وجهت فيوليت أفليك، إبنة النجمين بن أفليك وجينيفر غارنر، خطاباً مؤثراً أمام الأمم المتحدة دعت فيه إلى إعادة اعتماد الكمامات وتعزيز إجراءات الوقاية من العدوى، معتبرة أن "الهواء النظيف المفلتر حق أساسي من حقوق الإنسان".
وذكرت صحيفة ذا صن أن فيوليت، البالغة 19 عاماً، والتي تعاني من آثار ما بعد الإصابة الفيروسية، حضرت الفعالية الخاصة بـ"الهواء الداخلي الصحي" وهي ترتدي قناعاً ونظارات واقية. وخلال كلمتها، شددت على أن العالم تراجع سريعاً عن استخدام الأقنعة رغم استمرار خطورة كوفيد، ووصفت تجاهل حماية الأطفال بـ"الإهمال".
وأكدت أن الإصرار على العودة للحياة الطبيعية ساهم في التقليل من شأن العدوى المحمولة جواً و"كوفيد الطويل"، محذّرة من أن الحاضر "يُسرق أمام أعيننا". كما طالبت ببنية تحتية للهواء النظيف تكون متاحة للجميع ومجانية، على غرار المياه المفلترة، حتى ينشأ جيل جديد لا يعرف معاناة التلوث، وليست هذه المرة الأولى التي تتبنى فيها فيوليت هذا الموقف؛ فقد ألقت العام الماضي كلمة في مجلس مدينة لوس أنجليس هاجمت فيها غياب إلزامية الكمامات داخل المستشفيات، وكشفت عن إصابتها عام 2019 بمتلازمة ما بعد الفيروس. كما نشرت في مايو الماضي مقالاً في مجلة Yale Global Health Review طالبت فيه بسياسات أكثر صرامة، منها توزيع الكمامات مجاناً، توفير رعاية صحية شاملة، وضمان إجازات مرضية مدفوعة الأجر.





























