قد تكون خطوة الإعتزال هي القرار الأصعب الذي قد يتأخذه أي فنان أو ممثل على الساحة الفنية، خصوصاً إذا كان يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة، إلا أن الخطوة الأصعب تكمن في العودة مجدداً إلى ما تركه خلفه ليس فقط من أرشيف فني، بل إلى جماهيره الذين أحبوه.


عدد لا يستهان به من الفنانين قرروا العودة عن قرر الإعتزال، حيث إختلفت الظروف التي تساعد على هذا الأمر.
وهنا نستعرض لكم أبرز الفنانين الذين أقدموا على هذا الأمر ..

هاني شاكر يتخلى عن الفن من أجل أحفاده

في البداية يحتل اليوم الفنان هاني شاكر مكانة مرموقة في الوسط الفني، خصوصاً وأنه شغل العديد من المناصب على رأسها نقيب الفنانين المصريين، إلا أن هاني شاكر كاند قد أخد قرر الإعتزال بعد وفاة إبنته بمرض السرطان في عام 2011، للتفرغ للعناية بأحفاده، وبعد 9 أشهر عاد مرة أخرى للغناء وغنى أغنية " حبيبة قلبي وحشاني".
إلا أن ما يجهله الكثيرون فإن شاكر، كان قد إعتزال الفن سابقاً إلا أن ما دفعه للتراجع عن هذا القرار كان إلحاح الجمهور ومتابعيه على عدم الإلتزام بهذا القرار أبداً.

الإلتزام الديني يدفع دوللي شاهين للتخلي عن مسيرتها

"كرامة الإنسان هي كل ما يملك، صوتي سيخدم الرب وسأعود للترنيم في الكنيسة وخلف مذبح الرب، لقد اتخذت قرارا أريد أن أشارك فيه من يحبني و من لا يحبني.. أصعب قرار في حياتي.. لقد قررت أن أعتزل الفن وأتفرغ لتربية ابنتي وعائلتي، الفن في دمي و سيظل في دمي و لكني أخذت القرار هذا لأن كرامة الإنسان هو كل ما يملك.. أخذت القرار لأَنِّي حلمت بفن مختلف."

بهذه الكلمات أعلنت الفنانة اللبنانية دوللي شاهين عن قرار إعتزالها وذلك في عام 2016، مما طرح العديد من التساؤلات لدى متابعيها، خاصة وأن صرحت عن هذا الأمر بطريقة مفاجئة، إلا أن دوللي لم تلتزم بهذا القرار لفترة طويلة حيث اكتشفت استحالة الابتعاد عن الفن، لأنه جزء من حياتها وأن عائلتها اقنعتها بضرورة التراجع عن القرار.

جمهور شيرين عبد الوهاب يعيدها لـ فنها

شيرين عبد الوهاب هي الفنانة التي لم تتمكن حتى من إعلان خبر إعتزالها، تسجيلها الصوتي كان كفيلاً بالتعبير عن الحزن الشديد الذي تعيشه، وظهرت وهي تبكي وأعلنت اعتزالها الفن نهائياً.
ولم تلبث كثيراً في قرارها حتى إمتلثت لرغبة جمهورها ومحبيها من الوسط الفني أيضاً بالتراجع عن قرارها، وقالت شيرين في تسجيل صوتي جديد: "احتراما لمن أحبوني ولجمهوري العاشق، ولزملائي الفنانين الذين أحاطوني بحب وود، تراجعت عن قرار الاعتزال، وسأعود لفني وعملي".

فضل شاكر يعود إلى جمهوره صوتاً لا حضوراً

تضاربت الاحداث التي قالت أن الفنان اللبناني فضل شاكر إعتزل الفن، وبقي هذا الموضوع معلقاً، إلا أن ما خاضه الأخير كان بسبب بعض التوجهات السياسية والدينية التي دفعته للسير في هذا الأمر وبعد كثير من الأخبار عن اعتزاله ظهر شاكر لأول مرة على قناة الرحمة من مدينة صيدا، ومنها ما يكمن في شروط الفن اليوم حيث اعتبر أن الفن يتدنى في المستوى في ظل غياب النقابات والمؤسسات الفنية.
في عام 2018 عاد شاكر عن قرار الإعتزال، مطلقا أغنية "ليه الجرح" من كلمات هاني عبد الكريم وألحان وليد سعد وتوزيع عادل عايش وأوضح بأنه سيبدأ صفحة جديدة من حياته، وأنه لن يتعاطى الشأن السياسي، ولن يغني في لبنان، بل هو يطمح للعيش بعيداً ولو في الأمازون مضيفا بأنه من الصعب أن يتقبله الناس في بلده، بعدما تشوّهت صورته وتعرض للأذيّة.

حلا شيحة تعتذر والساحة الفنية تحتضنها

لا تزال الإنتقادات تلاحق حلا شيحة، لا سيما في الإطلالة الأخيرة لها، خلال زفاف إحدى صديقاتها، وتعد من أكثر الفنانين الذين أثاروا ضجة على مواقع التواصل الإجتماعي، بعد غيابها وقرارها بالاعتزال بعد ارتدائها الحجاب.
هذه الخطوة إعتبرها العديد من متابعي شيحة، جيدة، وبالعض الأخر إعتبر أن الساحة الفنية تستقبل جميع الأشخاص، إلا أن قرار عودتها إلى الساحة الفنية كان مرهوناً بخلع الحجاب، وهذا ما حصل فعلاً معها.
وللعودة في تفاصيل إعتزال شيحة فاجأ وبدون مقدمات بالابتعاد عن الفن ومهاجمة رواده سواء من الفنانين أو حتى المتابعين، بعد زواجها من الداعية معز مسعود وارتدائها للحجاب عام 2021.
وجاء ارتداء حلا شيحة الحجاب واعتزال الفن المؤقت بعد سلسلة من الاعتزال والعودة حيث أنها قررت الاعتزال والعودة من قبل أكثر من مرة لأسباب شخصية أيضا.
وحُسم الجدل في ظلّ تلميحات شيحة إلى رغبتها في العودة إلى الساحة الفنية، عقب انفصالها عن زوجها معز مسعود، خرج نقيب الممثلين المصري أشرف زكي، ليحسم هذا الجدل، مؤكداً عودتها بالفعل، لتطل بعدها شيحة عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي، وتقدم إعتذارها شيحة، لـ"جميع فناني مصر"، وعلى رأسهم نقيب المهن التمثيلية في بلادها، أشرف زكي، وذلك بعد اعتزالها الفن ووصفه بـ"الحرام".