إعتبر الممثل السوري جمال سليمان أن المشكلة ليست في أن ثمة فناً دون المستوى، بل في ندرة الأعمال الفنية الرفيعة المستوى.

وكتب سليمان في صفحته الخاصة على احد مواقع التواصل الإجتماعي: "ليست المشكلة في وجود الفن الهابط، بل في ندرة الفن الرفيع. الفن الهابط كان دائمًا موجودًا، و سيبقى، طالما له زبون. وهذا الزبون لن ينقرض أبداً، في المكتبة العربية يوجد على الأقل خمسين رواية تصلح لأن تكون أفلاما سينمائية، تحصد جوائز عالمية كبيرة، ولكن الأهم من المهرجانات والجوائز، هو أن هذه الروايات من الممكن أن تجعلنا ندرك حقيقة من نحن، و لماذا وصلنا إلى ما نحن به الآن، و انتم أعلم بما نحن فيه، و كيف لنا أن نخرج منه".

وأضاف "لا تقل لي بأنك تريد أن تحارب التطرّف بالسلاح وحده، أنت إذاً تصنع مسرحية عبثية لن تنتهي، و إذا انتهت فلن تنتهي إلا كما بدأت بعبثية. و لا تقل لي بأنك تريد أن تبني اقتصادًا ناجحًا بالأرقام و القوانين فقط. أنت بهذا تسكب ماء في دلو مثقوب. أن إنتاجية العامل الياباني أو الألماني تستند أولا إلى تكوينه الذهني، نحن بحاجة هوية جديدة تُطلقنا نحو المستقبل، و هذا يحتاج إلى مناخ ثقافي جديد و حر".

وتابع سليمان "عندما كنت تلميذاً في المدرسة أخذونا جماعياً لحضور فيلم الأرض، رواية الراحل الشرقاوي وإخراج الراحل يوسف شاهين كان نشاطاً مدرسياً في يوم لا أنساه، وساعتان صنعتا شيئا من وجداني لكنها لم تتكرر".