جوليات بينوش ممثلة فرنسية شاركت بحوالي 60 فيلم سينمائي فرنسي وبريطاني. كرسّتها السينما العالمية البطلة الرومانسية لجيلها. كان لديها هوايتين: الرسم والمسرح. في الثانية والعشرين من عمرها كان في رصيدها 10 أفلام. حين عادت الى فرنسا بعد فوزها بالأوسكار تم إستقبالها بحفاوة كبيرة لكنها علقت قائلة: "لست إمرأة عظيمة، جورج صاند وسيمون دو بوفوار هما امرأتين عظيمتين".

نشأتها

ولدت جوليات بينوش في 8 آذار /مارس 1964 في باريس. والدها جان ماري بينوش مخرج فرنسي وممثل ونحات ووالدتها مونيك إيفيت ستالنز ولدت في بولندا. نشأت جوليات وسط عائلة تضم فنانين مسرحيين. تابعت مع والدتها دروساً مسرحية وحين إستقرت في باريس كان لديها هوايتين: الرسم والمسرح. إلتحقت بالمعهد العالي للفن الدرامي في الثامنة عشرة.

بدايتها

جسّدت جوليات بينوش أدوار تشيكوف وبيرانديللو على الخشبة وأول ظهور لها في السينما كان عام 1983وأثبتت موهبتها الواعدة بين بنات جيلها. نالت جائزة رومي شنايدر عام 1986 وشاركت بعد سنتين مع الممثل البريطاني دانيال جاي لويس تجربتها الأولى خارج فرنسا. بعد مشاركتها في فيلمين بريطانيين بدأت مرحلة جديدة من حياتها حيث نالت جائزة سيزار وجائزة أخرى في مهرجان البندقية.

وبفضل مشاركتها في فيلم English patient نالت عام 1997 جائزة "الدب الذهبي" في برلين وأصبحت في عمر الـ37 بعد الممثلة سيمون سينيوريه الممثلة الفرنسية الثانية التي تنال جائزة أوسكار. بعدها كانت حريصة على إختيار أدوارها. لفتت أنظار المخرجين الشهيرين منهم غودار ودويون وتافرنيي وحين بلغت الـ 22 من عمرها كان في رصيدها 10 أفلام.

البطلة الرومانسية

كرسّت السينما العالمية جوليات بينوش البطلة الرومانسية لجيلها. تميزت بينوش بالأفلام الدراماتيكية الى أن توجهت عام 2000 الى الرقص وحققت بنجاح جولة عالمية للرقص المعاصر وكانت تشارك بعدة أفلام سنوياً.

عمل مسرحي

عام 2016 ظهرت جوليات بينوش في عمل مسرحي تم ترشيحه لمهرجان كان بدورته الـ 69. عام 2019 لعبت دوراً في فيلم Celle que vous croyez وشاركها بالبطولة بول كيرشر في كانون الأول / ديسمبر 2022. عام 2023 شاركت في فيلم تاريخي مع بنوا ماجيميل وترشح للمسابقة الرسمية في مهرجان كان.

جائزة الأوسكار

ترشحت جوليات بينوش لجائزة الأوسكار عن دورها في فيلم Chocolat عام 2000 الى جانب جوني ديب. كان من المفترض أن تفوز الممثلة لورين باكال بجائزة عن دورها في فيلم The Mirror Has Two Faces عام 1996 لكن المفاجأة الكبرى كانت فوز بينوش بالأوسكار وحين تقدمت لتسلم جائزتها قالت: "لا توجد كلمة جاهزة لأنني ظننت أن لورين هي الفائزة" .

الممثلة الأعلى أجراً

كانت جوليات بينوش الممثلة الفرنسية الأعلى أجراً في بداية الألفين.

عودتها الى فرنسا

حين عادت جوليات بينوش الى فرنسا بعد فوزها بالأوسكار تم إستقبالها بحفاوة كبيرة. وكشفت قائلة: "لست إمرأة عظيمة، جورج صاند وسيمون دو بوفوار ومارغريت دوراس هن نساء فرنسيات عظيمات وقد علمت أنني سأصبح نجمة عندما صافحت سيمون سينيوريه في مهرجان كان السينمائي عام 1985".

حياتها الخاصة

جوليات بينوش لها ولدان رفايل ولد عام 1993 والده أندريه هالي وهانا ولدت عام 1999 والدها بنوا ماجيميل. وعام 1986 تزوجت بينوش من مخرج فيلم Mauvais sang ليو كاراكس ودام زواجهما عدة سنوات.