يصادف اليوم عيد ميلاد المخرج العالمي جيمس فرانسيس كاميرون، المولود في 16 أب 1954 في كابوسكاسينج، أونتاريو، كندا.

إنتقل إلى الولايات المتحدة في عام 1971، كان ابنًا لمهندس، وتخصص في الفيزياء في جامعة ولاية كاليفورنيا قبل التحول إلى اللغة الإنجليزية، وترك الدراسة في النهاية، ثم قاد شاحنة لدعم طموحه في كتابة السيناريو. حصل على أول وظيفة سينمائية احترافية له كمدير فني، وباني ديكور مصغر، ومشرف على عملية العرض في فيلم روجر كورمان Battle Beyond the Stars (1980) وكانت له أول تجربة كمخرج في فترة عمل لمدة أسبوعين في فيلم Piranha II: The Spawning (1982) قبل أن يتم طرده.
ثم كتب وأخرج فيلم The Terminator (1984)، وهو فيلم إثارة مستقبلي بطولة أرنولد شوارزنيجر ومايكل بيهن وليندا هاملتون. كان فيلمًا مستقلًا منخفض الميزانية، لكن إخراج كاميرون الرائع والديناميكي جعله نجاحًا مفاجئًا في التيار الرئيسي ويُعتبر الآن أحد أكثر الأفلام شهرة في الثمانينيات. بعد ذلك جاءت سلسلة من أفلام الحركة الخيالية العلمية الناجحة ذات الميزانية الأكبر مثل Aliens (1986) و The Abyss (1989) و Terminator 2: Judgment Day (1991). في عام 1990، أسس كاميرون شركة إنتاج خاصة به، Lightstorm Entertainment. في عام 1997، كتب وأخرج فيلم Titanic (1997)، ملحمة رومانسية عن حبيبين شابين من طبقات اجتماعية مختلفة يلتقيان على متن السفينة الشهيرة. حطم الفيلم جميع أرقام شباك التذاكر وحصل على أحد عشر جائزة أوسكار. أصبح الفيلم الأعلى ربحًا على الإطلاق حتى بعد 12 عامًا، Avatar (2009)، الذي اخترع وطور تقنية الأفلام ثلاثية الأبعاد، واستمر في التغلب على فيلم "Titanic"، وأصبح أول فيلم يكلف ملياري دولار حتى عام 2019 عندما حطمت Marvel الرقم القياسي.
يعد جيمس كاميرون الآن أحد أكثر المخرجين المرغوبين في هوليوود، كان متزوجًا سابقًا من المنتجة جيل آن هورد، التي أنتجت العديد من أفلامه. في عام 2000، تزوج من الممثلة سوزي أميس، التي ظهرت في فيلم تيتانيك، وأنجبا ثلاثة أطفال.