هو فنان لبناني، موسيقي وقائد أوركسترا. عُرف كملحن ومؤلف وموزع موسيقي. لحن العديد من الأغاني الناجحة وكان عاملاً في نجاح العديد من الفنانين أبرزهم ماجدة الرومي وراغب علامة. وضع موسيقى تصويرية للعديد من المسلسلات والإعلانات، وقدم برامج تلفزيونية ناجحة وأسس استوديو "المنذر سوبر ساوند".


الطفولة والموسيقى

ولدإحسان أحمد المنذرفي بيروت في الثالث من آب 1947. منذ طفولته، إنجذب إلى الموسيقى. كان في السابعة من عمره حين اخترع آلة ناي راح يعزف عليها.
بعد سنوات قليلة اغتنم فرصة عدم اكتراث شقيقه بآلة الاكورديون التي أهداها له والده فصار يعزف عليها. في إحدى المرات كان يعزف "عزيزة" للموسيقار محمد عبد الوهاب، سمعه صديق بلجيكي لوالده فنصح الوالد بادخاله إلى معهد موسيقى. وهكذا دخل احسان عام 1959 الكونسرفاتوار الوطني- القسم الغربي ليدرس العزف على البيانو، ويتلقن النظريات الموسيقية على يد سلفادور عرنيطة .كما تلقى أيضاً دروساً خاصة في منزل الأستاذ الروسي تشيسكينوف في رأس بيروت.


الدراسة الأكاديمية

سافرإحسان المنذرإلى القاهرة ليكمل دراسته، فحصل على "التوجيهية" ليلتحق بعدها بجامعة عين شمس لدراسة العلوم النفسية والاجتماعية. لكنه، بعد سنة واحدة تخلى عنها ليلتحق بـ "كونسرفتوار الهرم".
سنة 1967 عاد إلى بيروت والتحق بكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية لكنه بعد سنتين تخلى عن الدراسة الجامعية بعدما تأكد أن الموسيقى هي طريقه في الحياة.
سافر إلى إيطاليا عام 1970 ملتحقاً بمعاهد خاصة في جنوى وميلانو لدراسة التأليف الموسيقي. وراح يعزف البيانو ويغني بست لغات في الفنادق وفي حفلات خاصة، كما عمل مترجماً في القنصلية اللبنانية في ميلانو.


عائلته

تزوجإحسان المنذرللمرة الأولى حين كان في إيطاليا في الحادية والعشرين من عمره، حين ارتبط بزميلته مارينا في معهد الموسيقى. أنجبا أربعة أولاد. وعاد وعائلته إلى بيروت عام 1971. وبعد اندلاع الحرب الأهلية في لبنان عام 1975 بدأت المشاكل بينهما، وتعرّض إبنه البكر إلى حادث وفارق الحياة عام 1983 حين كان في الثانية عشر من عمره. قررت مارينا على الأثر أن تعود العائلة إلى إيطاليا، فرفض المنذر. وانتهى الأمر بأن انفصلا وعادت وحدها مع أولادها الثلاثة، ماريا وأحمد وسارة.
تزوج إحسان للمرة الثانية عام 1990 من كارول شحود، ورزقا بفراس وآية. وكانت كارول داعمة كبيرة له في فنه.


نشاطه الفني

عادإحسان المنذرإلى بيروت عام 1979 يعزف في فندق كومودور في منطقة الحمراء. وذات مساء حضر المخرج سيمون أسمر ومعه المخرج روميو لحود. وكان أسمر في صدد التحضير لبرنامج الهواة "استوديو الفن" في عام 1980 فاتفق معه على قيادة أوركسترا البرنامج.
في العام 1985 ترأس الدائرة الموسيقية في الإذاعة اللبنانية. ومنذ مطلع الثمانينات بدأ الجمهور يعرفه ملحناً وقائد أوركسترا.


