يعدالشاميواحداً من أشهر الفنانين الشباب العرب، والذي اشتهر ولمع نجمه في أقل من 4 سنوات. استطاع الشامي أن يجمع حوله قاعدة جماهيرية واسعة بفضل أغانيه التي تحقق ملايين المشاهدات في أوقات قصيرة، ونافس أشهر الفنانين العالميين بعدد المشاهدات. نال الشامي جائزة "جوي أووردز" على أغنيته الشهيرة "يا ليل ويالعين" والتي حققت نجاحا باهرا بعد طرحها.

نشأته

ولد الفنان عبد الرحمنالشامي، المعروف بـ "الشامي" في مدينة العاصمة السورية دمشق، في 11 أيلول/ ديسمبر عام 2002. وترعرع الشامي في دمشق قبل أن يضطر إلى الخروج من سوريا وهو في عمر الـ9 سنوات، لينتقل الى الأردن ثم إلى تركيا، بسبب الحرب في بلده.
إضطرت ظروف الحياة هذا الشاب السوري للعمل بمجالات عديدة قبل أن يلمع اسمه في عالم الفن، لذلك عمل كصبي توصيل، كما أنه كان يجلي الصحون، وذلك ليتمكن من العيش هو وعائلته خارج بلده، حتى أن الشامي كتب إحدى أغنياته "ليلى" وهو واقف أمام المجلى ينظف الصحون.
بدأ هذا الشاب الذي لا يزال في مقتبل العمر، إذ لم يتجاوز عمره الـ22 سنة، مسيرته الفنية في سن مبكرة، إلا أنه حقق نجاحاً كبيراً في وقتٍ قصير، واتخذ لقب الشامي ليكون اسم فني له.

بدايته الفنية

اكتشف الشامي جمال صوته وهو في سن مبكرة، وبدأ مسيرته الفنية في مقتبل العمر، وأصدر العديد من الأغاني الناجحة، إلا أن نجمه لمع عام 2021 عندما أصدر أغنية "Chill"، والتي تضمنت كلماتها معاني تعبر عن تقلبات حياته وأزمات لجوئه وانتمائه:"ما فيّ إنتمي للويل طب قول انتمي لوين؟ ما لي أرض يمّه رفضتني السماء يا غيم..هي أزمة انتماء شاب الشعر يمّه..صرنا عبئ ع الناس وها الأرض رفضتنا". لاقت هذه الأغنية نجاحا كبيراً، إلا أنه بعد أن أصدر أغنية "يا ليل ويالعين" استطاع الشامي أن يدخل ساحة الغناء العربي من أبوابها الواسعة، ويحقق من خلالها نجاحا هائلاً وشهرة واسعة، إذ حصدت الاغنية بعد فترة قصيرة من طرحها 108 ملايين مشاهدة، واستحق بعدها جائزة "أفضل أغنية عربية" لعام 2024 في مهرجان "جوي أووردز" "Joy awards".
أصدر الشامي بعدها عدة أغاني حقق نجاحاً باهراً، ليصبح واحداً من بين أهم الفنانين الشباب العرب، ويكتسب قاعدة جماهيرية واسعة، في فترة وجيزة.

أشهر أغانيه

قدمالشاميأغاني متنوعة استطاع أن يدمج فيها بين التقاليد الموسيقية، وبين الموسيقى الحديثة أو أسلوب الغناء الجديد، فخلق بذلك نوع جديد من الموسيقى عرف كبصمة خاصة به، ومن أشهر أغانيه:
أصدر الشامي عام 2021 عدة أغاني ناجحة أبرزها: "ليلى" و "يا صغيرة" و"
chill" وغيرها.
وفي عام 2022، أصدر الشامي أغنية "بلاكي" وأغنية "قربان". أما في عام 2023، فأصدر الشامي أغاني عدة، أبرزها: "يا ليل ويالعين" و "سميتك سما" و "دمعك يا عين" و "بفديكي" و "سايل ذنب" وغيرها.
ومؤخراً، أصدر الشامي أغنية "صبراً" التي تصدرت على أغاني العام، وحققت نجاحا باهرا وصلت الى أكثر من 67 مليون مشاهدة كما طرح أغنية خدني التي حققت 19 مليون في 4 أسابيع.

