يصادف اليوم عيد ميلاد هيو مايكل جاكمان وهو ممثل ومغني وعازف متعدد الآلات وراقص ومنتج أسترالي.

حصل جاكمان على اعتراف دولي بأدواره في الأفلام الكبرى، لا سيما دور الأبطال الخارقين والشخصيات الرومانسية. اشتهر بدوره الطويل الأمد في دور ولفيرين في سلسلة أفلام X-Men، وكذلك لأدواره القيادية في الخيال الكوميدي الرومانسي Kate & Leopold (2001)، وفيلم الحركة والرعب Van Helsing (2004). والدراما الهيبة والنافورة (2006)، والدراما الرومانسية التاريخية الملحمية أستراليا (2008)، والنسخة السينمائية من البؤساء (2012)، وفيلم الإثارة السجناء (2013). أدى عمله في فيلم Les Misérables إلى حصوله على أول ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل وأول جائزة غولدن جلوب لأفضل ممثل - فيلم موسيقي أو كوميدي في عام 2013. وفي مسرح برودواي، فاز جاكمان بجائزة توني عن دوره في فيلم The Boy from Oz. . كان مضيفًا لجوائز توني أربع مرات، وفاز بجائزة إيمي عن إحدى هذه المظاهر. استضاف جاكمان أيضًا حفل توزيع جوائز الأوسكار رقم 81 في 22 فبراير 2009.
ولد جاكمان في سيدني في 12 تشرين الاول 1968، نيو ساوث ويلز، لأبوين جريس ماكنيل (جرينوود) وكريستوفر جون جاكمان، محاسب. وهو الأصغر بين خمسة أطفال. انتقل والديه، وكلاهما إنجليزي، إلى أستراليا قبل وقت قصير من ولادته. لديه أيضًا أصول يونانية (من الجد الأكبر) واسكتلندي (من الجدة).
حصل جاكمان على شهادة في الاتصالات مع تخصص في الصحافة من جامعة التكنولوجيا في سيدني. بعد التخرج، تابع الدراما في أكاديمية أستراليا الغربية للفنون المسرحية، وبعد ذلك مباشرة عُرض عليه دور البطولة في دراما السجن ABC-TV كوريلي (1995)، مقابل زوجته المستقبلية ديبورا لي فيرنيس. تبع ذلك العديد من أدوار الضيف التلفزيوني، كممثل ومتنوع. قام جاكمان، وهو مغني بارع، بدور جاستون في الإنتاج الأسترالي لفيلم "الجميلة والوحش". ظهر في دور جو جيليس في الإنتاج الأسترالي لفيلم "Sunset Boulevard". في عام 1998، تم اختياره كـ Curly في إنتاج المسرح الملكي الوطني لمسرحية أوكلاهوما للمخرج تريفور نان. أخرج جاكمان فيلمين روائيين، الثاني منهما، Erskineville Kings (1999)، الذي رشحه معهد الفيلم الأسترالي لأفضل ممثل في عام 1999. ومؤخرًا، فاز بدور لوغان/ولفيرين في الكتاب الهزلي الذي أخرجه برايان سينجر. فيلم اكس مين (2000). في أوقات فراغه، يعزف جاكمان على البيانو والجولف والغيتار، ويحب ركوب الأمواج.