ريان حركة هي ممثلة لبنانية شابة، استطاعت أن تثبت موهبتها في التمثيل منذ دخولها هذا المجال وهي في عمر الـ20 عاما، واستطاعت بأقل من 6 سنوات أن تحصد شهرة واسعة وأن تثبت جدارتها في الساحة الفنية. قدمت ريان أدوار متنوعة ولمع اسمها في العديد من المسلسلات اللبنانية والعربية، أبرزها "عهد الدم"، "أولاد آدم"، "بروفا"، "سفر برلك"، "عنبر 6"، "عرابة بيروت"، "هروب"، وفيلم "ينال"، "للموت"، وكان آخرها مسلسل "ع أمل" الذي برعت فيه في تقديم دور "ريا" المؤثر، كما حظيت فيه على تعاطف المشاهدين وإعجابهم بها.

نشأتها:

ولدتريان حركةفي 4 كانون الثاني/ يناير عام 1999 في بيروت في منطقة "برج البراجنة"، وتربت في عائلة صغيرة كانت ريان فيها المدللة. درست إختصاص العلاقات العامة والإعلام في الجامعة اللبنانية، وحصلت على شهادة "ماسترز". كانت عائلة ريان أول الداعمين لها في مسيرتها التمثيلية، إلا أنهم أصروا على أن تكمل دراستها الجامعية أولا. استطاعت ريان أن تستغل أول فرصة حصلت عليها لتدخل مجال التمثيل، وهي في عمر الـ20. وبعد نجاحها بعالم التمثيل، ابتعدت ريان عن اختصاصها الأساسي "الإعلام"، وذلك لأنها تحب التمثيل: "أحب هذا المجال كثيراً، وفي لبنان كان العمل بنظري صعباً فيه، وقررت دراسة الإعلام لأنني شعرت أن هذين المجالين يشبهان بعضهما، مع العلم طبعاً أنني أحب الإعلام لكنني أرى نفسي أكثر في التمثيل".

بدايتها الفنية:

دخلتريان حركةمجال التمثيل بعمر العشرين، في مسلسل "بروفا"، حيث أدت شخصية "زينة". وكانت ريان قد كشفت لموقع "الفن" عن الصدفة التي أدت لدخولها مجال التمثيل قائلة: "جاءت الصدفة لتقودني إلى عالم التمثيل عندما علمت أن شركة Eagle Films تبحث عن ممثلين لمسلسل "بروفا"، للمخرجة السورية رشا شربتجي، فخضعت للـCasting، واختاروني، وكانت هذه أول تجربة تمثيلية لي، وبعدها توالت العروض، فوجدت نفسي أنتمي إلى عالم التمثيل". وحقق "بروفا" نجاح كبيرا لريان حركة التي استطاعت من خلاله أن تثبت موهبتها في التمثيل، وعن نجاح دورها في أول عمل لها، قالت ريان: "بعد خضوعي للـCasting مع المخرجة رشا شربتجي، عملنا كثيراً على الشخصية ونجحت بها وتعلمت الكثير منها، وبعدها الحمدالله يتم طلبي لأدوار تشبه شخصيتي أو عمري، وأعتقد أنهم يشعرون بالرضا عن عملي لذلك يطلبونني"

أبرز أعمالها:


بدأتريان حركةبعالم التمثيل عام 2019، بمسلسل "بروفا"، وشاركت بعد بالعديد من المسلسلات التي حققت فيها نجاحا كبيرا، والتي كانت معظمها من إنتاج شركة "إيغل فيلمز"، إذ تعتبر ريان نفسها إبنة هذه الشركة بحسب قولها: "أنا الآن أعتبر إبنة Eagle Films Production".
وفي عام 2020، شاركت ريان بعدة مسلسلات، منها: "عهد الدم"، و"دفعة بيروت" و"أولاد آدم".
أما في عام 2021، فشاركت ريان في مسلسل "قارئة الفنجان"، كما أدت ريان دور "لميس" في مسلسل "للموت" بجزئه الأول، لتستكمل بعده تمثيل دورها في الجزئين الثاني والثالث في العامين المتتاليين. وتعتبر ريان دورها في "للموت" هو الأصعب، وقالت عنه في مقابلة للفن: "مسلسل "للموت" قدم لي الكثير في هذه المهنة، ولخبرتي التي تعتبر قصيرة نوعاً ما (ست سنوات)، وذلك لأن دوري فيه كان صعباً ومعقداً ومتعباً، وتعلمت منه الكثير، خصوصاً بعد أن وقفت أمام أسماء كبيرة، وأمام كاميرا المخرج فيليب أسمر".

