قبل أيام قليلة، تعرض هرم عمره 1100 عام في منطقة إيهواتزيو الأثرية في المكسيك لأضرار جسيمة بسبب هطول أمطار غزيرة، حيث انهارت أجزاء من واجهته الجنوبية وتسببت في مزيد من الضرر لقلب الهيكل والجدران الداعمة، وفقًا لصحيفة نيويورك بوست.


يحظى الهرم باحترام كبير من قبل شعب بوريبيشا، الذين يتصارعون مع الآثار الروحية لانهياره.على الرغم من أن الخبراء يشيرون إلى عوامل طبيعية مثل التآكل وتقلبات منسوب المياه باعتبارها السبب في انهيار القوس المزدوج، والشقوق الناجمة عن الجفاف في الهرم والتي تسمح بتسرب مياه الأمطار، فإن شعب Purépecha يفسر هذه الأحداث من خلال عدسة روحية، وينظر إليها على أنها علامات أو رسائل مشؤومة محتملة من الإله.
كشف تارياكويري ألفاريز لصحيفة The Sun أن انهيار الهرم يعتبر علامة مشؤومة من قبل شعب Purépecha، الذين يعتقدون أنه ينبئ بحدث مهم، ويرسم أوجه التشابه مع حالات سابقة حيث نُسبت أحداث مماثلة إلى استياء إلهي، كما ذكرت صحيفة نيويورك بوست.
يتم حاليًا تقييم موقع Ihuatzio الأثري، وهو مركز سابق لحضارة Purépecha التي تأسست حوالي عام 900 بعد الميلاد، من حيث الأضرار من قبل Instituto Nacional de Antropología e Historia (IANH)، الذي يعتزم إجراء أعمال ترميم شاملة.
ومع ذلك، لا يزال يتعين علينا أن نرى ما إذا كانت جهود الحفظ هذه ستكون كافية للتخفيف من حدة الخرافات العميقة الجذور المحيطة بانهيار الموقع بين مجتمع بوريبيشا الحديث.