تعرضت روبوتات التنظيف في عدة مدن أميركية للاختراق في غضون أيام قليلة، حيث تمكن المهاجم من التحكم بها فعليًا والصراخ بألفاظ نابية من خلال مكبرات الصوت الموجودة على متنها.

كانت الروبوتات المتأثرة كلها من طراز Ecovacs Deebot X2s المصنوعة في الصين - وهو النموذج الدقيق الذي تمكنت ABC من اختراقه كدليل على وجود خلل أمني خطير .

كان المحامي دانييل سوينسون من ولاية مينيسوتا يشاهد التلفاز عندما بدأ الروبوت الخاص به يعاني من خلل، وقال لشبكة "إيه بي سي" التلفزيونية: "بدا الأمر وكأنه إشارة راديو متقطعة أو شيء من هذا القبيل. كان بوسعك سماع مقتطفات من صوت ما".

ومن خلال تطبيق Ecovacs، رأى أن شخصًا غريبًا كان يصل إلى بث الكاميرا المباشرة وميزة التحكم عن بعد.

اعتبر السيد سوينسون الأمر مجرد خلل، وقام بإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة به، وأعاد تشغيل الروبوت، وجلس مرة أخرى على الأريكة بجوار زوجته وابنه البالغ من العمر 13 عامًا، وبعد فترة وجيزة، بدأت في التحرك مرة أخرى.

هذه المرة، لم يكن هناك أي غموض فيما يتعلق بما كان يخرج من المتحدث. كان هناك صوت يصرخ بألفاظ نابية عنصرية، بصوت عالٍ وواضح، أمام ابن السيد سوينسون مباشرة.

وقال متحدث باسم شركة Ecovacs إن هذا الخلل تم إصلاحه الآن، إلا أن السيد جيزي أخبر هيئة الإذاعة الأسترالية أن إصلاح الشركة لم يكن كافياً لسد الثغرة الأمنية، وأضاف المتحدث أيضًا أن الشركة "أرسلت رسالة بريد إلكتروني سريعة" تطلب من العملاء تغيير كلمات المرور الخاصة بهم بعد الحادث.

قالت شركة Ecovacs إنها ستصدر ترقية أمنية لأصحاب سلسلة X2 الخاصة بها في نوفمبر، وقال السيد سوينسون إنه لم يتم إبلاغه بمسألة رمز التعريف الشخصي (PIN) في أي من اتصالاته مع شركة إيكوفاكس.