قلصت دولة العراق ساعات العمل في المكاتب العامة بمقدار ساعة واحدة وسط موجة حارة شديدة وانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، مما أثار احتجاجات عامة واسعة النطاق.


وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، السبت، إجراء الطوارئ لحماية المواطنين من درجات الحرارة القصوى والانقطاع المستمر للكهرباء.
اعتباراً من يوم الأحد، ستكون ساعات العمل الرسمية في المحافظات الاتحادية العراقية، باستثناء بغداد، من الساعة السابعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً، بدلاً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثالثة عصراً. ويأتي هذا التغيير مع وصول درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت) في عدة مقاطعات، مما يضاعف من تأثير انقطاع التيار الكهربائي المتكرر .
وستشهد بغداد، التي قامت بالفعل بتعديل ساعات عملها في أبريل لتخفيف الازدحام المروري، المزيد من التغييرات. سيبدأ موظفو القطاع العام في العاصمة العمل قبل ساعة واحدة وينتهون قبل ساعتين.
وأذن السوداني لمحافظي المحافظات بتعليق عمليات القطاع العام بالكامل في الأيام التي تصل فيها درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية أو أعلى. ويستند هذا القرار إلى توقعات هيئة الأرصاد الجوية العراقية، التي تنبأت بمثل هذه الحرارة الشديدة في سبع محافظات خلال عطلة نهاية الأسبوع.