يصادف اليوم عيد ميلاد الممثلة الأعلى أجرًا في العالم في عامي 2015 و2016،والتي حققت أفلامها أكثر من 5.

5 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، غالبًا ما يُستشهد بجنيفر لورانس باعتبارها الممثلة الأكثر نجاحًا بين ممثلات جيلها، وهي أيضًا أول شخص ولد في التسعينيات يفوز بجائزة الأوسكار في التمثيل.
ولدت جينيفر شرادر لورانس في 15 آب 1990، في لويزفيل بولاية كنتاكي، لكارين (كوتش)، التي تدير معسكرًا للأطفال، وجاري لورانس، الذي يعمل في البناء. لديها شقيقان أكبر سنًا، بن وبلين، ولديها أصول إنجليزية وألمانية وأيرلندية واسكتلندية.
بدأت حياتها المهنية عندما سافرت إلى مانهاتن في سن الرابعة عشرة بعد تركها الصف الثامن. بعد إجراء أول قراءة باردة لها، أخبر الوكلاء والدتها أنها "كانت أفضل قراءة باردة لفتاة تبلغ من العمر 14 عامًا سمعوها على الإطلاق"، وحاولوا إقناع والدتها المسرحية بأنها بحاجة إلى قضاء الصيف في مانهاتن. بعد مغادرة الوكالة، رصدها وكيل أثناء تصوير إعلان لشركة H&M وطلب منها التقاط صورة لها. في اليوم التالي، تابعها الوكيل ودعاها إلى الاستوديو لإجراء اختبار قراءة بارد. مرة أخرى، أعجب الوكلاء بها بشدة وحثوا والدتها بشدة على السماح لها بقضاء الصيف في مدينة نيويورك. وكما أراد القدر، فعلت ذلك وظهرت لاحقًا في إعلانات تجارية مثل "My Super Sweet 16" على قناة MTV ولعبت دورًا في فيلم The Devil You Know (2013).

بعد ذلك بوقت قصير، أجبرتها مسيرتها المهنية وعائلتها على الانتقال إلى لوس أنجلوس، حيث تم اختيارها في المسرحية الهزلية The Bill Engvall Show (2007) على قناة TBS، وفي أفلام أصغر مثل The Poker House (2008) وThe Burning Plain (2008).
جاءت انطلاقتها الكبرى عندما لعبت دور ري في فيلم Winter's Bone (2010)، والذي نال ترشيحات لجائزة الأوسكار وجائزة الجولدن جلوب. بعد فترة وجيزة، حصلت على دور ميستيك في إعادة إنتاج الامتياز X-Men: First Class (2011)، والذي حقق نجاحًا كبيرًا في صيف 2011. في هذا الوقت تقريبًا، حققت لورانس دور العمر عندما تم اختيارها لدور كاتنيس إيفردين في الفيلم السينمائي المقتبس عن الرواية الأدبية المثيرة The Hunger Games (2012). أصبح الفيلم أحد أعلى الأفلام ربحًا على الإطلاق، حيث تجاوزت إيراداته 407 مليون دولار في شباك التذاكر الأمريكي، ودفع لورانس على الفور إلى قائمة A بين الممثلين والممثلات الشباب. تم إصدار ثلاثة أجزاء تالية لسلسلة Hunger Games في كل نوفمبر على التوالي: The Hunger Games: Catching Fire (2013)، وThe Hunger Games: Mockingjay - Part 1 (2014)، وThe Hunger Games: Mockingjay - Part 2 (2015)، مع إعادة لورانس لدورها.
في عام 2012، نالت عن دورها في الفيلم الكوميدي الرومانسي Silver Linings Playbook (2012) جائزة الأوسكار وجائزة جولدن جلوب وجائزة نقابة ممثلي الشاشة وجائزة Satellite وجائزة Independent Spirit لأفضل ممثلة، من بين جوائز أخرى، مما جعلها أصغر شخص على الإطلاق يتم ترشيحه لجائزتي أوسكار لأفضل ممثلة وثاني أصغر فائزة بجائزة أفضل ممثلة.
لعبت دور البطولة في فيلم الدراما الكوميدي الشهير American Hustle (2013) للمخرج ديفيد أو. راسل، بدور روزلين روزنفيلد، وتعاونت مع المخرج مرة أخرى لتلعب دور المخترعة جوي مانجانو في فيلم كوميدي عائلي آخر، Joy (2015)، والذي نالت عنه ترشيحات أوسكار لكلا الدورين (أفضل ممثلة مساعدة وأفضل ممثلة على التوالي).