أفادت منظمة الصحة العالمية، بأن خطر تفشي فيروس "إيبولا" في جمهورية الكونغو الديمقراطية لا يزال مرتفعاً بشكل ملحوظ على المستويين الوطني والإقليمي، في حين يظل منخفضاً على المستوى العالمي مؤكدة أنه لا يرقى إلى مستوى "حالة طوارئ وبائية عالمية".
وأوضح المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، خلال مؤتمر صحافي عُقد في مقر المنظمة بجنيف، أن التقييم الحالي يضع الوباء في خانة التهديد الإقليمي المباشر من دون أن يشكل خطراً دولياً داهماً؛ وهو ما أيّدته رئيسة لجنة الطوارئ التابعة للمنظمة، لوسيل بلومبرغ، في تصريحات لها من جنوب أفريقيا، مشيرة إلى أن تفشي الفيروس في الكونغو لا يستوفي عتبة التحول إلى جائحة عالمية، وأن المعايير الخاصة بإعلان حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً قد تحققت، إلا أن الوضع الراهن لا يلبّي الشروط الصارمة لإعلان جائحة عامة.


























