تعتبر الأمومة من أهم المميزات التي تفوقت بها المرأة، وهو شعور يلازم كل أنثى.

كما تسعى كل فتاة لتحقيقه في يوم من الأيام، إلا أنه هناك ما يقف في بعض الأحيان أمام هذه الأهداف. وهناك العديد من الفنانات اللاتي حرمن من الأمومة لأسباب عديدة، فمنهن من انشغلت بفنها، ومنهن من وقفت المشاكل الصحية عارضا في طريقة تحقيق هذا الحلم. إليكم قائمة بأبرز النجمات اللاتي حرمن من هذا الشعور:
كوكب الشرق أم كلثوم، انشغلت بالفن كثيرا ولسنوات طويلة، ومن شدة حبها للفن لم تفكر بالزواج إلا في سن الخمسين عاما، وتعددت زيجاتها لكن لم تستطع إنجاب أطفال، ولم تندم على ذلك.
الفنانة المصرية شادية، تزوجت لأكثر من مرة، ولحبها الشديد للاطفال، حاولت الإنجاب وحملت أكثر من مرة، إلا أنها تعرضت دائما للإجهاض، ما أدى إلى مرورها بأزمة نفسية. إلا أنها قالت أكثر من مرة إنها تعتبر أولاد أختها بمثابة أبنائها.
أما الفنانة المصرية سعاد حسني، فكانت محبة جدا للأمومة، ورغم زيجاتها المتعددة، إلا أن الفن كان حبيبها الأكبر، لذلك ضحت ببعض زيجاتها من أجل الفن، ولم تنجب أبدا لأنها أعطت الفن كل وقتها.
أما الراقصة والممثلة المصرية تحية كاريوكا، فقد تزوجت 13 مرة في حياتها، إلا أنها لم تنجب بسبب حبها للرقص والفن. وكانت تحية قد صرحت أنها تبنت طفلة ومنحتها جزءاً من ثروتها.
الممثلة المصرية أمينة رزق، كانت أكثر الفنانات اللاتي برعن بآداء دور الأم في السينما، وكانت بمثابة الأيقونة لأدوار الأم لمختلف النجوم والنجمات، إلا أنها في الوقاع لم يرزق بأطفال، لأنها لم تتزوج بحياتها.
الممثلة المصرية لبلبة كغيرها من الفنانات، انشغلت بعالم الفن، ولم تتزوج سوى مرة واحد من الممثل المصري حسن يوسف، وبعد انفصالهما بم تتزوج لبلبة ، وتفرغت أكثر للفن ولم تنجب أو تحقق حلم الأمومة.
الممثلة المصرية نبيلة عبيد ضحت بحلم الأمومة من أجل الفن والوصول إلى لقب "نجمة مصر الأولى"، ورغم زواجها من المخرج عاطف سالم، إلا أنها لم تنجب طفلا خوفا من أن تعطلها الأمومة عن عملها.
وتعددت زيجات الممثلة المصرية إلهام شاهين، إلا أنها لم تنجب، وتعرضت للغجهاض مرتين، وذلك بسبب حبها للفن، وانشغالها به، وعدم استقرار زيجاتها، كما أنها صرحت بعدم الرغبة بتحمل مسؤولية طفل.
الممثلة المصرية يسرا عرفت بحبها الكبير للأطفال، لذلك حاولت كثيراً إنجاب طفل، إلا أنها لم تنجح، وأعربت عن حزنها بسبب ذلك.