التوزيع الإقليمي للحالات ست حالات في بوخارست وأربع حالات في مقاطعة سوتشيافا وحالتين في كل من مقاطعات بيستريتا-ناسود وبوتوشاني وجورجيو وساتو ماري وإلفوف وموريس. وأبلغت مقاطعات برايلا وكلوج وكونستانزا ودامبوفيتا وبراهوفا عن حالة واحدة.
وبحسب البيانات، فإن الفئة العمرية الأكثر تضررًا هي بين 60 و69 عامًا، مع ثماني حالات، تليها سبع حالات بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و79 عامًا.
وينصح المعهد الوطني للصحة العامة الجمهور بارتداء الأكمام الطويلة والسراويل، واستخدام طارد البعوض، وتركيب شبكات النوافذ، والتخلص من المياه الراكدة والنفايات المنزلية التي يمكن أن تجذب البعوض.
ويعزو الخبراء ارتفاع الحالات إلى عوامل مثل التغيرات المناخية، بما في ذلك ارتفاع درجات الحرارة وموجات الحر بعد هطول الأمطار الغزيرة، فضلاً عن زيادة حركة الركاب والبضائع.
فيروس غرب النيل، الذي ينتقل في المقام الأول إلى البشر من خلال لدغات البعوض، يسبب عادة أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا. ويمكن أن تشمل هذه الأعراض الصداع والحمى والضعف وآلام العضلات والمفاصل والتهاب الملتحمة والطفح الجلدي وأحيانًا الغثيان أو الإسهال.