أعلنت منظمة أبحاث الشيخوخة غير الربحية يوم الثلاثاء أن توميكو إيتوكا، وهي امرأة تبلغ من العمر 116 عامًا من آشيا في غرب اليابان، قد تم ترشيحها للحصول على لقب أكبر شخص على قيد الحياة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.


تتابع المجموعة التي يقع مقرها في لوس أنجلوس المعمرين الفائقين في جميع أنحاء العالم، وبعد وفاة الإسبانية ماريا برانياس موريرا يوم الاثنين، والتي كانت لمدة عام أكبر شخص في العالم وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، أصبحت إيتوكا المرشحة للحصول على اللقب عن عمر 116 عامًا و3 أشهر.
أصبحت المرأة اليابانية أكبر شخص في اليابان منذ 12 ديسمبر 2023 بعد وفاة فوسا تاتسومي عن عمر 116 عامًا وهي أيضًا أكبر شخص في آسيا.
ولدت إيتوكا في 23 أيار 1908 في مدينة أوساكا غرب اليابان، وهي الأكبر بين ثلاثة أشقاء، وفقًا لحكومة مدينة آشيا في محافظة هيوغو.
تزوجت في سن العشرين وأنجبت ابنتين وولدين، خلال الحرب العالمية الثانية، تولت إيتوكا منصب مدير مصنع نسيج في كوريا الجنوبية من زوجها وبعد وفاته في عام 1979، عاشت بمفردها في محافظة نارا، حيث انخرطت في تسلق الجبال.
وفقًا للمنظمة غير الربحية، في سن 100 عام، كانت لا تزال قادرة على تسلق الدرجات الحجرية لضريح آشيا دون استخدام عصا، ولكن بعد دخولها دار رعاية في عام 2019، بدأت في الحاجة إلى كرسي متحرك للتنقل.
بالإضافة إلى كونها أكبر شخص معمر في البلاد والقارة الآسيوية، تعد إيتوكا أيضًا أكبر شخص معمر في محافظة هيوغو، حيث تعيش.
يُطلق لقب "المعمر الفائق" على الشخص الذي يبلغ من العمر 110 أعوام أو أكثر، وهو العمر الذي بلغه إيتوكا رسميًا في مايو 2018.

الرقم القياسي لأكبر شخص تم التحقق من صحته على الإطلاق يحمله الفرنسي جين كالمينت، الذي توفي في عام 1997 عن عمر 122 عامًا و164 يومًا.
ثاني أكبر شخص تم التحقق من صحته على الإطلاق كان كين تاناكا من اليابان، الذي عاش لمدة 119 عامًا و107 أيام.