أضرار البلاستيك عديدة، وإستحوذت على إهتمام الخبراء المتخصصين، وأجريت حوله الأبحاث العلمية منذ سنوات طويلة، لكن التنبيه إلى مخاطر المياه في البلاستيك مؤخراً، أثار الجدل والقلق، لاسيما أن المياه الصالحة للشرب متوافرة في عبوات بلاستيكية.
موقع الفن إلتقى البروفسور زينة داغر وهبه، الحاصلة على دكتوراه في علم السموم من الجامعة اللبنانية، لنتطلع منها على كافة المعلومات.

ما هي مواصفات عبوات المياه الآمنة؟

لتخزين المياه، يعتبر البلاستيك من نوع PP Polypropylene أكثر أماناً من PC Polycarbonate.
PP Polypropylene خالٍ من مادة بيسفينول أ BPA، وهي مادة كيميائية موجودة في PC Polycarbonate، وقد تكون مضرة بالصحة عند تسربها إلى المياه، لذا يفضل أن تكون العبوات مصنوعة من بلاستيك PP لحفظ المياه. أما منتجات البلاستيك المصنوعة من البولي كربونات، فهي مرمّزة بالرقم 7 أو بكلمة Other أو بأحرف PC التي تخص البولي كربونات بشكل خاص. أما قناني البلاستيك الصغيرة، فهي مخصصة للإستعمال ​​​​​​​لمرة واحدة فقط.

ما هي أنواع البلاستيك وأضرارها؟

- PET يستخدم في زجاج المشروبات وعبوات المواد الغذائية، وهو قابل للتدوير. هذا النوع آمن للإستعمال الفردي، أي مرة واحدة، ويصبح خطيراً في ظروف معينة، منها تعرضه إلى درجة حرارة عالية، مثل تسخين الطعام في الميكرويف، أو وضع الأطعمة الحمضية التي تحتوي على أسيد في داخله.

-HDPE يستعمل في قناني الحليب، وهو قابل للتدوير، ومن أكثر أنواع البلاستيك أماناً للأطعمة والمشروبات، وهو متين ومقاوم للصدمات.

-PVC يستعمل في الأنابيب والمعدات الطبية والتعبئة والتغليف، وخطورته تكمن في أنه يحتوي على مواد الفثالات Phtalates، التي تشكل خطراً في حال الإحتراق، وتنبعث منها مادة الديوكسين المسرطنة.

-LDPE آمن، وهو أقل إستعمالاً.

-PP موجود في المواد الغذائية وأغطية القوارير الزجاجية، وهو آمن حين يحتك بالمأكولات.

-PS يستعمل في فناجين القهوة ذات الإستعمال الفردي، وفي صناديق المواد الغذائية البلاستيكية، ويمكن أن تتسرب منه الستايرين، وهي مادة مسرطنة عند تسخينها.

-وهناك أنواع أخرى من البلاستيك تحتوي على مادة البوليكاربونات، والتي تدخل في صناعة زجاجات المياه للأطفال والأجهزة الإلكترونية. تحتوي على مادة ثنائي الفينول أ BPA، المسببة لأمراض الغدد الصماء.

-مادة البولي بروبيلين PP، آمنة للإستعمال المتكرر مع الطعام.

-حمض البوليلاكتيك PLA، هو صديق للبيئة، وكذلك السيليكون.

-أنواع المواد الكيميائية التي تدخل في البلاستيك هي، نوع ثنائي الفينول أ BPA، والفثالات والبولي فينيل كلورايد PVC، وتؤدي إلى خلل في الغدد الصماء، وهذا الأمر مرتبط بالإنجاب، وهي تتداخل مع وظائف الهرمونات.

-الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs)، عندما تحترق تنبعث منها مواد مسرطنة.

أين توجد الجزيئات البلاستيكية؟

الجزيئات الناتجة عن حرق البلاستيك تبتلعها الأسماك، وتنتقل الى الإنسان حين يأكل السمك. أما جزيئات البلاستيك الدقيقة، فهي أصغر من 5 ملم، وموجودة في مستحضرات التجميل، والجزيئات التي تنتج عن تحليل البلاستيك الأقل حجماً، موجودة في الزجاج والأكياس. أما النانو بلاستيك، وهي أصغر من الميكرو بلاستيك، حجمها أقل من 1 ملم، تنتج عن تحليل المواد البلاستيكية الدقيقة، وموجودة في معجون الأسنان ومستحضرات التجميل، والأنسجة التي تتساقط أثناء غسل الملابس والجدران البلاستيكية، وتآكل إطارات السيارات، لأنه حين يقود الإنسان السيارة، يحصل إحتكاك يؤدي إلى تساقط الجزيئات البلاستيكية.

ما هي مخاطرها؟

النانو بلاستيك والميكرو بلاستيك تؤذيان الغدد الصماء، وتؤديان إلى الإجهاد التأكسدي أو إلتهابات الخلايا، كما أن الجهاز العصبي والتنفسي يتأثران بهما.

ماذا عن أضرار البلاستيك على الثروة السمكية؟

تتساقط من السفن البحرية قشور الطلاء، وتأثيرها ينعكس على الأسماك، التي تبتلع الميكرو بلاستيك التي تؤذي جهازها الهضمي، لتنتقل إلى الإنسان حين يتناول الأسماك، وهذا ما يطلق عليه "السلسلة الغذائية".

ما هي وسائل الحماية من البلاستيك؟

الإبتعاد قدر الإمكان عن أكياس البلاستيك في الأسواق والسوبر ماركت لوضع الحاجيات فيها، وإستبدالها بأكياس من القماش. وللتأكد من خطر المنتجات البلاستيكية، يجب التأكد من الأحرف المكتوبة والرموز المشار إليها بواسطة الأرقام على كل منتج، كما يجب تجنب صحون البلاستيك للوجبات الجاهزة، لاسيما حين تتعرض للحرارة العالية والأطعمة الغنية بالأسيد. وبالنسبة للمؤسسات، يجب التقيد بالقوانين التي أقرت من أجل حماية البيئة.

ما هي توجيهاتك لسلامة البيئة؟

أضرار البلاستيك تطال الإنسان والطبيعة، والمواد البلاستيكية المتنوعة، هي بحاجة إلى فترة زمنية تتراوح ما بين 400 و500 عام كي تتحلل في الطبيعة، والمحارم الورقية بحاجة إلى شهر كي تتحلل، لذا من الأفضل إستعمال المواد القابلة للتدوير، وعدم رمي البلاستيك في الطرقات والبحر.