يعيش نجوم الفن عادة حياة مترفة، وذلك بفضل ثرواتهم الهائلة التي جنوها من أعمالهم الفنية، إلا أن البعض منهم لم يكن قادرا على إدارة أمواله بطريقة جيدة فأهدروا الملايين من ثرواتهم، وآخرون تعرضوا للسرقة أو النصب. وهناك الكثير من النماذج لفنانين ومشاهير أفلسوا أو مروا بتقلبات مالية، وآخرهم الممثلة التركية نسليهان أتاغول وزوجها الممثل قادير دوغلو.

نسليهان أتاغول وقادير دوغلو:

كشفت تقارير إخبارية تركية أن الزوجين التركييننسليهان أتاغولوقادير دوغلو أعلنا إفلاسهما.
وفي التفاصيل، كشفت الصحف التركية، عن إلغاء مسلسل بوصلة الحب بعد تصوير 7 حلقات، بالإضافة إلى أن شركة الإنتاج الخاصة بقادير وناسليهان قد أفلست، وقام الثنائي بإغلاق مكتبهما، بالإضافة إلى أنهما لم يدفعا رواتب ثلاثة اشهر للموظفين و هناك الكثير من القضايا التي سوف يواجهانها، إذ أن طاقم المسلسل سيقوم برفع دعوى قضائية ضد الشركة.
يذكر أن وسائل إعلام تركية، كانت قد كشفت في أذار/ مارس عام 2023، أن الإفلاس قد حل على شركة الإنتاج الخاصة بالنجمين التركيين نسليهان أتاغول وقادير دوغلو، وذلك بعد عدم نجاح مسلسل "على مشارف الليل"، الأمر الذي أدى إلى بيع قادير بسعر أقل لتدارك الخسارة الفادحة.

الشيف بوراك أوزدمير

يمتلكالشيف بوراك أوزدميرثروة كبيرة، من سيارات فاخرة، عقارات، وأموال تقدر بنحو مليوني دولار. وعرف الشيف بوراك بالمساعدات الإنسانية التي كان يقدمها للمحتاجين. إلا أنه خرج بوراك العام الماضي، بمقطع فيديو عبر حسابه الرسمي، اتهم فيه والده "باستغلاله" ما أدى إلى خسارته للأموال ووقوعه في مأزق مالي. ورفع بوراك دعوى قضائية على والده بتهمة الإحتيال عليه سرا، بسبب بيع الأخير لحقوق ملكية اسم نجله.
كما أوضح أنه لم يعد يمتلك أي مطعم باسمه بعد الآن، باستثناء مطعم واحد بإسطنبول، وأضاف: "أرجو ألا تنخدعوا باللصوص الذين يستغلون اسمي وصورتي".
وظهر بوراك في الصور وهو يقود سيارة "رينو 12"، موديل الثمانينات بدلًا من سيارته الفاخرة ماركة "لامبورغيني".
إلا أنه بعد ذلك تم تداول معلومات تشير إلى أن الشيف بوراك تصالح مع والده بعد تدخل رجل أعمال يمني بينهما.

تولغا كاريل

أعلن الممثل التركي تولغا كاريل الذي اشتهر من خلال مسلسل "الأوراق المتساقطة"، إفلاس شركته التي كانت تعمل في مجال السياحة العلاجية، واتخذ قرارا مفاجئًا باعتزال التمثيل في عام 2016 وانتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وبعد إفلاسه خضع الممثل لدورة قيادة الشاحنات، وبدأ تولغا العمل كسائق شاحنة مقابل ثمانية آلاف دولار شهريا.
وبعد ان أصبح سائق شاحنة، تناقلت الصحف أخباراً مفادها أن أصدقاء كاريل قطعوا علاقتهم به.
وتحدث تولغا عن الصعوبات التي واجهها في تلك السنوات بعد إفلاسه، إذ قال: "لم تعد لدي أية مخاوف مالية. كان علي أن أبدأ حياتي من جديد بمبلغ 83 دولارًا في حسابي البنكي".
وأضاف: "كانت تلك سنوات صعبة للغاية في بلد لا تعرف فيه اللغة أو الدين أو الثقافة، للعثور على شيء يمكنك التمسك به."
وبعد أن عمل كسائق شاحنة، بدأ تولغا بتوسيع أعماله يومًا بعد يوم، وقال أنه يريد إنشاء أسطول مكون من 100 مركبة في عام 2026، وقرر اتخاذ خطوات ثابتة نحو تحقيق حلمه.
وفي عام 2020، قام باستثماره الأول واشترى منزلاً في فلوريدا، ودفع ثمنه 320 ألف دولار. وشارك متابعيه عبر حسابه الرسمي، مجموعة صور للمنزل وعلق عليها قائلا: "منزلنا الجديد... شكرًا جزيلاً لكم على كل تمنياتكم الطيبة، سنصنع مع أبنائي ذكريات جميلة... كل هذا الجهد والعرق لم يذهب سدى! أشكرك يا رب على كل نفس تعطيه..." كما اشترى أرضا عام 2021 في إحدى المناطق الشهيرة في فلوريدا، وشارك متابعيه لحظة توقيع العقد وقال: "إنه يوم جميل لبناء منزل أحلامنا".

كيفانش تاتليتوغ

اتُهم الممثل التركيكيفانش تاتليتوغبالتهرّب الضريبي عام 2021، لكن تم تبرئته و لعدم توّفر الأدلّة الكافية لإدانته بعدما كان احتمال سجنه قد يصل إلى 10 سنوات.
وخلال التحقيق، تبين أن السبب وراء عدم دفع كيفانش للضرائب هو محاسبه القانوني السابق، إذ تعرض الممثل للنصب منه بمبلغ 90 ألف دولار، سرقها ثمّ اختفى، وهذا المبلغ كان مخصصا للضرائب، وكان المستشار يقوم بتحويلها لحسابه الخاص بدلا من دفعها.
وكان الممثل الشهير قد رفع دعوى للنيابة العامة في تركيا، يدَّعي فيها أن المحاسب لم يُسدِّد للسلطات الضريبية حوالي 3.5 مليون ليرة تركية، متوجبة الدفع عن دخله السنوي. وتلقى كيفانش بعدها عقوبة ضريبية، وأدلى بإفادته للمدعي العام في القصر العدلي لمنطقة إسطنبول، وعقب الإفادة، قال في تصريح صحفي: "من المعلوم أن لدينا عدة مشاكل مع المشاور المالي، تتعلق بعملية الاحتيال، ولهذا لدينا دعوى قضائية ما زالت متواصلة". وأضاف: "لدعوى في المرحلة الثانية حاليا، وتحدث مع المدعي العام وقدم إفادة، حيث إن الفواتير التي دفعها للمحاسب لم تدون في دفتر النفقات الصادرة، وإن هناك حالات كثيرة مشابهة لها". ولفت إلى أنه وقع ضحية.