الدكتور زياد ايفا فؤاد نجيم إعلامي وجراح في طب الأسنان. معروف بجرأته وآرائه الواضحة والصريحة والتي يعبّر عنها من دون مواربة أو مسايرة مما خلق له عداوات شتى.
قدم العديد من البرامج الترفيهية على محطات تلفزيونية عدة، بعضها أثار جدلاً وتسبب في إغلاق المحطة من قبل السلطات اللبنانية. وكانت له مساهمة محدودة في العمل الإذاعي.
طبيب جراح في طب الأسنان ومحاضر ورئيس قسم الأبحاث في الجامعة اللبنانية وكلية طب الأسنان في بيروت. متزوج من طبيبة الأسنان لارا نصر.

الولادة

زياد نجيممن مواليد 2 تشرين الثاني 1958 في بلدة دوريس في بعلبك. والده هو فؤاد نجيم ووالدته إيفا قرداحي.


بداية المسيرة الإعلامية

في منتصف الثمانينات، بدأزياد نجيممسيرته الإعلامية عندما اكتشفه المخرج التلفزيوني سيمون أسمر. وفي عام 1986، بدأ بتقديم برنامج "افتح يا سمسم" على شاشة الـ LBC، واشتهر في برنامج "الشاطر يحكي" على شاشة الـMTV.
عمل كمذيع رئيسي في محطات تلفزيونية مثل MTV، LBC، OTV، الحرة، وقناة المشرق 3. وخلال تقديمه البرنامج الحواري السياسي "استفتاء" على قناة MTV، أدت إحدى حلقاته إلى إغلاق القناة بأمر من المحكمة عام 2002، مع تهم ضد المحطة وزياد نجيم نفسه. عام 2003 انتقل إلى قناة "الحرة"، حيث قدم برنامج "ساعة حرة" الذي تناول مواضيع محظورة في العالم العربي مثل سفاح القربى وزواج المثليين.

البرامج التلفزيونية

قدمزياد نجيمالعديد من البرامج التلفزيونية وهي:
افتح يا سمسم عام 1986
برنامج ليلة حظ عام 1987
الدنيا دولاب عام 1989
أنا الشعب عام 1993
الشاطر يحكي عام 1994
استفتاء عام 2002 على محطة MTV
دنيا عام 2003
ساعة حرة عام 2004 على قناة الحرة
مساء الحرية عام 2009
محامي الشيطان عام 2012 على شاشة OTV
استرجي عام 2014 على شاشة OTV

المسيرة الإذاعية

تجربة الدكتور زياد نجيم في العمل الإذاعي كانت قصيرة إذ عمل لأول مرة في محطة "صوت الغد" عام 2013 وقدم خلالها برنامج "استرجي"، ثم انتقل في كانون الثاني 2014 إلى قناة OTV لتقديم البرنامج نفسه.


طبيب أسنان

زياد نجيم هو أيضاً جرّاح في طب الأسنان ومحاضر ورئيس قسم الأبحاث في الجامعة اللبنانية وكلية طب الأسنان في بيروت، ورئيس تحرير مجلة الجمعية اللبنانية لطب الأسنان. حاز على دبلوم البورد الأوروبي لجراحة الأسنان The European Board of Oral Surgery‏، وهي أعلى شهادة علمية تمنح لدى الجمعيات الأوروبية لجراحة الفم.


الحياة العائلية

تزوجزياد نجيمفي سن متقدمة من طبيبة الأسنان لارا نصر (31 سنة). وكشف أن فارق العمر بينه وبين زوجته هو 34 سنة، مما أثار ردود فعل عبر السوشيل ميديا دفعت بزوجته الدكتورة لارا إلى التعليق عبر انستغرام بالقول "لا ينبغي أن يكون الزواج مرتبطاً بقضايا بسيطة مثل العمر، ولا بد أن يبنى على الحب والتفاهم والاحترام وهي ثلاثة أشياء فقدها مجتمعنا، الأمر الذي يدفع الناس إلى تعريف ارتباطنا من خلال تصوراتهم القبيحة".
رُزق بمولوده الأول "تيو لارا زياد" في تشرين الثاني عام 2023. وعلّق نجيم على هذه الولادة بالقول "شكرا لارا لمسيرتك الطويلة من الأمل والعطاء. وأهلا تيو لارا زياد إلى قلوبنا للأبد".