يرتبطمهرجان جرشبمدينة جرش التي تقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة الأردنية الهاشمية، وترتفع عن سطح البحر قرابة 600 م، تبعد عن العاصمة الأردنية عمّان حوالي 48 كلم.
يتوسط المدينة نهر الذهب الذي بُنيت فوقه جسور رومانية لتربط بين شرق المدينة وغربها. وتحتل جرش المركز الثاني بعد البتراء في قائمة أفضل الأماكن المحببة للزيارة في الأردن. وهي تعد مدينة أثرية متكاملة.

​​​​​​
جرش في التاريخ

تعتبرجرشواحدة من أهم المدن الأثرية في الأردن ومن أكثر مواقع العمارة الرومانية المحافظ عليها في العالم خارج إيطاليا. تشتهر بأعمدتها الرومانية الضخمة، ومدرجاتها الكبيرة، وساحاتها الواسعة، ومعابدها القديمة، والكنائس التاريخية، وهي لاشك واحدة من أبرز الوجهات السياحية في الأردن. وحتى يومنا هذا تكشف جرش عن مثال رائع للتطور المدني عند الرومان في الشرق فهي تتألف من شوارع معبدة وأعمدة شاهقة، ومعابد عالية على رؤوس التلال ومسارح أنيقة وميادين وقصور، وحمامات، ونوافير وأسوار تفضي إلى أبراج وبوابات. وفي أيامنا هذه يستطيع الزائر أن يتجول بين هياكل المدينة ومسارحها وحماماتها وشوارعها المبلطة والتي تحيط بها كلها أسوار واسعة النطاق.

نمتمدينة جرشبشكل ملحوظ خلال القرن الماضي، وما زالت تتوسع إلى اليوم، تركزت مباني المدينة في الجزء الشرقي، ومع تزايد الأهمية السياحية لها بسبب وجود الآثار الرومانية الهامة ولوقوعها على أهم شريان مواصلات في الأردن المتمثل بطريق عمّان -إربد، توسّع الزحف العمراني في كافة اتجاهات المدينة ليشمل الشرق والشمال والجنوب والغرب (مع الحفاظ على المنطقة الأثرية التي يحظر البناء فيها). ازداد التطور العمراني وعدد السكان بشكل ملحوظ في ثمانينيات القرن الماضي مما ساعد على زيادة أهمية المدينة، فتعددت الخدمات فيها وتطورت المدينة تدريجياً لتصبح على ما هي عليه اليوم.


اقتصاد المدينة

يعتمد اقتصاد مدينةجرشومحافظة جرش بشكل أساسي على السياحة، بالإضافة إلى التجارة والصناعة. تقع جرش في موقع متوسط وعلى مسافة حوالي 48 كلم عن كل من عمّان وإربد والزرقاء، وهي أكبر ثلاث مدن أردنية. ساهم موقعها الاستراتيجي في زيادة التبادل التجاري والنمو الاقتصادي.


مهرجان جرش عروض محلية وعالمية

يعقدمهرجان جرشفي المدينة، في تموز/ يوليو من كل عام، ليحوّل المدينة الأثرية إلى واحدة من أكثر المدن حيوية وثقافة. ويمتاز المهرجان بالعروض الفولكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية، ورقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والشعرية، والمسرحيات وعروض الأوبرا، وأمسيات غنائية، علاوة على مبيعات المصنوعات اليدوية التقليدية.
الجدير ذكره أن فعاليات مهرجان جرش تدور في عدة أماكن منها الساحة الرئيسية ومركز إربد الثقافي ومركز عجلون الثقافي، إلا أن أبرز معلمين مميزين هما:

1-المسرح الجنوبي ويُعد أضخم مسارح مدينة جرش. تم تشييده في القرن الأول الميلادي، ويتسع لحوالي 3000 إلى 5000 متفرج، كما أنه تم تصميمه ليلائم النظام الصوتي في جميع زواياه، والذي لا يزال يخدم كما كان في فترة إنشائه. كما يتم اليوم استخدامه في المناسبات الثقافية والفنية، كمهرجان جرش.
2-المسرح الشمالي وتم تشييده في القرن الثاني الميلادي. يتسع لحوالي 3000 متفرج، تم تصميمه أيضاً ليُلائم النظام الصوتي في جميع زواياه. وكما المسرح الجنوبي، يستضيف فعاليات فنية وثقافية منها مهرجان جرش.




