لا يتمكن الإنسان من الهروب من التفكير في الموت وفي نهايته، لأنه أمر أكيد لا مهرب منه.


وكالجميع، يتخوف المشاهير والفنانين من هذه الفكرة أيضا ويفكرون فيها، منهم من يخاف منها ومنهم من يتأقلم معها ويحاولون إيجاد طرق لتقبلها أكثر.
إليكم أبرز تصريحات المشاهير حول وفاتهم:

آلان ديلون طالب بدفن كلبه معه

كشف الممثل الفرنسي الراحل آلان ديلون عام 2018 خلال لقاء صحفي عن رغبته بخضوع كلبه Loubo الى الموت الرحيم، وأن يدفن الى جانبه وهو الذي أحبه مثل إبنه، وذلك كي لا يبقى على قيد الحياة يعاني من فراقه.
بعد وفاته رفضت منظمات تدافع عن الحيوانات هذا الطلب، وأرادوا إستقبال الكلب وعلقوا: "حياة الحيوان ليست مشروطة بحياة الإنسان". وبما أن ديلون قد تبنى الكلب من جمعية Brigitte Bardot تقرر إبقاءه الى جانب حيواناتها وإستبعد قرار إنهاء حياته.

إدوارد يتمنى الموت المفاجئ

تحدث الفنان المصري إدوارد عن رغبته في الموت المفاجئ.
وقال إدوارد: "أتمنى الرحيل دون العيش في معاناة، أو جعل عائلتي تشعر أنني حمل ثقيل عليهم، وآمل الموت بشكل مفاجئ دون إزعاج من حولي. أنا عايز أموت فجأة من غير ما ولادي يتعبوا، وهل دي حاجة وحشة إني أطلبها من ربنا. يعني أنا بطلب من ربنا أموت فجأة على سريري، أو أنام مصحاش، وأنا أعتقد دا لو حصل يبقى نعمة من ربنا، ومش عارف هي صح ولا غلط، أنا بتمنى دا في المستقبل لما أكبر".

فيفي عبده مستعدة للموت

في مقابلة قديمة لها، تحدثت الفنانة الإستعراضية والممثلة فيفي عبده عن تفكيرها بالموت بشكل دائم منذ وفاة والدها، وقيامها بكل الإستعدادات اللازمة له.
وقالت فيفي عبده: "انا بفكر من قد ايه انه في موت وعاملة حسابه ده الحقيقة الوحيدة لا تقولي لي في عيان يمكن يخف اوي ربنا قادر على كل شيء بس الا الموت حيجي عمر معين وبرضه حنموت دي حقيقة".

​​​​​​​

شمس الكويتية دفنت نفسها لتجربة الموت​​​​​​​

بمقابلة خاصة، كشفت الفنانة شمس الكويتية عن قيامها بدفن نفسها لمدة 20 دقيقة تحت التراب، وذلك لتجربة فكرة الموت.
وقالت شمس: "عملتها أكثر من مرة، كنت أرغب بأن أجرب فكرة الموت. عندما تُدفن وتبقى في تلك اللحظة لوحدك، (هل) لديك خوف مما عملته؟ راجعت نفسك؟ هذه اللحظات لن يكون معك فيها سوى أنت. شعرت بالكثير من السلام والأمان. هذا المكان أفضل مما هو في الخارج".

​​​​​​​شكران مرتجى تتمنى الموت

تحدثت الممثلة السورية شكران مرتجى عن رغبتها الدائمة في الموت، وفاجأت محبيها.
وقالت شكران مرتجى: "دائمًا أتمنى الموت، لأن الله أرحم الراحمين، ولأنني سأرى والدي وجميع الناس الطيّبين حيث لا يوجد هناك أي شر. سينسون بعد يومين وستستمر الحياة". وقالت انها فكرت بالانتحار في فترة سابقة بسبب مرورها بظروف نفسية صعبة، والآن بحالٍ أفضل بكثير وتجاوزت الموضوع".

​​​​​​​

منى واصف تتمنى أو يكون إبنها معها بوفاتها

فاجأت الممثلة السورية منى واصف محبيها بوصيتها بعد رحيلها، وقالت: "بتمنى لما موت يكون ابني عمار معي انه يكون معي حدا من عائلتي".
وعن تصريحها حول أمنيتها بأن تدفن فوق والدتها، أوضحت منى واصف سوء التفاهم لافتة إلى أن الأخيرة مدفونة في مقابر عائلة والدها المسلم وليس بمقبرة مسيحية، وقالت أن هناك صعوبة في زيارتها قبر والدتها، وقالت: "تنزل على قبر والدتها، ولكنها لن تتمكن من ذلك فربما تدفن فوق زوجها وحماتها. يقال بأنه لا يجوز لي أن أدفن مع زوجي الراحل لم أسأل ولا أعلم عن الأمر، ولكن لا أملك أي وصية ثانية".

​​​​​​​عزت العلايلي شعر بقرب وفاته قبل حدوثه

كشفت الممثلة المصرية إلهام شاهين في إحدى اللقاءات التلفيزيونية، أن الممثل الراحل عزت العلايلي، كان يشعر بقرب رحيله، وذلك أثناء حضوره جنازة الكاتب والسيناريست وحيد حامد، الذي توفي قبله بشهر، قائلة: "قابلت الفنان عزت العلايلي في جنازة الراحل وحيد حامد، وكان يقول لي كل أصدقائي رحلوا، وردد عبارة الدور عليا اكتر من مرة".

​​​​​​​

أحمد سعد رأي يوم وفاته في منامه

تحدث الفنان المصري أحمد سعد سابقاً عن تصوره ليوم وفاته وحلمه فيه.
وقال أحمد سعد: "أنا بحب يوم وفاتي وبعشقه، اليوم اللي هتحرر فيه من كل الحاجات اللي ماسكاني، وفيه أغنية أنا عاملها رثاء لنفسي عشان تنزل بعد وفاتي. عايز أعيش في سلام من جوا ومن برا، وحلمت حلم وأنا عندي 25 سنة وشوفت حاجات عن نفسي غريبة جداً، فيها شخص مختلف تماماً، شفت أنا فين وممكن أروح فين بعد كده، وصحيت من الحلم ميت من العياط وبسبح كتير، وعندي إحساس دايماً وأنا ماشي بالعربية بقعد أستغفر لكل الناس... وأنا متديّن ومتصوف بشكل معين".