قام مركز "تشكيل" بإضافة ميزة جديدة وعالمية إلى برنامج إقامة فنان الذي ينظمه المركز وذلك مع مشاركة الفنانين المقيمين حالياً فاري برادلي وكريس ويفر في "ندوة الفن الإلكتروني الدولية الـ20"، التي ستعقد في الفترة ما بين 30 أكتوبر ولغاية 8 نوفمبر في دبي.

وسيعرض "فاري برادلي" و"كريس ويفر"، في إطار مشاركتهما في برنامج إقامة فناني الوسائط الجديدة، المنظم ضمن برنامج إقامة الفنانين الضيوف، عملاً خاصاً في الموقع يحمل اسم "الأشكال المختلفة للغرف والنغمة".

وكان برادلي وويفر قد عكفا على العمل، منذ بداية انضمامهما إلى البرنامج في يونيو، لإنجاز هذا المشروع التجريبي الذي سيعرض في إطار «ندوة الفن الإلكتروني الدولية». ويستكشف العمل العلاقة بين المساحات الهندسية والصوت.

ويتمثل الجانب الأدائي والتعاوني لهذا العمل في إنشاء جوقة تجريبية حرة الشكل تتألف في معظمها من مغنين هواة، يعمل جميعهم مع المساحة والمباني إلى حد ما في أعمالهم اليومية. ويقام مشروع "الأشكال المختلفة للغرف والنغمة" في دورته الرابعة حتى الآن، حيث يستجيب لثقافة الإمارات العربية المتحدة ذات البناء المتواصل ويعكس الديمومة المتخيلة للبنى التي يصنعها الإنسان.

وفي هذا الصدد، قالت فاري برادلي: "سيتم تفعيل المساحات المعمارية من خلال الجوقة لتطوير مقدرتهم الصوتية. وسنقوم أنا وكريس بتثبيت مكبرات الصوت والمايكروفونات في أماكن محددة على كامل المساحة بحيث تهتز ضمن تردداتها الطبيعة الخاصة، ما يخلق تسلسلاً مبرمجاً عند سماعها جماعياً."

إن "المغنين" محترفون على صلة بصناعة البناء (المهندسون، المخططون، أو الماسحون)، وهم عادة ما يملون الشكل الذي سيكون عليه البناء ومن ثم يتابعون، وهذا ما يجعلهم في مواقع مختلفة بدلاً من أولئك الذين يختبرون المنتج النهائي بطريقة مادية وعلائقية بالكامل من خلال وسيط الصوت.

وتشارك برادلي في برنامج "ندوة الفن الإلكتروني الدولية الـ20" في 3 نوفمبر من خلال ندوة تجمعها مع فنانين صوت آخرين من مركز المؤتمرات بجامعة زايد، وتتحدث خلالها عن العملية السماعية في الحياة اليومية وعن جملة من المفاهيم المستمدة من الاعمال المتعددة التي قدمتها برادلي ومن اعمال ويفر ايضا.

وفي هذا السياق، قالت أنابيل دي جرسييغني: "يبدع برادلي وويفر، الموسيقيان التجريبيان، عملاً ينخرط فيه خيال المستمع ليكمل القطعة. ومنذ بدء تعاونهما في 2006، عمل برادلي وويفر على مشاريع توظف الأصوات البديلة للإلكترونيات، والظواهر الصوتية، والمواد المحلية والمعاد استخدامها. إننا سعداء لكونهما معنا في برنامج إقامة فناني الوسائط الجديدة، ولمشاركتهما في "ندوة الفن الإلكتروني الدولية" هذا العام، حيث بإمكانهم مشاركة عملهم الفريد مع الجمهور المتنامي والمشارك هنا، مما يعزز البنية التحتية الثقافية لدبي."

وفي سبتمبر، أشرف برادلي وويفر على سلسلة من المحاضرات وعروض الأفلام حول فن الصوت بمقر "تشكيل"، وفي يناير عام 2015 سيقدمان معرضاً في "تشكيل"، إلى جانب العمل الرئيسي خلال موسم الفن في دبي في شهر مارس. وسينتهي برنامج الإقامة في أبريل 2015.

لمزيد من المعلومات حول برنامج الإقامة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لـ"تشكيل".