يعود الفنان المصريعمرو ديابلعالم التمثيل بعد غياب لأكثر من 30 عاما، حيث كان قد استغل أول 10 سنوات من رحلته في عالم الفن بالدراما والسينما. إذ بدأ مسيرته التمثيلية عام 1986 حتى عام 1993، وشارك خلال تلك الفترة في مسلسلين و4 أفلام، بدأت كضيف شرف ثم أدوار البطولة. وفاجأ المستشار تركي آل الشيخ جمهور عمرو دياب مؤخرا بعودته للسينما بفيلم مع الفنانة اللبنانية نانسي عجرم وذلك في تجربة العودة الى فن الزمن الجميل.

مسلسل "ينابيع النهر" عام 1986:

بدأعمرو ديابمسيرته في عالم التمثيل من مسلسل "ينابيع النهر" الذي عرض عام 1986، والذي أدى فيه عمرو دياب دور "حسام" إلى جانب عدد من الممثلين، أبرزهم: شكري سرحان، صلاح السعدني، مديحة كامل، تحية كاريوكا، هالة صدقي، صفاء السبع، ممدوح وافي، وغيرهم من الممثلين، وهو من تأليف مصطفى بركات، وإخراج أشرف سالم.

مسلسل "آسف لا يوجد حل" عام 1987:

وفي عام 1987، أدىعمرو ديابشخصية "محمود" في مسلسل "آسف.. لا يوجد حل"، وكان دوره إبن الممثل الراحل صلاح السعدني وذلك في ثاني عمل تلفزيوني يجمعهما، وإبن الممثلة صفاء السبع، والذي اكتشف عندما كبر أن والده متزوج من امرأة أخرى ولديه 3 أشقاء آخرين. وغنى عمرو دياب خلال المسلسل مجموعة من الأغاني، والتي أصدرها على شكل ألبوم في نفس العام.
ومسلسل "آسف.. لا يوجد حل" من تأليف حلمي سالم، وإخراج عادل صادق، وبطولة عدد من الممثلين، أبرزهم: صلاح السعدني، جورج سيدهم، نادية رشاد، نبيل الدسوقي، أنعام الجريتلي، أشرف سيف، منى عبد الغني، أحلام الجريتلي، وغيرهم من الممثلين.

فيلم"السجينات" عام 1988:

في عام 1988، أدىعمرو ديابأول دور سينمائي له، وهو في فيلم "السجينات"، شارك فيه كضيف شرف، حيث لعب فيه دور "علي" وهو فنان يغني في الملاهي الليلة، والأعراس الشعبية، وخلال الأحداث يقرر استغلال الممثلة إلهام شاهين التي كانت تعمل كراقصة، ويتزوجها لترقص في الأفراح التي يغني بها، ثم يقرر أن يتركها بعد مرضها، وتتهم بعدها في قضية يتم الحكم عليها بالسجن بعد القبض عليها وتتمكن من الهروب برفقة سجينة أخرى. وقدم عمرو دياب خلال الفيلم أغنية "هلا هلا".
وفيلم "السجينات" من تأليف رجاء يوسف، وإخراج أحمد النحاس، وبطولة عدد من الممثلين، ابرزهم: إلهام شاهين وسماح أنور ويوسف شعبان ومحمد خيري وأحمد نبيل وغيرهم من الممثلين.

فيلم "العفاريت" عام 1990:

يعد فيلم "العفاريت" أول بطولة لـعمرو ديابفي السينما، كما يعتبر من أهم الأفلام التي ناقشت قضية أطفال الشوارع. وظهر عمرو دياب في الفيلم بشخصيته الحقيقية "الفنان عمرو دياب"، والذي يلتقي بالطفلة الصغيرة "هديل" في إحدى حفلاته، وهي طفلة من أطفال الشوارع، وتنتمي لعصابة وتتمتع بمواهب فنية، فيعطف عليها، وتروى له حكايتها ليكتشف تفاصيل استغلالها من عصابة تستخدم الأطفال في عمليات إجرامية من السرقة وتهريب الهيروين، ويقدمها لماما كريمة "مديحة كامل"، وهي مذيعة الأطفال الشهيرة بالتليفزيون، ويتعاون معها لإنقاذ الطفلة والقبض على العصابة.
والفيلم من بطولة عدد من الممثلين، أبرزهم: مديحة كامل، عماد محرم، هديل، سماح عاطف، نعيمة الصغير، وغيرهم من الممثلين، وهو من إخراج حسام الدين مصطفى وتأليف ماجدة خير الله.

فيلم "آيس كريم في جليم" عام 1992:

فيلم "آيس كريم في جليم" هو ثالث تجربة سينمائية لـعمرو دياب، جسد فيه دور "سيف" وهو شاب يبحث عن عمل في القاهرة لتحقيق موهبته في الغناء، إلا أنه لم يجد الفرصة، فيعمل كموزع شرائط فيديو لزيكو "حسين الإمام"، ويقيم مع مجموعة من الشباب. حاول سيف أن يثبت موهبته في الغناء، إلا انه يطرد من عمله، وتنتهي به مغامراته في السجن، حيث يلتقي بمؤلف اشعار يدعى نور "أشرف عبد الباقي" والذي يقدمه للملحن العجوز عم زرياب "علي حسنين"، وذلك بعد خروجهما من السجن، ليغنوا في الشوارع، وبعدها يحقق سيف نجاحا في عالم الغناء مع "فرقة 9".
والفيلم من بطولة عدد من الممثلين، أبرزهم: أشرف عبد الباقي، سيمون، حسين الإمام، جيهان فاضل، علي حسنين، عزت أبو عوف وغيرهم.

فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" عام 1993

وفيلم "ضحك ولعب وجد وحب" هو آخر عمل تمثيلي لـعمرو دياب، والذي عرض عام 1993، والذي جسد فيه دور "أدهم" وهو وإبن الثري الممثل عمر الشريف، يفشل في دراسته فيصبح ملاكم، ويتعرف على فتاة سيئة السمعة تدعى عائشة "يسرا" ويقع في حبها، ويقرر الزواج منها، فيقع في خلاف مع والده الذي يقف يحاول أن يبعدهما عن بعضهما البعض.
والفيلم من تأليف وإخراج طارق التلمساني، وبطولة عدد من الممثلين أبرزهم: عمر الشريف، يسرا، هشام المليجي، هادي الباجوري وغيرهم.