تم تصنيف فيل بورنيو على أنه مهدد بالإنقراض، حيث لم يتبق منه سوى 1000 حيوان في البرية، حسبما حذر آخر تقييم للأنواع المهددة بالانقراض.


بشكل عام، يعتبر حوالي 45,321 نوعًا من الأنواع الموجودة على الأرض المدرجة في القائمة الحمراء - أكثر من ربع 163,040 حيوانًا ونباتًا وفطريات تم تقييمها - معرضة لخطر الانقراض، إما معرضة بشدة للانقراض أو مهددة بالانقراض أو معرضة للخطر، في حين انقرض ما يقرب من 1000 أو انقرضت. انقرضت في البرية.
وقالت الدكتورة جريثيل أجيلار، المديرة العامة للإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة: "كما يظهر تحديث القائمة الحمراء اليوم، يواجه التنوع البيولوجي ضغوطًا متزايدة، بدءًا من الصيد الجائر، إلى تغير المناخ، وانتشار الأنواع الغازية.
ولحسن الحظ، تشير القائمة الحمراء أيضًا إلى الحلول، ومن خلال إجراءات الحفاظ المستدامة والتعاونية والقائمة على العلم وعلى نطاق كاف، يمكننا إنقاذ الأنواع من حافة الإنقراض.
وجد التقييم الأول للفيل الآسيوي في بورنيو باعتباره نوعًا فرعيًا متميزًا أن هناك ما يقدر بنحو 1000 حيوان متبقي في البرية، مع إنخفاض عدد السكان على مدار الـ 75 عامًا الماضية.
وقال المدافعون عن البيئة إن فيل بورنيو تعرض في البداية إلى قطع الأشجار على نطاق واسع في غابات الجزيرة الآسيوية، مما أدى إلى تدمير غالبية موطنه.