تنحصر عروض اليوم الثاني من الدورة الرابعة عشرة لمهرجان بيروت الدولي للسينما، الخميس 2 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، في سينما "أبراج" في فرن الشباك، بسلسلة عروض للأفلام المدرجة ضمن فئة "البانوراما الدولية"، وسواها من الفئات خارج المسابقات.

وتستهل العروض في الخامسة عصراً بثلاثة أفلام، بينها فيلم "المعلوم المجهول" The Unknown Known الوثائقي للمخرج الأميركي إيرول موريس، عن سيرة وزير الدفاع الأميركي السابق دونالد رامسفيلد، مهندس الغزو الأميركي للعراق عام 2003، من خلال مقابلات على مدى 11 يوما. وعرض الفيلم في مهرجان تيلوريد السينمائي في ولاية كولورادو الاميركية في آب /أغسطس الفائت، ورشح لجوائز في مهرجاني شيكاغو وديترويت، علما أن فيلم موريس الوثائقي السابق "ضباب الحرب" كان فاز بجائزة أوسكار عام 2003 وشرح فيه وزير الدفاع الأميركي السابق روبرت مكنمارا الذي شغل المنصب خلال حرب فيتنام، فلسفته في الحرب، واكتسب هذا الفيلم قوته من اعلان مكنمارا عن أسفه الصريح للفشل والثمن الذي دفع في هذه الحرب من أرواح.

وفي الخامسة أيضاً فيلم "الرجل الذي كان محبوباً أكثر مما يجب" L'homme qu'on aimait trop لأندريه تيشينيه، العائد إلى الشاشة بعد غياب، مع كاترين دونوف وآديل هينيل وغيّوم كانيه، وهو قصة عاطفية ثلاثية، مع الأم وابنتها والرجل الوسيم الذي يعميه حب المال. وتغرم الفتاة الثرية بالمحامي الذي يكبرها بعشر سنوات. وهذا الفيلم الذي يستند إلى قصة حقيقة، هو العمل السابع الذي يجمع تيشينيه وكاترين دونوف.

وفي الوقت نفسه، فيلم المخرج الإيطالي الراحل روبرتو روسيليني (1906-1977) "روما مدينة مفتوحة" Roma città aperta ، أحد أعماله الستة التي تعرض ضمن المهرجان، وهو يعود إلى العام 1945.

وفي السابعة والنصف، يعرض "الناس الطيور" Bird People لباسكال فيرّان عن أميركي يصل إلى الفندق في باريس، فيطفئ هاتفه الخليوي، ويبدأ حياة جديدة، مع جوش تشارلز وأناييس دوموستييه ورشدي زم، وقد عرض هذا الفيلم ضمن تظاهرة "نظرة ما" في مهرجان كانّ.

وفي صالة أخرى، "لما ضحكت الموناليزا" للأردني فادي حداد، وهو كوميديا رومنطيقية، ويتناول قصة فتاة أردنية تدعى موناليزا لا تبتسم إطلاقاً، إلى أن تقع في حب الشاب المصري (حمدي) الذي يعمل معها في إحدى الإدارات الحكومية، فتنطلق سعياً إلى الإستقلالية والتحرر من الضغوط الاجتماعية.

ومن عروض السابعة والنصف أيضاً، " لعبة ترانزيت" من اخراج الأميركية الإيرانية الأصل آنّا فهر، ويتناول هذا الفيلم القصير، مع ساجد عمر وجلال الطويل ورشيد سلوم، إحدى قصص التشرد والتشتت التي سببتها الحرب في سوريا.

ولهواة أفلام التجسس والتشويق، يعرض "ملكة وبلد" QUEEN & COUNTRY للبريطاني جون بورمان، والذي عرض في مهرجان كانّ، وهو مستوحى من سلسلة روايات مصوّرة وكتب: عميلة بريطانية تعمل عبر الدول والقارات لمواجهة المخططات الإرهابية وحماية بلدها وملكتها.

ومن فئة "أفلام الغذاء والبيئة"، يعرض في السابعة والنصف الوثائقي Food Chains الذي تولت إنتاجه التنفيذي النجمة الأميركية إيفا لونغوريا، وهو يركّز على الإستغلال الذي يتعرض له العاملون في قطاعات الصناعات الغذائية في الولايات المتحدة، ومعظمهم من جنسيات أميركية جنوبية، ونضال بعضهم لتحقيق العدالة.

وفي حفلة العاشرة ليلاً، فيلم إيراني أيضاً، مستوحى هو الآخر من ثورات الربيع العربي، هو فيلم "الرئيس" The President للمخرج لمحسن مخملباف. وهذا الفيلم الذي افتتح به مهرجان البندقية الأخير، يتناول قصة ديكتاتور يلوذ بالفرار بعد حصول إنقلاب عليه، وبرفقة حفيده الصغير إبن الخامسة، يتنكر الديكتاتور المخلوع بزيّ عازف موسيقى جوال، فيتاح له أن يتعرف على مواطنيه من زاوية مختلفة، وأن يلمس من كثب ما ألحقه بشعبه من ظلم. وتتماهى المشاهد الأخيرة لفيلم "الرئيس" مع النهاية التي لقيها الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، علماً أن مخملباف صوّر فيلمه في جورجيا.

ويعرض أيضاً "طوم في المزرعة" TOM A LA FERME للكندي-الفرنسي كزافييه دولان، الذي أدى دور البطولة مع بيار إيف كاردينال، وهو اقتباس من عمل مسرحي بالعنوان نفسها، ويتناول قصة رجل مثلي من المدينة يقصد الريف لحضور مراسم دفن عشيقه الذي توفي، حيث يتعرف ألى أمه التي تجهل كل شيء عن علاقتهما، وشقيق المتوفي الذي يبتزه لتجنيب أمه معرفة الحقيقة. وفاز الفيلم بجائزة "فيبريتشي" في مهرجان البندقية 2013 وكان مرشحاً لنيل جائزة "الأسد الذهب"، وشارك في مهرجانات عدة نافس على جوائزها، منها مهرجان جوائز الشاشة الكندية ومهرجان تورنتو.

وفي الوقت نفسه، يعرض Cineast(e)s الوثائقي الذي أخرجته رئيسة لجنة التحكيم في المهرجان الفرنسية جولي غاييه، مع ماتيو بوسون، وفيه أكثر من مخرجة يتحدثن عن "السينما النسائية"، وقلة عدد النساء في عالم الإخراج.

ومن عروض العاشرة ليلاً أيضاً، فيلم Life May be، أحد الأعمال الثلاثة لألمخرج الإيرلندي والناقد السينمائي مارك كازنز، المدرجة ضمن فئة "ضوء على مخرج" المخصصة لأعماله.