رحل عن عالمنا ليلة أمس الممثل اللبناني سمير شمص عن عمر يناهز الـ 81 عاماً تاركاً خلفه أرشيفاً كبيراً من الاعمال من الاعمال التلفزيونية الدرامية والمسرحية والسينمائية التي لا يمكن ان ينساها الجمهور. سمير شمص "نجوم النجوم" الذي قدّم الكثير للدراما اللبنانية أغمض عينيه للمرة الأخيرة ورحل لكن ذكراه لا شك انها ستكون مؤبدة.

البدايات

سمير شمص من مواليد 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 1942 بدأ مسيرته المهنية وعمل كصحافي وكاتب اذ كتب العديد من السيناريوهات للإذاعة والتلفزيون والمسرح. في بداية حياته كان يقلّد أصواتاً وقد تعلّم ذلك من الطبيعة لأنه ابن الهرمل ويقول في احدى المقابلات : “كنتُ أستمتع بسماع الأصوات وتقليدها وتمثّلت أولى مواهبي أيضاً في غناء المونولوج. ثم أسّستُ فرقة في الشمال وأطلقتُ عليها اسم “فرقة نجوم المسرح اللبناني” وقدّمنا مسرحيات، وكانت لديّ مغامرات فنية كثيرة في الشمال. " انتقل بعدها سمير الى بيروت حتى شارك في العديد من الاعمال اذ ان حياته الفنية فقد بدأها في بداية الستينات، واشترك وقتها في العديد من الأفلام نسمي منها منها : سفر برلك ، بنت الحارث، العسل المر ، الشريدان وشارع الضباب..

الانطلاقة الأوسع بين لبنان ومصر

شارك سمير شمص في العديد من المسلسلات اللبنانية والمصرية منها "العنب المر" و"رجل من الماضى" والمسلسل المصري "امرأة من زمن الحب" الى جانب الممثلة المصرية سميرة أحمد. كما شارك في فيلم المخرجة إيناس الدغيدي "الباحثات عن الحرية" عام 2005.

لائحة الافلام التي شارك بها:

فيلم العسل المر في 1994
فيلم الشريدان وفيلم الجاكوار السوداء في 1965
حظي بفرصتين مع الأخوين رحباني وفيروز من خلال فيلم سفر برلك في 1967 وفيلم بنت الحارس بطولة فيروز في 1968
فيلم شارع الضباب في 1967
فيلم 3 نساء بدور الكابن سامي في 1968
فيلم كلنا فدائيون عام 1969
فيلم أمواج وفيلم عالم الشهرة وهو فيلم لبناني مصري مشترك عام 1971
فيلم أجمل أيام حياتي من بطولة نجلاء فتحي وحسين فهمي عام 1974
في الثمانينيات شارك في باي باي يا حلوة الى جانب محمد عوض ورشدي أباظة وجورجينا رزق، سامحني يا حبيبي، الجهة الخامسة، حبي الذي لا يموت، البئر قبل ان يغيب عن الافلام لحوالي 14 عاماً ويعود في 1999 بفيلم عين الشوق. بين عام 2000 و2004 شارك في 3 أفلام وهي مدى العمر، أفريكانو مع أحمد السقا ومنى زكي وفيلم البحث عن الحرية.

لائحة المسلسلات التي شارك فيها:

في الستينات شارك في مسلسل "الحكم لكم" و"كانت أيام" و"مختار السبع بحرات" و"مغامرات نادر". في السبعينات مثّل في "حنين في الليل"، "المصيده"، "محاكمات أدبية"، "رمال بين الاصابع"، "مذكرات ممرضة"، "غروب"، "النهر"، "الوادي الكبير"، "القناع الابيض"،"يسعد مساءكم"، "المغامرة"
في الثمانينات شارك في "ليالي شهرزاد" بدور الامير عبد الرحمن وجسد شخصية غحسان في مسلسل "البخلاء" كما كان له ادوار في "شارع الطرب"، "مطلوب لكل الجهات"، "رصيف البارزيانا"، "عجوب دائما محبوب"، "من اجل غدي"، "الاستاذ الممنوع"، "ذئاب الجاهلية"، "ندم".
في التسعينات شارك في حكايات طريف، طريق الشوق، تجارة عن تراض، سمع وأطاع، طالبين القرب، دوار يا زمن، امرأة من زمن الحب، نادي اللغة العربية.
بعد الـ 2000 شارك في مسلسل وجه القمر، رحيل الطيور، العنب المر، الجبال حين تنهار، صور ضائعة، بين السما والأرض، رجل من الماضي، خطايا صغيرة، نص درزن، الحب القديم، الأرملة والشيطان، دائرة الضوء، قيامة البنادق، باب المراد.. أما آخر أعماله كان مسلسل "حنين الدم" بشخصية رشيد بيك في عام 2018 إنتاج و إخراج إيلي سمير معلوف.
يذكر ان شمص قد عملا مخرجاً في الاذاعة اللبنانية.