الشامي يقتحم لائحة الأكثر فيديوهات تداولاً في العالم

    لم يقتصر نجاح أغاني الشامي عربيا، إنما وصلت أغاني عالميا، واحتلت المركز الأول ضمن قائمة الفيديوهات الأكثر مشاهدة في ألمانيا لعام 2023، وذلك بأغنيته الشهيرة "يا ليل ويالعين" التي كانت من كتابته وتلحينه أياضا.
    واقتحم الشامي لائحة الاكثر فيديوهات تداولاً في العالم واحتل المركز 23 عالميا على يوتيوب، كما تصدر على الفنانة العالمية شاكيرا في اللائحة.


    حصوله على جائزة"Joy Awards"

    نالالشاميشهرة واسعة عربيا بعد عدة أغاني حقق الملايين من المشاهدات، وأبرزها أغنيته "يا ليل ويالعين" التي ما زالت تحصد الملايين من المشاهدات حتى الآن.
    وبضل أغنية "يا ليل ويالعين" استطاع الشامي أن يقف على مسرح أهم الجوائز العربيّة، لتكريمه واستلام جائزة أفضل أغنية عربية في حفل "جوي أووردز" عام 2024، الذي أقيم في المملكة العربية السعودية.
    وخلال استلامه الجائزة، ألقى الشامي كلمة مؤثرة أمام الحضور، قال فيها: "فخور إنّي بيناتكم اليوم؛ بين نجوم كبرت و أنا أحضرهم و اسمع أغانيهم؛ بسنتين صرت عم اتكرّم معهم..اففف شي عظيم كتييير!
    شكراً لكل لدعموني، وخصوصي جيل الشباب، جيل لمن عمري، جيل لقادر يغيّر و يعمل فرق… أنا لولاهم ما وصلت، أنا كمان فخور فيهم و فخور اني قادر مثّل جيلنا و اني قادر اعمل موسيقى بتشبهنا..يا ليل و يالعين ربحت اليوم، و توجت تراكم المجهود و النجاحات للأغاني لسبقتها، و قريباً أغنيتي الجديدة صبرا، انشالله رح تحبوها.
    أنا من جيل رغم كل الظروف لمرقت فيها بلادنا ما وقفنا نحلم، أنا من ولد صغير عم يجلي صحون، لفنان شب عم يتكرم بين كل هالعظماء!
    فشكراً جوي اواردز ، شكراً للمملكة العربية السعودية ولبلدي سوريا، شكراً معالي المستشار تركي ال الشيخ ،شكراً للفنانين، شكراً لشركتي وتري و ميوزيك إز ماي لايف، و شكراً مرّة و ١٠٠ مرّة لأبناء جيلي! مش رح نوقف نحلم، و رح
    نكون قد المسؤولية."


    حضور جماهيري حاشد في حفله الأول في لبنان

    أحياالشاميحفله الأول في لبنان في 16 شباط/ فبراير 2024، وتميز بحضور جماهيري جنوني فاق التوقعات.
    وحضر آلاف الجماهير إلى بيروت لسماع الشامي مباشرة لأول مرة والاستمتاع بأجواء الحفل التي تميزت بعدّة معايير من حيث تصميم الإضاءة وإدارة المسرح، وتصميم الرقص والراقصين.
    وتفاعل الحضور بشكل كبير مع الشامي أثناء أدائه أغانيه الشهيرة، وتخطت بعض المعجبات الأمن ليصعدوا الى المسرح ويعبروا عن حبهم للفنان السوري وهذا الحفل كان البداية لسلسلة حفلات في لبنان.

    لم شمل العائلة

    تصدر الشامي الترند بعد ان شارك فيديو له على صفحته الخاصة بعدما اختمع مع والديه بعد فترة طويلة من الغياب دامن 12 سنة وكتب تعليقاً مؤثراً جاء فيه : طلعت قد كلامي يا بيي، ولميت شملنا والله يديمك فوق رأسي.
    كم توجه برسالة لوالدته : تركتك بأبشع وأسوأ الظروف، رجعتي لقيتيني الشامي يا أم الشامي، الله يديم عليكي الصحة والعافية يا عيوني.