انتهت فعاليات مهرجان الأفلام القصيرة المتوسطية بنسخته الثامنة التي قامت بها لجنة مهرجانات البترون الدولية والتي تخللها عرض 22 فيلماً منها 8 أفلام لبنانية و14 فيلم أجنبي لمخرجين من دول منطقة البحر الأبيض المتوسط.


استمرت فعاليات المهرجان على مدى 4 ايام في بيت المغترب في حي القلعة القديمة في مدينة البترون واختتمت بالإعلان عن أفضل 3 افلام حيث تم اختيار فيلم "Canary in a Coal Mine" لدوان كوكجي كأفضل فيلم لبناني وفيلم "Fuck You I’m Millwall" الفرنسي لرومان دومون كأفضل فيلم أجنبي. أما الفيلم الذي إختاره الجمهور فهو الفيلم اللبناني "Les Chenilles" لميشيل ونويل كسرواني.
وكانت كلمة للدكتور نيكولا خباز ثمّن فيها جهود لجنة المهرجانات التي أثمرت نجاحاً للمهرجان. كما شكر فريق العمل الذي رافقه في التحضير والتنظيم وكل من شارك وساهم في انجاحه لافتا الى الدعم الدائم من بلدية البترون.
وكشف خباز عن مبادرة لمنظمات دولية متخصصة في صناعة السينما "Global Media Makers" و"Film Independent"، خصت بها مهرجان البترون للأفلام القصيرة المتوسطية لتوجيه ومساعدة 5 صانعي أفلام لإنهاء كتابة أعمالهم السينمائية وعرضها في وقت قريب."
أما رئيس لجنة مهرجانات البترون الدولية المحامي سايد فياض فشكر كل من ساهم في إنجاح المهرجان الذي بلغ مصاف المهرجانات العالمية. ونوه بجهود الدكتور نيكولا خباز وفريق عمله."
بدوره أعلن ممثل مهرجان كليرمون فيران للأفلام القصيرة كالمين بوريل عن "إختيار لبنان كضيف الشرف في مهرجاننا لعام 2025". وأعرب عن سروره بالمشاركة في إحتفالات الثقافة اللبنانية وعرض الأفلام وتذوق المأكولات اللبنانية الشهية". ودعا بوريل للمشاركة في مهرجان Clermont-Ferrand العام المقبل.
ثم جرى توزيع الجوائز على الفائزين.