نظمت بلدية الشوير وعين السنديانة " ليالي النبيذ في ضهور الشوير " بمشاركة مؤسسات النبيذ المحلية تشجيعا للإنتاج المحلي اللبناني، وذلك برعاية وحضور وزير الدفاع الوطني النائب الياس بو صعب، ومدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود، السفير الاوكراني إيهور اوستاش، الوزير السابق بشارة مرهج، رئيس بلدية الشوير وعين السنديانة المهندس حبيب مجاعص وأعضاء المجلس البلدي وفعاليات المنطقة.

وكانت كلمة ترحيبية لرئيس البلدية حبيب مجاعص شكر فيها بو صعب على رعايته ودعمه الدائم لنشاطات ضهور الشوير، معربا عن فخر بلدته به لانجازاته للجيش اللبناني والوطن، كما وشكر مجاعص لحود على دعمه للسنة الثانية على التوالي لمهرجان النبيذ في البلدة، الذي يهدف الى دعم قطاع النبيذ والكرمة في لبنان.

وكانت كلمة لمدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود شاكرا بلدية الشوير بشخص رئيسها وأعضائها على دعمهم للنبيذ من خلال إقامة هذا الاحتفال، مؤكدا على تطوير قطاع النبيذ الذي أصبح موجودا في كافة دول العالم، مشيرا الى جودته ومواصفاته وفرادته، مناشدا المغتربين لتسويق النبيذ اللبناني حفاظا على تراث لبنان، لان النبيذ هو سفير لبنان في كافة المحافل الدولية.

أما الوزير بو صعب فأشاد بمدير عام وزارة الزراعة لويس لحود على عمله الدؤوب بتطوير هذا القطاع بحيث أصبح سفيرا للزراعة اللبنانية. وأشار بو صعب الى ان الوزير باسيل حين كان وزيرا للزراعة بالإنابة عمل جاهدا على دعم الكرمة والنبيذ. كما واكد انه رغم كل الظروف الاقتصادية الصعبة فان وجود الخمارات ومصنعي النبيذ يؤكدون دوما انه باستطاعة لبنان التغلب على الركود الاقتصادي، من خلال تصنيع نبيذ بإمكانه منافسة النبيذ العالمي. كما وحمّل بو صعب لحود تحيات ضهور الشوير لوزير الزراعة حسن اللقيس لاهتمامه بصنوبر ضهور الشوير، مؤكدا على اننا حريصين على الخضار والبيئة.

وأضاف بو صعب ان ضهور الشوير هي اول بلدة تقيم مهرجانا للمغتربين، لذا فهي المكان الأنسب لمخاطبة وايصال رسالة للاغتراب لتسويق النبيذ اللبناني، مرحبا بالحضور كافة، واعدا إياهم بصيف واعد في ضهور الشوير.

هذا ويتخلل المهرجان برامج ومحطات فنية متنوعة بحضور أكثر من خمسة آلاف شخص تقريبا قدموا من كافة المناطق اللبنانية.