حصل لاعب كمال الأجسام السابق ونجم هوليوود وحاكم كاليفورنيا أرنولد شوارزنيغر على دكتوراه فخرية في برلين.

ستمنح مدرسة هيرتي الخاصة هذه الجائزة يوم الثلاثاء للرجل البالغ من العمر 77 عامًا، والذي ناضل لفترة طويلة من أجل حماية البيئة والاستدامة. ويرغب شوارزنيجر في قبول الدكتوراه الفخرية شخصيًا، وقالت رئيسة الجامعة كورنيليا وول إن اللقب هو اعتراف بعمله الرائد، الذي ركز فيه على المشاركة السياسية واتخاذ القرارات القائمة على الأدلة عبر الخطوط الحزبية، "وبشكل خاص، كان لالتزامه بحماية البيئة والمشاركة المدنية والسياسات المبتكرة تأثير كبير على المناقشة العالمية بشأن تغير المناخ حتى يومنا هذا".

من المقرر أن يلقي نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد روبرت هابيك (من حزب الخضر) خطاب التكريم في حفل منح الدكتوراه الفخرية.

ولد شوارزنيجر في ستيريا عام 1947 ونشأ في ظروف سيئة. وأصبح "سيد الكون" في سن العشرين واستمر في بناء مهنة كلاعب كمال أجسام في الولايات المتحدة.

وباعتباره ممثلًا بلكنة واسم لا يمكن نطقه، أصبح نجمًا في أفلام الحركة ("كونان البربري"). حقق شوارزنيجر مكانة عبادة من خلال دوره الرئيسي في فيلم "Terminator" (1984) في فيلم الخيال العلمي الذي يحمل نفس الاسم، لكنه ظهر أيضًا في أفلام كوميدية مثل "Kindergarten Cop".

كان شوارزنيجر حاكمًا لولاية كاليفورنيا الأمريكية من عام 2003 إلى عام 2011. وخلال هذا الوقت، كان مسؤولاً إلى حد كبير عن توقيع اتفاقية حماية المناخ التي ألزمت كاليفورنيا بخفض انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري بشكل كبير.كان شوارزنيجر من أبرز المؤيدين لتدابير حماية المناخ منذ ذلك الحين. منحته مدرسة هيرتي الدكتوراه الفخرية تقديراً لالتزامه المستمر في هذا المجال. ومن بين أمور أخرى، أسس منظمة R20، التي تدعم الحكومات الإقليمية في جميع أنحاء العالم في تنفيذ مشاريع مستدامة.