سمارة نهرا هي من الممثلات المميزات في عالم الدراما في لبنان. اشتهرت بأدوارها الكوميدية الطريفة التي لفتت الجمهور، وكذلك في أدوار الدبلجة. في جعبتها الكثير من المسلسلات التلفزيونية الناجحة، ومشوار فني طويل حققت فيه الكثير من النجاحات. تؤمن بالعمل الجماعي مع جميع الممثلين مما يحقق النجاح للمسلسل، لذلك نراها أمام الجمهور تتسم بالتواضع.

النشأة

ولدت سمارة نهرا في بيروت. ظهرت موهبتها في التمثيل منذ أن كانت في المدرسة، وبعد أن تخرجت عملت في مجال التمثيل، وعرفت الشهرة الكبرى في مسلسل "بنات عماتي وبنتي وأنا".

واظبت وعملت بجهد على مدى عشرات السنين وانطبعت في أذهان الناس بأدوار متنوعة لا سيما الكوميدية منها.

شهرة كوميدية

سمارة نهرا هي ممثلة من الطراز الأول، أصبحت من أفضل وأشهر الممثلات التي صعدت على الساحة الفنية خلال السنوات الماضية، تمتلك شهرة واسعة في لبنان وذلك بسبب تقديمها للكثير من الأدوار الكوميدية المميزة للغاية التي علقت في أذهان الجمهور.

لديها تجارب في بطولات جماعية ضمن مسلسلات كوميدية.

من أفضل الممثلين الذين تحبهم سمارة نهرا والذين يؤدون الأدوار الكوميدية، فادي رعيدي، كارين رزق الله، جورج خباز، أنطوانيت عقيقي وتشارلي شابلن.

المشاركة في المسلسلات

جذبت سمارة نهرا الكثير من المعجبين بأدوارها الفنية منذ العمل الدرامي الأول لها، شاركت في الكثير من الأعمال الدرامية المختلفة وهي: مسلسلات "المعلمة والأستاذ"، "بنات عماتي وبنتي وأنا"، "مش أنا"، "إتهام" (2014)، "كواليس المدينة" (2016)، "جوليا" و"ثورة الفلاحين" (2018)، "بالقلب" (2019)، "مهما كان الثمن"، "أم وليد"، "دانتيل" (2020 )، "النصاب"، "لا حكم عليه" (2021)، و"دفعة بيروت" وغيرها..

في السينما

الأفلام السينمائية التي شاركت فيها هي "بالحلال"، كتابة وإخراج أسد فولكدار، أدت فيه دور خياطة، ولعبت دورها رغم تعرضها الى حادث أدى إلى كسر في قدمها. كذلك شاركت في الفيلم الكوميدي "ولعانة" (2016)، وفيلم "تلتت" (2016)، وفيلم "مورين" 2018، وفيلم "تايم أوت" (2018).

الدبلجة

لسمارة نهرا، مسيرة طويلة في الدبلجة العربية، وهي من رائداتها، حيث شاركت في العديد من مشاريع الدبلجة الكلاسيكية والحديثة. أشهر أعمالها في الدبلجة الكرتونية "مغامرات زينة ونحول" عام 1975، مسلسل "كليمنتين" عام 1985، "السنافر" عام 1985، مسلسل "شجاع وسكر" عام 1986، مسلسل "سفينة المحبة" عام 1988، مسلسل "بيل وسيباستيان" عام 1981. ويمتد عملها في الدبلجة إلى الرسوم الكاريكاتورية الأميركية الكلاسيكية، وأفلام ديزني وغيرها، ومنها مسلسل"حكاية لعبة" و"مدام بطاطس" و"تشاودر" و"بانيني" و"مختبر دكستر" و"بابي إن ماي بوكيت".

الهوايات

عندما كانت سمارة نهرا في سن الشباب كانت تمارس رياضة السباحة. اليوم تحب ممارسة المشي يومياً للحفاظ على رشاقة جسمها.

الألقاب

البعض يلقبها بـ"بونبونة" الشاشة اللبنانية فيما يصفها آخرون بـ"فاكهة الدراما". فأدوارها الكوميدية تقرأها على الورق وأحياناً ترتجلها وتعمد إلى تلوينها بأدائها التلقائي. ولا شعورياً تضيف أحياناً عبارة من هنا وجملة من هناك، بطريقة لا تزعج المخرج. ويساعدها على ذلك طبعها المرح وعفويتها.

الكتّاب

سمارة نهرا هي من المعجبات بقلم منى طايع، وكذلك كارين رزق الله وكلوديا مرشيليان.

تكريم

حصلت على درع تكريمي في مهرجان "الزمن الجميل" عام 2023.