أعلنت إدارة متاحف الشارقة عن إقامة فعالية "حق الليلة" الشعبية للسنة الخامسة على التوالي في متحف الشارقة البحري ضمن مبادرتها للمسؤولية المجتمعية "لأننا نهتم" التي تضمنت ورش عمل ونشاطات تفاعلية مستوحاة من التقاليد الشعبية الإماراتية، بمشاركة واسعة من أشخاص من ذوي الإعاقة والأيتام والقصر وكبار السن، و أطفال مرضى التوحد، والمصابين بمرض الثلاسيميا، بالإضافة إلى مرضى متلازمة داون.

كما تنوعت النشاطات الترفيهية ، والمسابقات التي تهدف لبث روح المنافسة بين الأطفال، وورش العمل المتنوعة، والأغاني والأهازيج الشعبية، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية الإماراتية التي تحيي العادات والتقاليد الإماراتية، كما تم توزيع الحلوى والسكاكر لإسعاد الأطفال.

وشهدت الفعالية مشاركة مميزة من "حمدان" و"علياء"، الشخصيات الكرتونية الخاصة بإدارة متاحف الشارقة المحببة لدى الأطفال من أجل إدخال الفرح في قلوبهم.

وتعد "حق الليلة" فعالية اجتماعية سنوية تحتفل بها دول الخليج كل عام في ليلة منتصف شهر شعبان قبل حلول شهر رمضان المبارك بـ 15 يوم، يقوم فيها الأطفال بزيارة المنازل مرتدين الأزياء الشعبية وحاملين أكياس معدة خصيصاً لهذه المناسبة يطلق عليها اسم "خرايط" ليجمعوا فيها الحلوى والمكسرات التي يحصلون عليها.

وقالت سعادة منال عطايا، مدير عام إدارة متاحف الشارقة: "يكمن هدفنا في تعزيز التواصل بين أفراد المجتمع من خلال إحياء التقاليد التي كبر عليها الآباء، ليتعرف عليها الجيل الجديد من الأطفال وذوي الاعاقة على وجه التحديد".

وأضافت: "نحن في إدارة متاحف الشارقة نسعى لتحقيق واحد من أهم أهدافنا التي تركز على تعزيز الاهتمام بالموروث والتقليد الشعبي من خلال إقامة فعاليات هادفة ونشاطات تنمي التواصل بين أفراد المجتمع".

ومن أبزر أهداف فعالية "حق الليلة" تذكير الأطفال باقتراب حلول شهر رمضان الفضيل لينمو حب العمل الصالح في قلوبهم خلال هذا الشهر.

وتنظم إدارة متاحف الشارقة فعالية "حق الليلة" بالتعاون مع عدة مستشفيات ومراكز تعنى بالأطفال ومؤسسات خيرية في دولة الإمارات.

وتنظم إدارة متاحف الشارقة برنامج اخر احتفالا بمناسبة "حق الليلة " في متحف الشارقة للتراث وذلك يوم الأربعاء 3 يونيو 2015 حيث يتعرف الحضور على الاحتفالية بيوم حق الليلة والذي يصادف ليلة النصف من شعبان.

وسيستمتع الصغار والكبار بالمشاركة في هذه البرنامج التي تتضمن ورش عمل مختلفة وفعاليات بالإضافة إلى توزيع الحلوى على الأطفال، وينقسم البرنامج الى فترتين، من 10 إلى 1 صباحاً، ومن 4 إلى 6 مساء، ويشهد إقامة فقرات متنوعة تتضمن توزيع هدايا حق الليلة للأطفال ومأكولات تقليدية ومسابقات وجوائز، بالإضافة إلى حضور شخصيات كرتونية مسلية.