ملحم أبو شديد موسيقي لبناني ملحن وموزع ومنتج وقائد اوركسترا وصاحب استديو للتسجيل، يلقب بـ"المايسترو". في جعبته العديد من الألحان المميزة والناجحة لعدد كبير من الفنانين والنجوم اللبنانيين والعرب. نال جائزة الموريكس دور مرتين. متزوج من الفنانة باسكال مشعلاني وله ولد وحيد يدعى إيلي.

النشأة:

ولد ملحم أبو شديد في 27 مارس/ آذار من عام 1969. منذ صغره كانت الموسيقى هوايته التي أحبها. كان هاو لها لكنه أصرّ على درسها في سن الثانية عشرة. وفي الرابعة عشر أصبحت لديه القدرة على كتابة النوتات الموسيقية ثم درس الموسيقى في الولايات المتحدة الأميركية. لحن ووزع الموسيقى لأشهر النجوم في الوطن العربي. وكان مايسترو لفرق موسيقية رافقت فنانين كبار على رأسهم الفنان الراحل ملحم بركات.

الحياة العائلية

بعد قصة حب استمرت سنوات عديدة، تزوج ملحم أبو شديد من الفنانة باسكال مشعلاني زواجاً مدنياً في قبرص عام 2010 ورزقا ابناً وحيداً أسمياه إيلي. متناغمان إلى أبعد الحدود في كل مفاصل الحياة، في الفن وفي الحب، وفي الزواج. الجدير ذكره أنه قبل الزواج كان ملحم يرافق باسكال فنياً لمدة 13 عاماً وكان يدير فرقتها الموسيقية.

ثنائية ملحم وباسكال

عدا عن كون باسكال زوجته ورفيقة دربه، ارتبط اسمه بها كفنانة إذ قام بالتلحين والتوزيع الموسيقي لعدد كبير من أغانيها، وهي أول من شجعته على التلحين. وهو لا يعتبر أن الثنائيات الفنية لها سلبياتها طالما أنه منتشر بألحانه ويتعامل مع عدد كبير من الفنانين اليوم.

أبرز الأغاني

قدم ملحم أبو شديد الكثير من الأعمال الفنية الناجحة للعديد من النجوم والفنانين اللبنانيين والعرب، والتي لاقت انتشاراً واسعاً في لبنان والعالم العربي. وضع الحاناً لنجوى كرم (حبيبي مين)، لوائل جسار (بعدك بتحبو)، لباسكال مشعلاني ( أرضك هون، عم يمضى الوقت، ع بيروت، حبيبي غير، رد عليي، تغيرت علي، حبي مش حكي، رح موت لشوفك، صعبة عليي، بحبك أنا بحبك، سبع رجالة، ما بتفرق معي، وينك يا انسان، مش عارفة أنساك، مالو حبيبي، أدمنتك، أحلى وأحلى، بخاف إعشقك، إلخ..)، ولوائل كفوري ( يا بكون، ولاد الحرام، هلق تافقتي، كذابين، طريق الفلة، بيحن، بعيونك كلام، أخدت القرار، طريق الرجعة...) لورا خليل (من أول يوم، حارمني عيونك)، دينا حايك (ما نبقى عشاق)، ماري سليمان (لا ملامة)، هدى سعد (ما بدك)، ألين خلف (بعدك عالبال)...

الجوائز

حاز ملحم أبو شديد على العديد من الجوائز الفنية ومنها جائزة الموريكس دور عن أفضل لحن في عام 2007 وأيضاً جائزة الموريكس دور عن أفضل اغنية في عام 2009. ويعتبر ملحم أبو شديد أن فوزه بالجائزة هو شعور بالنجاح وتقدير مهم لكل أعماله وألحانه ونقطة إنطلاق جديدة تعطيه حافزاً ليقدم دائماً الأفضل على صعيد التلحين والأغنية الراقية.

مميزات ألحانه

تعامل ملحم أبو شديد مع الشاعر والكاتب منير أبو عساف في العدد الأكبر من ألحانه، فشكّلا ثنائياً ناجحاً، وحملت أعمالهما الفنية الكثير من الإبداع والرومانسية، ولعبت دوراً كبيراً في إغناء المكتبة الموسيقية اللبنانية وفي تحريك المشاعر.

ملحن أم موزع؟

يجد ملحم أبو شديد نفسه اليوم كملحن أكثر من كونه موزعاً ويعتبر نفسه أنه دخل عالم التلحين من بابه العريض ولحن بجدارة أغاني حازت على المراتب الأولى. وبين التلحين والتوزيع الموسيقي لا يعتبر ملحم أن الملحن أهم من الموزع أو العكس بل يرى أن العمل المتقن هو الأساس.