كما شاركت عام 2022 في مسلسل "هروب" بالإضافة غلى "للموت ج2".
عام 2023، شاركت ريان بفيلم "ينال"، بالإضافة إلى المسلسلات: "للموت ج3"، "عنبر 6 ج2"، "عرابة بيروت"، "سفر برلك".
أما عام 2024، فشاركت ريان في مسلسل "ع أمل" الذي حقق نجاحا كبيرا وحصد أصداء واسعا على صعيد العالم العربي.

وفاة والدها:

في 30 حزيران/ يونيو عام 2023، أعلنتريان حركةوفاة والدها بشكل مفاجئ عبر حسابها الرسمي، وقالت: "بابا حبيبي ، د. احمد مختار الحركة في ذمة الله". دخلت ريان في حالة حزن شديدة بعد وفاة والدها، وظهر ذلك من خلال كلماتها المؤثرة التي كانت تكتبها عنه، حيث كان سندها وداعمها الأول، وقالت عن دعمه لها لموقع الفن: "دائماً ما أقول إن والدي هو الداعم الأول لي، وهو سندي ورفيقي، وأذكر كل شيء كان يقوله لي، وكان كلامه نصيحة لي، وأكثر ما أذكره، هو أنه كان يطلب مني أن أكون قوية دائماً، وأن لا أخاف من أحد، ولهذا السبب أنا لا أخاف من شيء و"قد حالي"، وسأستمر بالضحك والعمل، لأنه كان يحب أن يراني هكذا".
وأضافت عبر منشور لها: ما في حدا بالكون دعمني قدك، و لا حدا هلقد امبسط ب شغلي قدك، ولا شاف صوري و خبرياتي و قصصي قدك. كان كل يوم يفوت على صفحتي فوق ال ١٠ مرات، يتفرّج ، "يتمعّن" ، شايف حالو فيني قد الدني، قال بيتسلى بشوف اذا منزلة اشيا جديدة. طيب انا وين بدي لاقي هيك حب يا بابا؟
ودائما ما توصف ريان شعورها لفقدان والدها بكلمات مؤثرة، عبر حسابها الرسمي، وقالت: "بيقولو الولد بيضل ولد ليموت بيّو، فجأة بيكبر. انا فجأة كبرت، و بطلت غنّوجة بيّا، و صرت مضطرة استوعب انو لازم كفّي كرمالك، كرمال ما تزعل و تضل فخور فيي.. بعدني مش عم بفهم شو يعني كلمة "موت" الحكي كتير هيّن طلع.. شكلو قلبي اندفن معك". وأضافت في منشور آخر: " يا الله شو اشتقتلك يا مختار، يا رفيقي و سندي و حبييي و بيي و كلي. كسرتللي ضهري و قلبي، صدمة كبيرة كنت بتمنى تكون كابوس وفيق منو، بس للاسف طلعت حقيقة".

دورها في "ع أمل":

شاركتريان حركةفي مسلسل "ع أمل" بدور "ريا" وهي شابة عاشت حياتها مجبرة على اتباع العادات والتقاليد السائدة في حياتها، وترغم على فعل ما لا تريده مثل "الحجاب والزواج المبكر، وترك العلم وغيرها". إلا أنها قررت بعدها أن تثور على هذه العادات. ودور ريا هو دور مؤثر، إذ قالت أنه حملها مسؤولية كبيرة ورسالة يجب أن توصلها، عن الظلم ووجع كل فتاة ممكن أن تكون مثل "ريا" وأسوأ. وأنها كانت تريد أن تكون صوت كل فتاة مظلومة، وأنه يوجد الكثير مثل "ريا" في الحياة. وأضافت ريان عن شخصية "ريا": "عطيتك كتير، بس تعلمت منك القوة.. مغرومة بهالشخصية قديش قوية وقد حالها و عم تحارب المجتمع والعادات والتقاليد بذكاء".
كما تصدرت ريان الترند خلال عرض المسلسل بمشاهد ظهر فيها العنف الذي تتعرض له من والدها "سيف" الذي يجسد دوره الممثل اللبناني عمار شلق، مثل الصفعة التي تلقتها لأنها لم تسمع كلام والدها، بالإضافة إلى المشهد آخر مشهد والذي قرر فيه قتلها، وقارنت ريان علاقة ريا وسيف بعلاقتها مع والدها الراحل قائلة: "بس حضرت الفيديو بكيت زعلت كتير و ترحّمت على بيّي. زعلت لانّو انا ربيت ب بيئة سليمة وصحية كتير، عكس ريّا. بابا الله يرحمه علّمنا القوة، علّمنا نقول لأ، علّمنا نحب حالنا و نكون قد حالنا. عطاني الحب و الحنان والامان و العاطفة و كل شي.. زعلت لانو مش كل الاهل هيك. لانو في بنات كتير متل ريا. ما بيعتبرو بيّن سند و بخافو منو.. بالوقت اللي هوي لازم يكون القوة والكتف".