مهرجان جرش .. الإنطلاقة

بدأت فكرة ‏مهرجان جرشفي مدينة جرش الأثرية بمبادرة من الملكة نور، وبتنظيم من جامعة اليرموك ووزارة الثقافة، حيث لاقى نجاحاً واسعاً رغم اقتصاره في سنته الأولى على فنانين أردنيين، إذ جذب ٨٠ ألف زائراً على مدى عدة أيام. واستمر منذ ذلك الحين، ولم يتوقف تنظيم مهرجان جرش سنوياً سوى أربع مرات.
منذ تأسيس مهرجان جرش‏ للثقافة والفنون عام ١٩٨١، لعب دوراً هاماً في الحياة الثقافية والفنية بالأردن، بجذبه لمئات آلاف الزوار، حتى بات تقليداً أردنياً سنوياً، ينافس أهم المهرجانات العربية. ‏ ويُعدّ هذا المهرجان واحداً من أقدم وأهم المهرجانات الثقافية في الوطن العربي، بوصفه مهرجاناً ثقافياً فنياً يُقام بشكل سنوي، وتشارك فيه الدول العربية بشكل واسع، وتقدم فنونها الأدائية، وتراثها الغني لزوار المهرجان عبر فرق محلية وعالمية. ويقدم المهرجان ‏عدة عروض فنية من فرق وفنانين أردنيين وعرب وعالميين، منها عروض فلكلورية وتراثية راقصة، عروض أوبرا، وعروض موسيقية وغنائية، ورقصات الباليه، والمسرحيات، والبازارات.

مسرح جرش يحتضن عمالقة الفن

خلال فترة إقامةمهرجان جرشعلى مدى السنوات الماضية، أحيا فعالياته عشرات الوجوه الفنية والأدبية مثل فيروز، صباح فخري، جورج وسوف، محمد عبده، نجاة الصغيرة، سعدون جابر، وردة، سميرة سعيد، مارسيل خليفة، ماجدة الرومي، جوليا بطرس، كاظم الساهر، نجوى كرم، عمر العبداللات، وائل كفوري، الملحن طه راشد، الشاعر أدونيس، ملحم بركات، الشاعر البردوني، الشاعر محمود درويش، الشاعر سميح القاسم وكثيرون غيرهم.


الدورة 38 لهذا العام

تشهد الدورة 38 لـمهرجان جرشهذا العام حفلات لعدد من كبار الفنانين. ويتضمن البرنامج حفلات لفرق شعبية وفلكلورية أردنية وعربية وأجنبية، من بينها دار الأوبرا المصرية. كذلك يشارك فيه 130 شاعراً أردنياً وعربياً، وعشر فرق مسرحية و12 نحاتاً، وفرق تراثية وفنية وموسيقية وحرفية. وتجري فعاليات المهرجان في الفترة بين 24 تموز/يوليو و3 آب/ أغسطس.
وكشف مدير عام مهرجان جرش أيمن سماوي أنه لن يكون هناك إيرادات لهذا العام حيث إن أسعار التذاكر ستكون دينارين أردنيين للمسرح الشمالي ودينار للساحة الرئيسية بالإضافة إلى الدخل المتوقع من بيع اللوحات.
وكان عدد مرتادي مهرجان جرش العام الماضي وفقاً لإحصائيات وزارة السياحة وصل إلى ما يُقارب 700 ألف شخص. إلا أن الظروف في المنطقة وفي قطاع غزة هذا العام تجعل الأمر مختلفاً إذ يتوقع المنظمون ربما الوصول إلى نصف هذا الرقم مما يجعل الإيرادات لا بأس بها وستقدم بشكل كامل إلى الهيئة الخيرية الهاشمية للتبرع فيه لغزة.


جرش 2024 .. فنانو العالم العربي

تحت شعار "ويستمر الوعد" الذي أطلقه أيمن سماوي مدير المهرجان، يشارك فيمهرجان جرش2024 الكثير من الفنانين، من بينهم:
الفنانة الفلسطينية سناء موسى من رام الله، بالإضافة إلى السورية فايا يونان والمصري صاحب الأغاني الشبابية المميزة حمزة نمرة، وعمر العبداللات، ديانا كرزون ونداء شرارة وريهام عبد الحكيم ومحمد الجبالي وهبة طوجي وأحمد الكردي وفاطمة الهاشمي وأحمد القرم وأحمد الدرايسة ورونزا وفاديا وأمال طنب والموسيقي زيد ديراني وفرقة تكات والفنان محمد خير جراح ومكادي نحاس وأمير صلاح وعايدة الأمريكاني وأميمة الخليل وأحمد الجميلي وفرقة صول وحسن سلطان وأمير الصباغ وإبراهيم الرشدان والشاعر هشام الحي.


