العيون بحاجة للغذاء مثل بقية أعضاء الجسم لا سيما أنها من الأعضاء الحساسة على النور والشمس والمشاكل الصحية. ويمكن المحافظة عليها بواسطة التغذية.

الجزر

الجزر غني بالبيتا كاروتين وهو مكون يحوله الجسم الى فيتامين A التي تحافظ على الصحة والعيون والخضار التي تتميز باللون البرتقالي لديها نفس الفوائد مثل البطاطا الحلوة وغيرها.

السبانغ والخضار الخضراء

السبانغ هي مصدر لمادة اللوتيين والزيانتين وكلتاهما مفيدتان للعيون بفضل مكوناتها التي تلعب دوراً للحماية العين ويحاربون الماء الزرقاء. وكل الخضار الخضراء مثل البروكولي والخس والأفوكادو والسلق والكيوي مفيدة جداً لصحة العيون.

السومون والأسماك

السومون والسردين غنية بدهون الأوميغا 3 وتلعب دوراً بتجنب الأمراض المرتبطة بتقدم العمر. كما أن ثمار البحر غنية بالزنك والسيلينيوم. وللذين لا يتناولون الأسماك يمكنهم تناول بذور الكتان والجوز.

البيض

صفار البيض غني بالمغذيات للجسم وهو يحتوي على كمية كبيرة من اللوتيين والفيتامين E وهي مضادات الأكسدة وتحمي الخلايا والعين. لمن لا يتناولون البيض يمكنهم إستبداله بالجوز والحبوب.

الحمضيات

الحمضيات على أنواعها مفيدة لصحة العيون منها البرتقال والحامض والغريب فروت والأفندي والفاكهة الحمراء فهي غنية بالفيتامين C وباللوتيين.

الحبوب

الحبوب مفيدة جداً للعيون منها اللوبياء والعدس والبازيلا وهي غنية بالزنك المعدن الأساسي الذي يساهم في الحفاظ على صحة العيون وحمايتها.

البندورة

البندورة مفيدة جداً للعيون وهي تحتوي على الليكوبين وهي مضاد للأكسدة وتساهم في حماية العيون. كما أن البطيخ والغوافا والغريب فروت الزهري يحتوون على مادة الليكوبين.