زين العمرفنان لبناني دخل المجال الفني في سن مبكر وتميز بوسامته وحضوره. تفاعل الجمهور مع أغانيه الرومانسية بشكل كبير ولاقت أغانيه الوطنية صدى واسعاً رددها الناس في الحفلات والمناسبات أما أبرز أغانيه التي رددها الجمهور "كزدرنا وطال المشوار"، "عايل ماني عايل"، "احلى عشاق"، "زتي عنك هالمريول" وآخرها كان "يا نيالي"و"مجرد سايح" . زين من الفنانين الذين حافظوا على الاصالة وعلى مستوى الكلمة لانه يعرف ان الفن ليس فقط نجاح بل استمرارية. اليكم أبرز مراحل حياته.

نشأته

زين العمرمن مواليد 1973 من بلدة نيحا في البقاع الشمالي وإسمه الحقيقي طوني حدشيتي. نشأ في كنف عائلة متواضعة مؤلفة من 4 بنات وصبيين. تربى على الإنفتاح على كل الطوائف وحب الجيش وتعرّف على قيم ومبادىء المؤسسة العسكرية من خلال والده الذي كان جندياً في الجيش اللبناني.

دراسته

تابعزين العمردراسته في مدرسة الحكمة. بعد إندلاع الحرب اللبنانية هاجر مع عائلته الى كندا حيث تابع دروسه هناك. كان يعشق الغناء وشارك في المسرحيات المدرسية. درس الحقوق وبدأ بالغناء في الحفلات المحلية.

العودة الى لبنان

بعد عودته الىلبنان عام 1993 التقىزين العمربالمخرج سيمون أسمر الذي اعطاه الاسم الفني "زين العمر" وانتسب الى مكتب ستوديو الفن وبدأ بدعمه عبر شاشة الـ LBCI فأطلق أغنية "لعيونك انت يا حلو" وهي من الفلكلور العراقي ونجحت بشكل كبير، بعدها أطلق أغنية "كزدرنا وطال المشوار" من كلمات نزار فرنسيس وألحان سمير صفير التي ساهمت في إعادة إنطلاقته. بعدها إحتلت أغنية "عايل ماني عايل" المراتب الاولى. أطلق أغاني شعبية وفلكلورية ووطنية لاقت نجاحاً وغنى بكل مناسبات أعياد الشعب اللبناني مطلقا اغاني خاصة للجيش "مع كل الشعب الصامت" و"جيشك يا لبنان" و"يا ويل اللي بدو يعادينا" و"أمر اليوم"، وهو يعتبر ان الأغنية الوطنية لا تقل شأنا عن الأغنية الرومانسية. اصدر اغنية "شو عملتلي بالبلد" و"ساكت ما بدك تحكي" الموجهة للسياسيين الذين هجروا المواطنين اللبنانيين أما بعد فترة أصدر أغنية "بي الكل" التي كانت موجهة الى رئيس الجمهورية السابق ميشال عون.

حياته الخاصة

تزوجزين العمرمن كارول حداد ابنة غسان حداد صاحب أحد المنتجعات السياحية الصيفية في منطقة الكسليك وقد تعرف الثنائي على بعضهما خلال احدى حفلاته الغنائية. تزوجا بعد قصة حب كبيرة والتزمت كارول مع زين بحياته الفنية الصعبة وكانت سنداً كبيراً له خلال تواجدهما في لبنان وكندا. رزقا بثلاثة أولاد جو وغسان وريتا ويشارك زين بين الحين الاخر صوراً له مع عائلته معبرا عن فخره الكبير بهم.


عروض مسرحية

تأثرزين العمربمدرسة الرحابنة، وبالرغم من تلقيه عروض مسرحية واعمال تلفزيونية وافلام سينمائية لكنه رفضها وتفرغ للغناء. تأثر بوديع الصافي وفيروز وخصوصاً بالموسيقار ملحم بركات الذي تعاون معه بأغنية "سامح" واغنية "عطرك" التي لم يسجلها كما انه في كل حفلة يغني اغنية ملحم "يا صمتي يا معذبني".

علاقته بـ ملحم بركات

تعاونزين العمرمع العديد من الملحنين والكتاب المعروفين في الوسط الفني أبرزهم الموسيقار ملحم بركات بأغنية "سامح" وتحدث خلال مقابلة مع رئيسة تحرير موقع الفن الاعلامية هلا المر عن علاقته الوطيدة بالموسيقار الراحل مشيرا الى ان تعاونهما لم يكتمل بأغنية "عطرك" وأكد على ان علاقته جيدة جدا مع عائلة الموسيقار حتى بعد رحيله .
كذلك تعاون زين العمر مع سمير صفير ووسام الأمير وزياد بطرس وصلاح الكردي وعلي المولى ونزار فرنسيس واستطاع الفنان الموهوب ان ينقل باحساسه كلام الشعراء والحان الملحنين بأمانة ودقة.

