مايز البياع فنان لبناني بدأ مسيرته الغنائية بسن مبكرة، وتميز بتأدية جميع الألوان الغنائية، منها اللبناني والمصري والخليجي.

نشأته

ولد مايز البياع في بلدة بخعون الضنية في 21 شباط 1968. إنتقل مع عائلته الى الكويت منذ الرابعة من عمره وتابع تحصيله العلمي هناك ثم التحق بالجامعة لدراسة الطوبوغرافيا. والده كان يعمل في مجال التجارة، ويملك محلات للخضار في الكويت، وعمل مع والده وتولى الحسابات. بعدها التحق بالعمل ليلا في مطعم "برج الكويتية"، وكان يغني لقاء أجر معين. بعد غربة طويلة عاد مايز إلى لبنان.

بدايته

بدأ مايز البياع مسيرته الفنية باكراً لأنه عشق الغناء منذ طفولته، شكّل حالة خاصة في الوسط الفني وشهرة يُحسد عليها. إرتبط اسمه بأغنية "بِكام الورد يا معلم" التي لاقت نجاحا واسعا سواء في المحطات التلفزيونية أو لدى قاعدته الشعبية. كما كان له الفضل الكبير في احتضان عدد من المواهب الجديدة التي ظهرت الى جانبه، وسرعان ما وجدت طريقها نحو الاستقلال والنجاح.

عودته الى لبنان

بعد غياب طويل عن بلده عاد مايز البياع إلى لبنان ولَمَع نجمه في فترة الثمانينات وقدّم العديد من الألبومات الغنائية منها "أنت حياتي" .. "دلعياتي" .. "دلع البنات" و "بكام الورد يا معلم" وغيرها. وأطلق بعدها ألبوم غنائي حمل عنوان "أشهر الأغاني" منها "يا سلام على الحب"، "والله وغاليين علينا"، "كلام حبيبي"، "الله عليك"، و"طيب جداً" وغيرها.

ألبوم "أعزك"

بعد غياب دام أربع سنوات عن الساحة الفنية، يعود المطرب المميز مايز البياع الى محبّيه بعمل رائع هو عبارة عن ألبوم جديد بعنوان "أعزّك" وتضمن يتضمن 8 أغنيات معظمها لبنانية، من كلمات وألحان سليم عساف وعايدة الخطيب وجورج عطية، فضلاً عن ألحان خاصة به. ويتضمن الالبوم أغنية شعبية بعنوان "أعزك".

غيابه عن الساحة الفنية

عاد الفنان مايز البياع الى الساحة الفنية بعد غياب وبرر سبب غيابه لأسباب شخصية وسفره إلى بلاد الإغتراب، لا سيما الى الولايات المتحدة حيث لبّى دعوات المغتربين وأحيا حفلات متفرقة هناك. وفور عودته طرح أغنية جديدة باللهجة المصرية، تحمل اسم “آه يا حبيبي” من كلمات والحان الفنان محمد حسني.

التمثيل

مايز البياع كان له تجربة بالتمثيل في التسعينيات في فيلم "الفاتنة والمغامر" مع رولا حمادة وأحمد الزين، وأضاف أنه حين تم اختياره لتأدية دوره كان على أساس شهرته، "ففي النهاية أنا لست بممثل".

مضيفاً: "التجربة جميلة ولكنني لا أجد نفسي فيها. فالكليب بشكل أو بآخر أصبح يرضي غرور الفنان الداخلي، في حال كان لديه غرور للتمثيل في السينما".

حياته الخاصة

تزوج مايز البياع من ليندا زرقاء ورزقا بثلاثة أبناء ولم يعلن زواجه منها إلا بعد عشرين عاما من زواجه منها إلا بعد أن كشفت أنها تعرضت للضرب المبرح والتعنيف على يده ونشرت الإعلامية الكويتية مي العيدان وثيقة الزواج لتؤكد صحته بعد انكاره التام له.

اتهامات زوجته

نشرت زوجة الفنان اللبناني مايز البياع فيديو، والدموع في عينيها ووجهت لـ مايز البياع كلاماً صادماً عن اصرفاته المنافية للأخلاق على حد قولها وكيف يبدو في الظاهر رجلاً شريفاً وحاول تشويه صورتها.

أصوات لبنانية تلفته

من الأصوات التي تلفت مايز البياع هي وائل كفوري وفضل شاكر. ومن الأصوات النسائية كارول سماحة التي تقدم شكلا ومضمونا غنائيا، ونانسي عجرم.