شهد صيف عام 2024 أعلى درجات حرارة عالمية تم تسجيلها على الإطلاق، متجاوزًا الرقم القياسي للعام الماضي ويجعل هذا العام من المرجح أن يكون الأكثر سخونة على الإطلاق، وفقًا لما ذكره مراقب المناخ التابع للاتحاد الأوروبي في 6 أيلول .

تبعت البيانات الصادرة عن خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ موسمًا من موجات الحر في جميع أنحاء العالم قال العلماء إنها اشتدت بسبب تغير المناخ الناجم عن الإنسان.

قالت سامانثا بورجيس، نائبة مدير كوبرنيكوس، في تقرير: "خلال الأشهر الثلاثة الماضية من عام 2024، شهد العالم شهري حزيران وآب الأكثر سخونة، واليوم الأكثر سخونة على الإطلاق، والصيف الشمالي الأكثر سخونة على الإطلاق".

"هذه السلسلة من درجات الحرارة القياسية تزيد من احتمالية أن يكون عام 2024 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق".

بلغ متوسط ​​درجة الحرارة العالمية على سطح الأرض 16.82 درجة مئوية في أغسطس، وفقًا لكوبرنيكوس.

تجاوزت درجة الحرارة العالمية في يونيو وأغسطس مستوى 1.5 درجة مئوية فوق متوسط ​​ما قبل الصناعة، وهي عتبة رئيسية للحد من أسوأ آثار تغير المناخ.

تفاقمت الحرارة في عام 2023 وأوائل عام 2024 بسبب ظاهرة الطقس الدورية إل نينيو، على الرغم من أن العالم في كوبرنيكوس جوليان نيكولاس قال لوكالة فرانس برس إن تأثيراتها لم تكن قوية كما هي في بعض الأحيان.

وفي الوقت نفسه، قال إن ظاهرة التبريد الدورية المعاكسة، المعروفة باسم النينا، لم تبدأ بعد.

وعلى عكس الإتجاه العالمي، سجلت مناطق مثل ألاسكا وشرق الولايات المتحدة وأجزاء من أمريكا الجنوبية وباكستان ومنطقة صحراء الساحل في شمال إفريقيا درجات حرارة أقل من المتوسط ​​في أغسطس، حسبما ذكر التقرير.

لكن مناطق أخرى مثل أستراليا، حيث كان الشتاء، وأجزاء من الصين واليابان وإسبانيا شهدت دفءًا قياسيًا في آب .

وعالميًا، تطابق آب 2024 مع الرقم القياسي العالمي لدرجات الحرارة في ذلك الشهر من العام السابق، بينما كان يونيو هذا العام أكثر حرارة من العام الماضي،

كان تموز أكثر حرارة قليلاً في عام 2023 مقارنة بهذا العام، ولكن في المتوسط ​​حطمت فترة الأشهر الثلاثة الرقم القياسي في عام 2024.