توفي طيار الخطوط الجوية التركية، الكابتن إيلتشيهين بهليفان، 59 عامًا، بشكل مأساوي بعد إصابته بالمرض أثناء رحلة من سياتل بالولايات المتحدة إلى إسطنبول بتركيا.

وقع الحادث في الجو، مما دفع إلى الهبوط اضطراريا في نيويورك، كما أكد متحدث باسم شركة الطيران على منصة التواصل الاجتماعي X.

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية يوم الأربعاء أن الرحلة، التي تحمل الرقم TK204، أقلعت من سياتل بعد الساعة 19:00 بتوقيت المحيط الهادئ مساء الثلاثاء. وبحسب ما ورد مرض الكابتن بهليفان فوق إقليم نونافوت الكندي، مما دفع مساعد الطيار والطيار الثاني إلى تولي السيطرة على الطائرة.

وقال يحيى أوستون، المتحدث باسم الخطوط الجوية التركية: "عندما فشلت الإسعافات الأولية لقائدنا على متن الطائرة، قرر طاقم قمرة القيادة القيام بهبوط اضطراري، لكنه توفي قبل الهبوط".

هبطت طائرة إيرباص A350 اضطرارياً في مطار جون إف كينيدي في نيويورك، بعد حوالي ثماني ساعات من إقلاعها من سياتل. وتم بعد ذلك اتخاذ الترتيبات اللازمة لنقل الركاب إلى تركيا.

كان الكابتن بهليفان يعمل مع الخطوط الجوية التركية منذ عام 2007 وخضع مؤخرًا لفحص صحي روتيني في مارس، والذي لم يجد أي مشاكل يمكن أن تؤثر على قدرته على أداء واجباته، وفقًا لشركة الطيران. ولم يتم الكشف عن سبب وفاته بعد.

أشادت جمعية مراقبي الحركة الجوية التركية بالكابتن بهليفان، قائلة إنه "خدم مجتمع الطيران لسنوات عديدة" وقدمت تعازيها لعائلته وأصدقائه وزملائه.