رحلة التلحين

بدأت رحلته مع التلحين مع الفنانة ماجدة الرومي حين لحن لها "نبع المحبة" و"ما حدا بيعبي". ثم عمل في التوزيع الموسيقي، وكانت البداية أيضاً مع ماجدة الرومي في "خدني حبيبي" و"عم يسألوني عليك الناس" من تلحين نور الملاح.
عام 1980 فازراغب علامةفي برنامج "استديو الفن" فتولى إحسان المنذر تلحين بعض أغانيه مثل "الكتب العتيقه"، "بكرا بيبرم دولابك"، "عن جد بقلك عن جد"، "لوشباكك ع شباكي"، "برافو عليكي" وغيرها من الأغاني.
وبعدها راحت أعماله اللحنية تنتشر فألّف أسطوانة أغاني للأطفال تضمنت خمس أغنيات بصوت ماجدة الرومي، إحداها حملت عنوان "طيري يا عصفورة" من شعر جوزف أبي ضاهر، صار يرددها الأطفال بفرح فانتقل لحنها إلى إيطاليا وتمت إذاعتها باللغة الايطالية وفازت بالجائزة الأولى في مسابقة بولونيا سنة 1989. ولحن كذلك أغنية "كلمات" لماجدة الرومي من شعر نزار قباني، "وقف يا زمان" لجوليا بطرس شعر ايليا أبو شديد، ولحن كذلك للفنانة سميرة سعيد.
طوال تسعينيات القرن الماضي احتلت ألحانه المراتب الأولى لكبار الفنانين والفنانات أمثال صباح، وليد توفيق، سميرة السعيد، نجوى كرم، باسكال مشعلاني، علاء زلزلي، ميشلين خليفة.


استديو إحسان المنذر

سنة 1992 أسس استوديو خاص به "المنذر سوبر ساوند" وقام بتجهيزه بتقنيات تقليدية وحديثة. وراح يسجل فيه أعماله وأعمال سواه، ومنها القسم اللبناني من "الحلم العربي"، أغاني لـ لطيفة، ميشلين خليفة وسواهما.
وضع موسيقى تصويرية لفيلمين: "الانفجار" و"المخطوف"، وأوبريت "وصية حب" مع ديانا حداد ووائل كفوري(قدماها في دبي) ووزع موسيقى مسرحية "ايليا النبي" ووضع موسيقى مسلسلات تلفزيونية وإعلانات عديدة.


التوزيع الموسيقي

قام بتوزيع اغاني للعديد من الملحنين مثل الملحن الراحل فيصل المصري "بكام الورد يا معلم" وللملحن نور الملاح.


برامج تلفزيونية

قدمإحسان المنذربرنامج "نغمات على البال" على شاشة تلفزيون "المستقبل". وشارك والمذيعة نانسي معماري في تقديم برنامج "دندنة"، من عام 2004 إلى عام 2006. وكان البرنامج يعدّ واحداً من أهم البرامج عبر شاشة "أم بي سي" حيث استضاف فيه كبار النجوم من لبنان ومصر والعالم العربي.


الجوائز

نالإحسان المنذرجوائز عدة:
في عام 1989 نال جائزة الموسيقى العالمية في بولونيا.
عام 1994 نال في تونس جائزة في مهرجان "الميكروفون الذهبي" عن أغنية "لا أريد اعتذاراً" بصوت سمية بعلبكي.
عام 1996 نال جائزة في مهرجان القاهرة عن أغنية "نهر الأيام" بصوت لور عبس شعر ايليا أبو شديد.
عام 2006 حاز على تكريم "دار الأوبرا" في الإسكندرية من جمعية فناني الإسكندرية.


الوفاة

رحل المايستروإحسان المنذرفجر الأربعاء 3 آب 2022، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز الـ75 عاماً، بعد عقود من العمل الفني ساهم خلالها بتشكيل هوية الساحة الموسيقية اللبنانية الحديثة.