أغنياته

أكملزين العمرمسيرته الفنية وأصدر العديد من الاغاني: احلى عشاق - ساعات - على عيني - يللي شغلني هواك - ام الجدايل - دللتا - حبيني اكتر- يسلمولي عيونك
ليلي يا ليل- ضمك لقلبي -غيابك طول - اغمرني بايديك - حالي مالي - بتمنى حبيبي - غدرتني - غمضتي عيونك يا طالع بالعالي - اخت الساعة -داري بحبك -داري عيش حياتك لذيذة - حبيبي الحب حيرني - ابن السلطان- خليكي معي - نعمت الشارع يا قلبي صبرك - سامح- جينا بعيدك- انا بقشع حالي فيك -فيا منديلك - اخر غرام- ياما قالوا- بكرا بتفرج - يوم الوداع -نجمة حياتي - انتبهي - اذا بتريدي - انتبهي على ذوقي بيصطفوا لو لفوا دربي بالنار - عيون بتضحك للغريب - كيف بدك حياتك معي - من بين كل البشر -حيري قلبك- عدا ومال - وجك خير علينا - انت الحبيبة - عايل ماني عايل - لعيونك يا حلو - كل الحنية - كزدرنا وطال المشوار- تحت الشمسية - زتي عنك هالمريول - بتحدى - رجعلي الهوى - شو عملتلي بالبلد - ساكت شامخون - ست الكل بنت الناس.
أحيا زين العمر العديد من الحفلات والمهرجانات ونال شهرة كبيرة.
بالنسبة الى الترانيم طرح ترنيمة خاصة " على بابك دقيت" وأعاد تسجيل ترنيمة " اليوم علق على خشبة" والتي رنمها لدعم بناء كنيسة مار شربل في البقاع ادارة الاب أنطوان حويس.

التريو مع نينا وريدا بطرس

قدمزين العمر3 أعمال غنائية تريو مع الفنانتين نينا وريدا بطرس وهي "محيرني قلبي ومحتر، ما تقولولي لأ، الدلعونا." وكانت من كلمات ميشال جحا وألحان جوزيف جحا.

"شو عملت لي بالبلد"

في اصعب الظروف غنىزين العمر"شو عملتلي بالبلد"، والاغنية كانت صرخة من الشباب، من كلمات نبيل ابو عبدو والحان زياد بطرس. وحصلت على جائزة "الموريكس دور"، كما تم تكريمه كممثل للشباب في الجامعات. غنى "ساكت ما بدك تحكي" الموجهة الى ضمائر المسؤولين وبعد تصويرها في محطة الـ mtv استدعي الى التحقيق في الامن العام مع مديرة المكتب الفني في المحطة حينها الاعلامية هلا المر وطُلب منه تغيير مضمون الفيديو كليب الذي كان من اخراج كميل طانيوس.

كليباته

يؤمنزين العمران الصورة مهمة بعد الصوت والموهبة لذلك فهو لم يبخل يوماً على جمهوره ويرفق أحدث أغنياته بفيديو كليبات هادفة، فيها قصة او رسالة او حكاية. تعاون مع العديد من المخرجين الذين أثنوا جميعهم على موهبة زين التمثيلية وكان اللافت انه تعاون في اخر كليبين مع المخرج عادل سرحان وكانت مشاركة الممثل السوري أويس مخللاتي في كليب "مجرد سايح" اضافة كبيرة للعمل بحسب زين.
من الاغنيات التي حققت نجاحاً من نوع اخر هي اغنية "عيش حياتك" التي كانت مميزة من ناحية الكلام البسيط واللحن السريع ما دفع شركة "لذيذة" للبيرة الى إعتمادها في حملتها الدعائية.

أغنية "أوعا خيك" .. قضية وطنية

عام 2016 وبعد إتفاق معراب الذي تم بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر وترشيح العماد ميشال عون لمنصب رئاسة الجمهورية أطلقزين العمر أغنية "أوعى خيك" بعد الحدث الوطني. كلمات الاغنية للوزير السابق والاعلامي ملحم الرياشي من ألحان جهاد حدشيتي وتوزيع جان ماري رياشي. حققت الاغنية اصداءً ايجابية في تلك الفترة واعتبرت قضية وطنية في غاية الاهمية.