المشاركون في الدورات السابقة

شهدمهرجان جرشعام 2023 حفلات لمغنين عرب، بينهم هاني شاكر، جورج وسوف، راغب علامة، نجوى كرم، صابر الرباعي، وائل كفوري، عبير نعمة، جورج نعمة، خالد عبد الرحمن، عمر العبد اللات، نداء شرارة، وديانا كرزون والاخوين شحادة. وشارك في المهرجان فرق شعبية وفلكلورية أردنية وعربية وأجنبية، من بينها فرقة الموسيقى العربية - دار الأوبرا المصرية. كما شهد المهرجان أمسيات شعرية وبرامج موسيقية مختلفة للأطفال من سن 3 سنوات، وتم كذلك تخصيص جناح خاص لمصابي متلازمة داون لعرض إبداعاتهم.
عام1991 شهد مهرجان جرش معارضة شديدة في مجلس النواب إبان الحرب على العراق، غير أن الحكومة أقامته واستعان منظموه بفنانين مثل مارسيل خليفة وجوليا بطرس وماجدة الرومي.
عام 2014 شارك في مهرجان جرش كل من محمد عساف، إليسا، شذى حسون، محمد حماقي، ديانا كرزون، نجوى كرم ووائل كفوري.
في عام 2015 كان من بين المشاركين نانسي عجرم، يارا، رامي عياش، وائل كفوري، عمر العبد اللات، جوزيف عطية، عبد الله رويشد، مايا دياب، غادة عباسي، معلومة منت الميداح، هاني متواسي وشيرين عبد الوهاب.
عام 2016 أحيا مهرجان جرش كل من وائل كفوري، سعد لمجرد، لطيفة التونسية، كاظم الساهر، وائل جسار، نجوى كرم، نداء شرارة، طوني قطان، يارا وحسين السلمان.
في عام 2017 أحيا جرش الفنانون نانسي عجرم، وائل كفوري، وليد توفيق، برواس حسين، هاني شاكر، فارس كرم، ديانا كرزون، نوال الزغبي، ريهام عبد الحكيم وراغب علامة.
عام 2019 أعلن رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش في دورته ال34 وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد ابو رمان أن المهرجان لهذا الموسم يتميز بانخفاض اسعار التذاكر عن الأعوام السابقة، حيث تتراوح اسعار التذاكر بين 5 و 15 دينار.
ضمت فعاليات المسرح الجنوبي كل من الفنانيين محمد منير، وديانا كرزون، ووائل كفوري، وجهاد سركيس، وسهير عودة، وحسين السلمان، وغادة عباسي، وصوفيا صادق، وعمر العبدلات، وفرقة الرواد، ومارسيل خليفة، ومحمد عساف، ونادي الجيل، ونانسي عجرم، وأحمد عبندة، واسامة الجبور، وبسام الحلو، وغالب خوري، ومحمد ابو غريب، ونايف الزايد، ويحيى صويص، ويوسف كيوان.
أما الفعاليات التي جرت على المسرح الشمالي فضمت كل من لطفي بشناق ومكادي نحاس وزين عوض ونداء شرارة وجاهدة وهبي وعبير نعمة وسعد ابو تايه وليندا حجازي وعطالله هنديلة وعلي حمادة وفادي سمير ومحمد الحوري وفرقة اوبرا الاسكندرية وفرقة نايا واوتوستراد وفرقة سلاطين وشيوخ العرب.
كما ضم برنامج الشعر في المهرجان عدداً من الشعراء العرب والأردنيين ومنهم، الشاعرة سميرة فرجي والعراقية ساجدة الموسوي وحبيب الصايغ وبهيجة إدلبي وعلاء عبد الهادي وقاسم حداد وياسين عدنان.


مهرجان جرش ما بين التوقف والإلغاء

تعرضمهرجان جرشللتوقف 4 مرات أي لأربع دورات. ففي صيف عام 2008 تم إيقاف مهرجان جرش ليحل محله مهرجان الأردن الذي انطلق في الموعد والمكان المعتاد لمهرجان جرش.
وفي صيف عام 2011 قررت حكومة معروف البخيت الأردنية استئناف مهرجان جرش بعد غياب 3 سنوات.
وسبق أن تم إلغاء المهرجان عام 1982 أي بعد سنة على تنظيم دورته الأولى بسبب مصادفة موعده مع اجتياح إسرائيل للعاصمة اللبنانية بيروت.