نظمت دار أصالة نشاطا ترفيهيا وقرائيا حضره طلاب مدارسة الأخاء الوطنية، حيث قرأت الكاتبة لما عازار قصص "دقيقة واحدة، زينة الشجاعة، الأستاذ كيس، عازفة الكمان.

حلقة دراسية "النشر في لبنان"

وفي اطار نشاطات النادي الثقافي لهذا العام، عقدت حلقة دراسية حول "النشر في لبنان"، شارك فيها الناشرون طارق عثمان – جهاد شبارو - أنطوان سعد - مارون نعمة - حسن ياغي – رنا ادريس، عبودي أبو جودة – اميل تيان ، جوزيف صادر - غسان شبارو - ناصر عاصي، عماد غريب.

تمحور القسم الأول من الندوة حول موضوع النشر الورقي والنشر الالكتروني، حيث تعددت الآراء حول الموضوع واعتبر جوزف صادر (دار صادر) أن أي ناشر ورقي عليه أن يكون ناشر إلكتروني مع وجود تقصير كبير في هذا المجال، ليشير أميل تيان(مكتبة إنطوان) بدوره الى أن الكتب الالكترونية تباع على AMAZOON ويمثّل 85% من المبيعات، الأمر الذي يقفل السوق أمام الكتاب الورقي وبالتالي فان التقصير ليس فقط من دور النشر.

وطرح الناشر أنطوان سعد (دار سائر المشرق) تساؤلا: هل القارئ يريد النص الإلكتروني أم النص الورقي؟ ليشير غسان شبارو (دار العربية للعلوم ناشرون) الى أن الكتاب الإلكتروني من 2010 حتى ال2015 أخذ 20% من المبيعات على حساب الكتاب الورقي ولكن منذ مطلع العام 2015 إسترد الكتاب الورقي 10% من الكتاب الإلكتروني. وهنا كان لحسن ياغي (دار التنوير) رأي في أن المشكلة لا تقتصر على ازدهار النشر الالكتروني على حساب الورقي، وانما تتعداها الى عدم وجود طلب كبير على طبع الكتب، سيما أن الكاتب لا يستطيع تحمّل هذه النفقات، مضافا اليها المشاكل التي تعتري المجال الثقافي وهذا ما نضعه في مصاف المصائب الكبيرة التي نواجهها.

ندوة حول كتاب "تركيا والربيع العربي، صعود العثمانية الجديدة وسقوطها" للدكتور محمد نور الدين

وفي اطار فعاليات اليوم الخامس من المعرض ال59، نظمت دار رياض الريس ندوة حول كتاب "تركيا والربيع العربي، صعود العثمانية الجديدة وسقوطها" للدكتور محمد نور الدين، شارك فيها الدكتور هدى رزق، الدكتور حسن حمادة وأدارها الاعلامي محمد شري وحضرها حشد من المهتمين والمثقفين.

ندوة "هل الربيع العربي ثورة - قراءة يسارية"

وفي اطار فعاليات المعرض، عقدت دار ضفاف ندوة حول كتاب "هل الربيع العربي ثورة - قراءة يسارية" للكاتب محمد علي مقلد وشارك فيها الدكتور كمال حمدان والشيخ حسن مشيمش وحضرها حشد من المهتمين والمثقفين.

ندوة حول كتاب "الشيعة بين الاجتماع والدولة" الجزء الثاني للسيد هاني فحص

وفي اطار نشاطات دار سائر المشرق لهذا العام، عقدت ندوة حول كتاب "الشيعة بين الاجتماع والدولة" الجزء الثاني للسيد هاني فحص شارك فيها الوزير السابق طارق متري، الدكتور عبد الجبار الرفاعي، الدكتور وجيه كوثراني وأدارها الناشر انطوان سعد في حضور حشد من المهتمين.

تكريم بومدين الساحلي

وفي اطار الفعاليات الثقافية، نظمت دار غوايات لقاء تكريميا للاعلامي بومدين الساحلي، شارك فيه الأستاذ طارق ناصر الدين، الصحافية سعدى علو، الأستاذة لينا حدشيتي في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

مناقشة رواية "احتياجات امرأة" للأستاذ عيد طبوش

وفي اطار نشاطات اليوم الخامس، نظمت دار الفرات مناقشة رواية "احتياجات امرأة" للأستاذ عيد طبوش، شارك فيها الدكتور يونس الفقيه والشاعرة عايدة طبوش في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

مناقشة كتاب "الاسلام والجمهورية والعالم" للكاتب آلان غريش

وفي اطار النشاطات الثقافية للعام 59، نظمت دار الساقي ندوة لمناقشة كتاب "الاسلام والجمهورية والعالم" للكاتب آلان غريش، شكلت الحلقة المقبلة من برنامج الاعلامي سامي كليب «لعبة الأمم» الذي تبثه «قناة الميادين» حيث دار حوار مفتوح مع الاعلاميين سامي كليب وبيار أبي صعب ووليد شرارة.

ورشة عمل مع طلاب مدارس البعثة العلمانية الفرنسية

وفي اطار نشاطات وكالة التعليم الفرنسي في الخارج AEFE – البعثة العلمانية الفرنسية MLF ضمن مشاركتها في فعاليات معرض بيروت العربي والدولي للكتاب، استقبل الجناح في المعرض طلاب الليسيه الفرنسية اللبنانية الكبرى الذي شاركوا في ورشة حول "حائط هواء" مع الفنانة ومؤلفة كتب الفتيان ندين ر.ل. توما والرسام دافيد حبشي.

بعدها كان لقاء الطلاب الكاتبة فاطمة شرف الدين حول كتاب "غدي ومروان" ومن التقى طلاب ليسيه عبد القادر في ورشة كتابة ابداعية مع هدى بركات.

لقاء أدبي مع الباحث في علوم الايزوتيريك مروان ابي عاد

نظمت منشورات أصدقاء المعرفة البيضاء لقاءً أدبيًا مع الباحث في علوم باطن الانسان- الايزوتيريك، الأستاذ مروان ابي عاد، تمحور حول رواياته التي تقع ضمن سلسلة علوم الايزوتيريك: "اليوم السابع"، "من حصاد الايزوتيريك"، و"حروب صغيرة لسلام كبير". علمًا أن روايته الأخيرة أُدرجت في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب عام 2013 .

وقد أوضح الكاتب مروان أبي عاد أنه سعى من خلال رواياته الى تقديم تفاصيل جوهرية حول مبادئ الايزوتيريك التي تساعد الساعي الى التعرف الى نفسه عبر الممارسة والتطبيق.

وكان للكاتب حوار شيّق مع متتبّعي رواياته، ووعدهم بالمزيد من الروايات التي تقدم المنهجية العملية لمعرفة النفس البشرية والتي تُعنى علوم الايزوتيريك بتقديمها الى جمهورها الغفير...