أعلنت منطقة صقلية الإيطالية يوم أمس الإثنين عن إكتشاف مجموعة نادرة من 27 عملة فضية رومانية يرجع تاريخها إلى الفترة ما بين 94 و74 قبل الميلاد في جزيرة بانتيليريا النائية.


تم الاكتشاف خلال مشروع تنظيف وترميم قام به فريق بقيادة عالم الآثار توماس شايفر من جامعة توبنغن في ألمانيا.
تم العثور عليها في الأكروبوليس، وهو جزء من الحديقة الأثرية في سيلينونتي وكهف كوزا وبانتيليريا، وهي واحدة من أكبر المواقع من هذا النوع في البحر الأبيض المتوسط ​​وتشمل بقايا مستعمرة يونانية قديمة تأسست في القرن السابع قبل الميلاد.
كان الإكتشاف في نفس الموقع الذي تم فيه إكتشاف 107 عملة فضية رومانية في عام 2010 وليس بعيدًا عن المكان الذي تم فيه العثور على رؤوس التماثيل الإمبراطورية الثلاثة الشهيرة لقيصر وأغريبينا وتيتوس قبل بضع سنوات.
كانت العملات المعدنية قد تم سكها في روما وتعود إلى العصر الجمهوري، نفس الفترة التي تم فيها العثور على أول قطعة.
وقال فرانشيسكو باولو سكاربيناتو، المستشار الإقليمي للتراث الثقافي: "يقدم هذا الاكتشاف معلومات قيمة لإعادة بناء الأحداث والاتصالات التجارية والعلاقات السياسية التي ميزت البحر الأبيض المتوسط ​​في العصر الجمهوري".
ظهرت بعض العملات المعدنية في التربة الرخوة بعد هطول أمطار غزيرة مؤخرًا بينما تم العثور على العملات الأخرى تحت صخرة أثناء أعمال الحفر وتم تنظيفها وجردها بالفعل، وتكهن عالم الآثار شايفر بأن الكنز كان مخفيًا أثناء هجوم القراصنة ولم يتم استرداده أبدًا.