وفاة والديه

فقدزين العمروالده في آذار 2021 بعد صراع مع فيروس كورونا وكتب على صفحته قائلاً: ‏"أبي مصاب بفيروس ‫كورونا‬ ووضعه حرج نطلب من الله أن يرافقه في هذه المرحلة الصعبة: أصحابي شيعي ودرزي وسني ومسيحي ‏هني يللي أمنولي الدوا المقطوع هيدا شعب لبنان العظيم ‏كبير بشعبو الله ما يحرمني منكن".
‏شعب بكبّر القلب، الله يشيل من عمري ويعطيك يا بيي ...."
وبعد حوالي خمسة أشهر فقد والدته وكتب على صفحته الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي: "نجمة حياتي إنطفت بأحضان الرب يا أمي إلى أن نلتقي… المسيح قام". وفاة والديه أثر كثيرا عليه بسبب تعلقه الكبير بهما لا سيما أنهما توفيا في فترة زمنية قصيرة.

الهجرة مرة ثانية الى كندا

كتبزين العمرعلى صفحته الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي عن إتخاذه قرار الهجرة إلى كندا مع عائلته. وكتب "من بعد تفكير كتير وصلت لقرار.. أوّل شي بعتذر من كّل شخص زعل منّي من أي شي كتبتو بحياتي". تاني شي لأنّو حلمت بوطن بحبّو أكتر من حياتي، ضحيّت كلّ عمري كرمال لبنان ورح ضلّ كلّ عمري أعبد لبنان، إنما لأنّو ما عم نقدر نغيّر شي قرّرت إرجع على كندا مع ولادي ورح يبقى لبنان بدمّي". عاد زين الى لبنان بسبب ابنه الذي لم يتأقلم في الحياة بكندا.

العودة بـ "يا نيالي" ومجرد سايح" ونجاح ساحق

عندما قررزين العمرالعودة الى لبنان والى الساحة الفنية، درس خطواته بشكل كبير اذ يعلم ان المسؤولية الملقاة على عاتقه كبيرة والجمهور إعتاد على اعماله الرائعة لن يتوقع منه أقل من ذلك الا انه هو كان على الوعد وأطلق أول أعماله بعد العودة وهي "يا نيالي" من كلمات وألحان وسام الأمير. هذه الاغنية تجمع بين البساطة والصعوبة، بين الفن والاحساس والقرب من الجمهور. كان فيها كل عناصر النجاح وتصدرت الترند لفترة طويلة.
أما الاغنية الثانية كانت ذو معنى دفين "مجرد سايح" التي تتحدث عن الغدر والخيانة وشكلت خضة بسبب الطريقة الترويجية للعمل من خلال خلاف نشب بين زين وشقيقه على مواقع التواصل الاجتماعي حين شارك الفنان صورة لشقيقه إيلي وكتب : "ما بتيجيك الضربة إلا من القريب! ما كنت متخايل يجي النهار وخيي يغدر فيي!" وظن كثر ان خلافاً حقيقياً حدث بين الاخوين في الوقت الذي كان هذا الامر للترويج للعمل.

وفاء جمهور زين العمر في لبنان

بعد العودة القوية كان لا بد من لقاء يشفي شوق واشتياق الجمهور الكبير للفنانزين العمرفكان على الموعد بحفل استثنائي ضخم في كازينو لبنان في تشرين الاول 2023. أطل بالزي الأبيض وقدم ليلة من العمر حيث قدم وصلات غنائية متنوعة، تضمنت أغنياته القديمة، منها "زتي عنك هالمريول" و كزدرنا وطال المشوار" و"كرجة مي"، بالإضافة إلى ميدلي من الأغنيات الوطنية "يا لبنان دخل ترابك" و "بكتب اسمك يا بلادي" وتعلى وتتعمر يا دار"، كما غنى الأغنية الوطنية "يا صمتي يا معذبني".
وغنى زين أغنية "عايل"، التي أثارت حماسة الجمهور كما ان فرقته الموسيقية بقيادة المايسترو فادي عزو، أبدعت عزفاً وتناغماً وانسجاماً في الأمسية، مع الإشارة إلى أن بعض أعضاء الفرقة كانوا يعزفون مع الموسيقار الراحل ملحم بركات والبعض الآخر هم من أهم العناصر الموجودة في الأوركسترا اللبنانية. ليلة استثنائية لا زال كل من حضره يتكلم عنها حتى اليوم.

إستمراريته

لا شك ان سر نجاحزين العمرهو ذكاؤه الفني من ناحية اختياراته الفنية وطريقة توظيفه لموهبته وصوته وحضوره بطريقة صحيحة. هو الفنان الشفاف الجريء والصريح والمحبوب في المجال الفني الذي خطف قلوب المعجبات. زين العمر يحمل مسؤولية كبيرة اذ ان صوته من نوادر ما بقي من رائحة الاصالة.