دانا مارديني، ممثلة سورية اشتهرت في عالم التمثيل منذ أول ظهور لها على الشاشة، وحققت النجومية مبكرا. أثبتت دانا موهبتها وجدارتها في التمثيل بأدائها المتقن، واستطاعت أن تكون من أبرز الممثلات في العالم العربي. حققت دانا نجاحات كثيرة بأعمالها المتعددة وأدوارها المتنوعة التي تختارها بدقة وتعتبر من القلائل الذين يستطيعون إقناع المشاهد بالدور. في رصيدها العديد من المسلسلات والأدوار القوية منها: العراب، الندم، تانغو، الزند، وغيرها...

نشأتها:

ولدت الممثلة السوريةدانا ماردينيفي العاصمة السورية دمشق، في 26 حزيران/ يونيو عام 1988. أحبت دانا التمثيل منذ فاختارت أن تتخصص به، لذلك درست التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرجت منه في عام 2010، ودخلت في عالم التمثيل قبل أن تتخرج، إذ كانت في السنة الرابعة من دراستها.

بدايتها الفنية:

بدأتدانا ماردينيمسيرتها في عالم التمثيل، وهي طالبة في السنة الرابعة في المعهد العالي، وشاركت على خشية المسرح في مسرحيتي "لحظة ، وسيليكون"، مع الممثل والمخرج السوري عبد المنعم عمايري. وأثبتت دانا من خلالهما موهبتها الكبيرة في التمثيل، ولفتت الأنظار لها بآدائها المتقن، ما ساعدها على الإنتقال إلى التلفزيون والسينما، فشاركت في مسلسلات تلفزيونية وأفلام سينمائية بأدوار ثانوية ومع مرور الوقت أصبحت تأخذ أدوار البطولة. وكان أول عمل درامي تلفزيوني لـ دانا هو مسلسل "الولادة من الخاصرة" عام 2011، والذي كان بداية شهرتها، وشاركت به مع الممثلين قصي خولي وعابد فهد، من إخراج رشا شربتجي، وقدمت فيه دور ابنة المقدم رؤوف. أما على صعيد السينما، فكان أول فيلم لها بعنوان "دمشق مع حبي" مع المخرج محمد عبد العزيز عبر عام 2010.

أبرز أعمالها:

في رصيددانا مارديني، عدد كبير من الأعمال التمثيلية، وذلك بعد أن اكتسبت شهرة واسعة منذ أول ظهور لها، واشتهرت بتنوع أدوارها وأعمالها.
شاركت دانا عام 2011 بمسلسل "ولادة من الخاصرة" وأدت فيه دور "حنين" توأم روح "المقدّم رؤوف"، الذي جسده الممثل السوري عابد فهد. وفي عام 2012، شاركت في الجزء الثاني من "ولادة من الخاصرة"، كما شاركت في "بقعة ضوء 9 "، بالإضافة إلى مسلسل "أرواح عارية" الذي لعبت فيه دور "نهلة".
عام 2013، شاركت دانا في مسلسل "سنعود بعد قليل" إلى جانب الممثل دريد لحام، والذي قامت فيه بدور شخصية "مريم" فتاة سوريّة مهاجرة إلى لبنان، والتي تعاني من القهر وتبعات الاغتصاب. كما شاركت في العام نفسه بالجزء الثالث من "ولادة من الخاصرة".
أما في عام 2014، فأدت دور "لينا" في مسلسل "قلم حمرة"، كما لعبت دور "سارة" في مسلسل "حلاوة الروح".
وفي عام 2015، شاركت في مسلسل "العراب" ولعبت فيه دور سوزان، وشاركت في الجزء الثاني من المسلسل عام 2016.
كما أدت دانا دور "هناء" في المسلسل الشهير "الندم" عام 2016، أما في عام 2017، فأدت دور منى في خماسية مطر أيلول في مسلسل "أهل الغرام 3"، كما شاركت في الجزر الثالث من مسلسل "جيران" ولعبت فيه دور اعتماد، وعام 2018 شاركت في الجزء الرابع منه.
كما أدت دانا عام 2018 دور "لينا" في مسلسل "تانغو" وحصلت من خلاله على شهرة واسعة.
غابت دانا عن التمثيل لمدة 3 سنوات، ثم عادت عام 2021 بمسلسل "ع الحلوة والمرة" لعبت فيه دور فرح الموظفة في شركة لتنظيم الاحتفالات، وهو مسلسل مستوحى من عمل أجنبي.
أما في عام 2023، فشاركت دانا في مسلسل "الزند" بدور "نجاة" إلى جانب الممثل السوري تيم حسن.
وعلى صعيد السينما، ففي رصيد دانا فيلمين هما فيلم "دمشق مع حبي" الذي عرض عام 2010، من إخراج وتأليف محمد عبدالعزيز، وتدور أحداثه حول قصة حب تجددت بين شاب مسيحي وفتاة يهودية بعد عشرين عامً حين تعرف أنه على قيد الحياة. وفي عام 2015، شاركت في فيلم "رسائل الكرز" وجسّدت فيه شخصية "سيماز" التي تجمعها قصة مع "عمر"، فيتبادلان رسائل الحب المكتوبة بحبر الكرز.

نيلها جائزة موريكس دور بعد دورها في "تانغو":

حققتدانا ماردينينجاحا كبيرا بدورها في مسلسل "تانغو"، إذ أشاد الكثير بدورها "لينا" بالمسلسل الذي أبدعت بتأديته وجسدته بامتياز. وخاصة المشهد الذي جمعها بالممثل اللبناني باسم مغنية، حين هاجمته بسبب جبنه. وحصدت دانا عام 2019، جائزة أفضل ممثلة في الدراما العربية، في حفل توزيع جوائز الموريكس دور. وتغيبت دانا عن الحفل لانشاغالاتها الفنية، إلا أنها أهدت الجائزة إلى والدتها وبلدها سوريا.

شائعة لاحقتها منذ دخولها عالم الفن:

منذ دخولها عالم الفن، لاحقتدانا ماردينيشائعة تفيد بأنها ابنة الممثل السورية سمر سامي، نظرًا للشبه الكبير بينهما إلا أنها نفت لعدة مرات، وقالت أنه يشرفها ذلك ولا يزعجها، علماً أن الأولى من حمص والثانية من دمشق. كما حسمت دانا هذا الجدل عبر حسابها الرسمي، إذ نشرت صورة جمعتها بوالدتها الحقيقية السيدة سوسن، وعلقت على الصورة بالقول: "يا ضي عيني يا بديل عن الضي..ما أريد ضي العين إن غبت عنها.. ملاكي بالسما والأرض.. عالم كامل إنتِ إمي".

لم تخضع لعمليات تجميل:

تتمتعدانا ماردينيبجمال طبيعي ونعومة، وإطلالة متميزة. واللافت أنها احتفظت بملامحها منذ ظهورها لأول مرة على الشاشة حتى الآن، إذ أنها لم تخضع لعمليات جراحية تجميلية، وحافظت على ملامحها وجمالها الطبيعي، بينما تلجأ بين الحين والآخر إلى تغير إطلالاتها أو لوك شعرها، إذ ظهرت بإحدى المرات بقصة شعر قصيرة جدا، كما دائما ما تغير لون شعرها، إذ اعتمدت حتى الآن عدة ألوان بينها الأسود والبني والأشقر والأحمر وغيرها.