سجل لبنان هذا العام وللمرة الأولى في تاريخه مشاركته في "أولمبياد الجوقات العالمية" تقام هذه الفعالية مرة كل عامين في مختلف دول العالم وقد شهدت دورة 2016 دخول لبنان إلى ساحة المنافسة العالمية المحتدمة هذه.

وتتشرف جوقة ’لوبافا‘ بإدارة الفنانة جالينا مرعي و المعدة ماريا دودنك بتمثيل لبنان في الأولمبياد؛ حيث شاركت الفرقة الشهيرة في العديد من حفلات الصداقة ولعبت دوراً رائعاً لا ينسى في الحفل الختامي لأولمبياد الجوقات العالمية التي استضافتها روسيا في صالة ’صالة الألعاب الشتوية الكبيرة‘ ضمن المدينة الأولمبية، وقد سارت جوقة ’لوبافا‘ بفخر رافعة العلم اللبناني على طرقات مدينة سوتشي خلال استعراض الدول الذي شمل أكثر من 70 دولة مشاركة في هذه الفعالية المميزة التي جمعت أبرز الوجوه من عالم الغناء في سوتشي في يوليو 2016.

تتمتع الجوقة بسجلّ حافل من العروض والمشاركات في مختلف الحفلات والأنشطة الثقافية في لبنان، وتشمل ذخيرتها الفنية ألحاناً وموسيقى متنوعة بما فيها الأغاني الشعبية والكلاسيكية والشعبية بالروسية والعربية وغيرها من اللغات، وقد استطاعت هذه الفرقة خلال فترة قصيرة من الزمن أن تحظى بشعبية كبيرة وتكسب محبة الجمهور اللبناني الذي لطالما رحّب بعروضها الرائعة.

وفي معرض الحديث عن هذا الإنجاز، قالت ماريا دودنك معدة فريق اللبناني و المتحدثة باسم فرقة ’لوبافا‘: "إنها لمحطة مميزة ورائعة في مسيرة جوقة "لوبافا" التي تمثل لبنان دولياً في روسيا، ونحن نشعر بالفخر الشديد لمواهب ومهارات أفراد الجوقة ونحتفي بموهبتهم الموسيقية على الدوام، كما أننا على ثقة أن هذه المشاركة ما هي إلا بداية لسلسلة من النجاحات المستقبلية".

انطلقت هذه المسابقة سنة 2000 لتقام بعدها مرة كل عامين، وقد جمعت منذ انطلاقتها الأولى مختلف الثقافات والشعوب من جميع أنحاء العالم للغناء والتنافس في جو من الألفة والانسجام، وهي اليوم أكبر مسابقة بين الجوقات الدولية في العالم.

ومن الجدير بالذكر أن أكبر منافسات في تاريخ أولمبياد الجوقات العالمية قد كانت سنة 2014 في ريجا عاصمة لاتفيا، وبلغ عدد المشاركين حينها 27 ألف من 73 دولة مختلفة جاؤوا للغناء والاحتفال بأناشيد الجوقات المتنوعة. أما بالنسبة لأولمبياد الجوقات العالمية 2016 فقد انعقد في أماكن مختلفة ومن ضمنها مدينة سوتشي الروسية، عاصمة الألعاب الأولمبية الروسية 2014 من 6 حتى 16 يوليو 2016. واستكمالاً لعروضها الرائعة، تستعد جوقة ’لوبافا‘ لتمثيل لبنان للمرة الثانية مع مجموعتها الغنائية الكبيرة خلال أولمبياد الجوقة العالمية القادمة والتي تستضيفها مدينة تشواني في جنوب أفريقيا في يوليو 2018.