في الدبلجة

عمل سمير شمص في المسلسلات المدبلجة ووضع صوته على العديد منها خصوصا انه كان يتمتع بنبرة صوت دافئة.
في مسلسل جزيرة الكنز وضع صوته على عدة شخصيات: دارك بيو / بوبي (الصوت الأول) / مورجن (الصوت الأول) / الفيلسوف (الصوت الأول) / رد هات / الببغاء (الصوت الأول) كما وضع صوته على شخصية بابا سنفور في سلسلة السنافر وعلى شخصية سكيبر في "طائرات"، كما شارك في "المختار الثقفي" بدور محمد بن الحنفية وفي جينكيز خان بدور الخان تولين وفي صراع الملوك وهو مسلسل كوري الاصل بدور الملك غيون تشوغو وشخصية بيو يوجون والملك غوي.

روايته

طرح سمير شمص عام 2006 روايته بعنوان "عند حافة الكون" وهى مصنفة رواية خيال علمي التي تحتوي على معلومات حول الفضاء والمجموعة الشمسية والكواكب. وكانت بحوزته عدة مسوّدات لكتابات أخرى كان ينوي ان ينشرها في الوقت المناسب لكن ذلك لم يحصل.

حياته العاطفية

تزوج سمير شمص من الممثلة اللبنانية سهام أبو العز التي برزت في سبعينات القرن الماضي قبل ان تعتزل المهنة للتفرغ لاسرتها. وأنجب الثنائي ابن اسمياه ربيع وابنة اسمها ريما. إعتبر دائماً "أبو ربيع" أن الثروة الوحيدة التي رزقه الله بها هي عائلته.

تكريمه قبل وفاته بأشهر قليلة

في نيسان 2024، كرم وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال المهندس زياد مكاري، في مكتبه في الوزارة الممثل سمير شمص، الممثلة وفاء طربيه، الممثلة الفيرا يونس وسلمهم دروعا تكريمية وفاء وتقديرا لعطاءاتهم. وحول هذا التكريم صرح شمص: "اشكر الوزير المكاري، انها المرة الثانية التي تكرمني فيها وزارة الاعلام، المرة الاولى مع الوزير غازي العريضي. انه شرف لي وانا اشكره على هذه اللفتة الكريمة وآمل ان أكون على قدر هذه المسؤولية". وأشار إلى ان "الدراما اليوم في مرحلة لا توصف، ولا يمكننا الحديث عن الدراما اللبنانية في ظل هذه الحالة الاقتصادي والوضع المصرفي. حاليا، أنا متوقف عن العمل، لقد تعبت وأفضل ان ارتاح وأتفرج"
يذكر ان مهرجان الزمن الجميل للدكتور هراتش سغبازريان كان قد كرم الراحل عن مجمل أعماله.

وفاته

في 2022 تعرض لوعكة صحية نقل على اثرها الى مستشفى المقاصد قبل ان تتحسن حالته الصحية ويعود الى المنزل لكن قبل ايام قليلة عاودته الوعكة الصحية وتوفي ليلة 11 آب 2024 في مستشفى اوتيل ديو وكان معه زوجته سهام أبو العز، وابنه المهندس ربيع ومصمم الازياء محمد الريس والفنان فؤاد حسن "زغلول".
ونعى نقيب الممثلين نعمة بدوي الراحل شمص عبر حسابه الرسمي : "سمير شمص نجم النجوم في ذمة الله. ترك بصمة فنية وحضور متميز محلياً و عربياً على صعيد المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون منذ أكثر من ستين سنة متألقاً. كان قيمة مضافة لأي عمل شارك فيه". وأضاف: "نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان تنعى إليكم النجم سمير شمص الذي أثرى الحركة الفنية والدراما العربية بالعديد من الأعمال القيمة. وتتقدم من عائلته الكريمة ومن اصدقائه ومحبيه بأحر التعازي. وإنا لله وإنا إليه راجعون".