برعاية وزير الشؤون الاجتماعية الأستاذ رشيد درباس، نظّمت جمعية الإرشاد والإصلاح ندوة بعنوان "جازة مش جنازة"، رفضاً للعنف الأسري ولطرح حلول للمرأة المعنّفة، وذلك يوم الأربعاء 20 آب في قصر الأونيسكو، بحضور ممثلة الوزير السيدة منى نصر الدين، ورئيس جمعية الإرشاد والإصلاح المهندس وسيم المغربل وعدد من الفاعليات الاجتماعية وممثلين عن الهيئات والجمعيات التي تعنى بشؤون المرأة.


بعد النشيد الوطني، افتتحت الندوة المسؤولة الإعلامية في جمعية الإرشاد والإصلاح السيدة جنان منيمنة موضحةً بأن "قسم الأسرة في الجمعية نظّم هذه الندوة بهدف الإضاءة على الجوانب القانونية والقضائية والنفسية المتعلّقة بالعنف الأسري إضافة إلى الشقّ الإجرائي اللوجستي المتعلّق بقوى الأمن الداخلي"، وذلك كي تعرف المرأة ما لها وما عليها وكيف يجب أن تتصرّف في حال تعرّضت للتعنيف.

ثمّ تحدّثت ممثّلة وزير الشؤون الاجتماعية السيدة منى نصر الدين مشيرة إلى أن "وزارة الشؤون تعمل على حماية المرأة المعنفة، وحل الأزمات الموجودة داخل الأسرة من خلال الداوئر الموجودة في الوزارة ومراكز الخدمات الاجتماعية المتواجدة على كل الاراضي اللبنانية".

بعد ذلك استهلّت الندوة بعرض تقرير مصوّر عن آراء الناس بموضوع العنف الأسري وامتدّت الندوة على مدى ساعتين وتضمنّت أربعة محاور في إطار العنف الأسري وهي: المحور القضائي مع القاضي الشيخ عبدالعزيز الشافعي، المحور النفسي الإجتماعي مع الاستشاري النفسي العائلي أ. أحمد يوسف، المحور القانوني مع المحامية أ. عبير بنوت، والمحور الأمني مع الملازم الأول الطبيبة د. مهاب مشموشي، كما وتضمّنت نقاشات بين المحاضرين والحضور.

يُذكر أنّ قسم الأسرة في جمعية الإرشاد والإصلاح أطلق في نهاية الندوة مفاجأة سارّة للحضور وهي مشروعه الجديد بعنوان "معكن عالخط"، وهو عبارة عن خطّ استشارات ساخن يتمّ من خلاله استقبال اتّصالات المواطنين الذين يريدون الاستفسار عن أي سؤال متعلّق بقانون الأحوال الشخصية سواء من الناحية الإجرائية أو القانونية أو الاجتماعية أو الشرعية، وذلك على الأرقام التالية: 71451400 – 76037937.