مرض ثنائي القطب أو المعروف سابقاً بإسم الإكتئاب الهوسي هو حالة صحية عقلية تتميز بنوبات مزاجية تستمر من أيام إلى أسابيع، وقد تؤدي نوبات المزاج إلى شعور الشخص بالسعادة أو النشاط أو الإنفعال بشكل غير طبيعي (المعروف بإسم نوبة الهوس أو الهوس الخفيف)، أو الشعور بالفراغ الشديد والفراغ (المعروف بإسم نوبة الإكتئاب)، وهناك العديد من المشاهير الذين يصابون به .

وتحدث العديد من المشاهير عن تجاربهم في التعايش مع الاضطراب ثنائي القطب، وبذلك ساعدوا في تعزيز المحادثات عن الموضوع وفي هذا المقال إليكم أبرز 5 مشاهير عالميين يعانون من هذا المرض: .

سيلينا غوميز :

كشفت الفنانة العالمية سيلينا غوميز، في نيسان 2020، عن إصابتها بإضطراب ثنائي القطب، وقالت : "لقد ذهبت مؤخرًا إلى أحد أفضل مستشفيات الصحة العقلية في أميركا، مستشفى ماكلين التابع لجامعة هارفارد في كامبريدج، ماساتشوستس، وعرفت انه بعد المرور بالكثير من الأشياء المختلفة أنني كنت مصابة بمرض ثنائي القطب"، قالت غوميز في مقابلة عام 2020 مع إيل ، "عندما أعرف المزيد من المعلومات عن وضعي الصحي، فإن ذلك يساعدني بالفعل، لا يخيفني الأمر عندما أعرف ذلك."

وكانت غوميز، التي تم تشخيص إصابتها بمرض الذئبة في عام 2014، صريحة أيضًا بشأن صراعها مع القلق والاكتئاب .

فرانك سيناترا

كان فرانسيس (فرانك) ألبرت سيناترا مغنيًا وممثلًا ومنتجًا أميركيًا، وكان أحد أكثر الفنانين الموسيقيين شهرة وتأثيرًا في القرن العشرين.

منذ بدايته كممثل غنائي مراهق وحتى مسيرته السينمائية والمسرحية الناجحة، لم تتضاءل شعبية سيناترا أبدًا، لقد باع أكثر من 150 مليون تسجيل، وتصدر عناوين الصحف في لاس فيغاس، وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن أدائه في فيلم From Here to Eternity. ومع ذلك، نُقل عن سيناترا قوله: "لكوني مصابًا بالاكتئاب الهوسي عشت حياة مليئة بالتناقضات العاطفية العنيفة، فإن لدي قدرة مفرطة على الحزن والابتهاج."

جان كلود فان دام

ظهر لاعب الكيك بوكسينغ البلجيكي جان كلود فان دام في العديد من أفلام الحركة .

أثناء انطلاق مسيرته السينمائية، كانت حياة فان دام الشخصية تتفكك، تطلق أربع مرات، وإتهم بإساءة معاملة زوجته، وكان مدمنًا على الكوكايين.

وفقًا لشبكة سي بي إس نيوز ، تم تشخيص حالة فان دام في النهاية بأنه مصاب باضطراب ثنائي القطب سريع التدوير، وهو شكل من أشكال الحالة التي تنطوي على أربع نوبات مزاجية على الأقل في عام واحد، وقال فان دام إنه قبل تشخيص حالته، اعتمد على التدريب للتعامل مع أعراضه.

يي (كانيي ويست)

يعتبر يي، المعروف بإسم كانيي ويست قبل أن يغير اسمه بشكل قانوني، أحد أكثر مغنيين الراب تأثيرًا على الإطلاق، حيث حصل على 22 جائزة غرامي حتى الآن.

في مقابلة أجريت عام 2019 مع ديفيد ليترمان، تحدث مغني الراب صراحة عن تعايشه مع اصابته باضطراب ثنائي القطب، قائلاً : "أشعر بإرتباط متزايد بالكون عندما أقوم بتكثيف نشاطي.. إنها مشكلة صحية”.

ووصف تجربته مع إضطراب ثنائي القطب بأنها "التواء في المخ" يشبه التواء في الكاحل، "إذا أصيب شخص ما بالتواء في الكاحل، فلن تضغط عليه أكثر، وبمجرد أن يصل دماغنا إلى نقطة الإلتواء، يبذل الناس كل ما في وسعهم لجعل الأمر أسوأ.

كاثرين زيتا جونز

أصبحت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار كاثرين زيتا جونز معروفة لأول مرة لجمهور السينما في فيلم قناع زورو عام 1998 وفي عام 2000 تزوجت من الممثل مايكل دوغلاس، وكشفت في نيسان 2011 أنها سعت لعلاج اضطراب ثنائي القطب 2، والذي يتميز بنوبات من الهوس الخفيف بالتناوب مع الإكتئاب.

وقد إتخذت كاثرين قرارًا بالدخول إلى مصحة للصحة العقلية لإقامة قصيرة"، كما أعلن وكيل الدعاية الخاص بها في بيان صدر عام 2011 .