فاجأت الممثلة السورية المقيمة في مصر كندة علوش الجمهور مؤخراً بإعلانها إصابتها بمرض سرطان الثدي، وخضوعها للعلاج في الفترة الماضية.
وقد أعاد هذا الأخبار إلى أذهاننا، عدد كبير من المشاهير الذين عانوا في حياتهم من هذا المرض، منهم من تابع مسيرته الفنية بشكل عادي محاولاً إخفاء أي اعراض المرض عنه، ومنهم من تغلب عليه وتابع مسيرته بقوة واضحة، إليكم إذاً قائمة بهذه الأسماء.

إليسا

ولعل تجربة الفنانة اللبنانية إليسا تعد من أكثر التجارب قساوة، تبعاً للضغط النفسي الذي عاشته وهي تحاول إخفاء كل مراحل العلاج، وما تبعه من أعراض جانبية.
وفي الوثائقي الخاص بإليسا الذي حمل عنوان It’s Ok، تحدثت عن تجربتها المريرة والصعبة مع مرض السرطان، واستخدمت خبرتها لرفع مستوى الوعي حول المرض داخل المجتمع، والحديث عن الدعم الذي تلقته من العائلة والأصدقاء للتغلب على التحديات التي واجهتها.

زهرة الخرجي

وجاءت الممثلة الكويتية زهرة الخرجي لتكون مثال آخر بالصبر الذي يمكن أن يحتذى به، وقد تمكنت من التغلب على السرطان بعلاج جاء على فترة سنتين، بدعم واسع من زوجها وأهلها وأصدقائها والجمهور.
وخلال مشاركتها بمؤتمر لدعم مرضى السرطان، فاجأت زهرة الجمهور بإزالة شعر رأسها بالكامل، مؤكدة أنه بالرغم من ما عانت منه بسبب العلاج الكيميائي، إلا أنها تحملت وتعلمت الصبر والإيمان خلال هذه المحنة.

أنجلينا جولي

تعد الممثلة العالمية أنجلينا جولي من أكثر مرضى السرطان قوة وإلهاماً، فهي لم تصاب بمرض السرطان، بل إكتشف أناه تعاني من تحور في جين BRCA1 الذي يكشف عن مخاطر عالية للإصابة بالسرطان في المستقبل، كما أن والدتها كانت قد توفيت بهذا المرض، فأخذت قرار بالخضوع لجراحة وقائية لاستئصال ثدييها، ولم يكن لديها أي مانع بمشاركة الجمهور تجربتها كاملة.

شريهان

أصيبت شريهان عام 2002 بمرض سرطان الغدد اللعابية، وهي أشرس أنواع المرض، ما دفعها للغياب عن الجمهور لبدء رحلة طويلة من العلاج عانت خلالها من اختلالٍ في الوزن بسبب المرض وعلاجه. ليس ذلك فحسب، بل أن ملامحها كانت عرضةً للتغير.
وقد عرفت شريهان بمقاومتها للمرض وخضعت لجراحات عدة لاستئصال الورم في فرنسا، وشاركت محبينها تجربتها على مدار السنوات.

نجوى إبراهيم

أعلنت الإعلامية المصرية نجوى إبراهيم أواخر العام الماضي إصابتها بمرض السرطان وتعافيها منه بعد 4 أشهر من العلاج. وقد أعربت نجوى عن سعادتها المفرطة ببدء حياة جديدة.

بسمة وهبة

أصيبت الإعلامية المصرية بسمة وهبي أيضاً بمرض السرطان في الثدي لكنها تمكنت من التعافي منه وعادت لمزاولة المهنة. وقد ظهرت بسمة وهبة في برنامجها وهي ترتدي شعرا مستعارا، كنوع من التحدي لمرض السرطان.

حورية فرغلي

أصيبت الممثلة المصرية حورية فرغلي بمرض سرطان الرحم، ما إضطرها للخضوع لعملية إستئصال نهائي له، ما حرمها من إنجاب الأطفال.
وقد أبدت قوة وبسالة وإصرار على متابعة الحياة بالرغم من حجم هذه المعاناة على جسدها ونفسيتها.

دينا حايك

أصيبت الفنانة اللبنانية دينا حايك بمرض سرطان الثدي، وقامت بما يلزم للتعافي والشفاء منه.
وقد خضعت دينا لجلسات علاج مطولة للتخلص من المرض الذي كان قد توصل لمراحل متقدمة. وقد شاركت دينا تجربتها مع الجمهور من خلال العديد من الإطلالات التلفزيونية والإذاعية، داعية النساء إلى الفحص والكشف المبكر عن السرطان.