هو فنان لبناني، موسيقي وقائد أوركسترا. عُرف كملحن ومؤلف وموزع موسيقي. لحن العديد من الأغاني الناجحة، وساهم في نجاح العديد من الفنانين، أبرزهم ماجدة الرومي وراغب علامة. وضع موسيقى تصويرية للعديد من المسلسلات والإعلانات، وقدم برامج تلفزيونية ناجحة، وأسس ستوديو "المنذر سوبر ساوند".


الطفولة والموسيقى

ولدإحسان أحمد المنذرفي بيروت في الثالث من آب 1947. منذ طفولته، إنجذب إلى الموسيقى. كان في السابعة من عمره حين اخترع آلة ناي وراح يعزف عليها.
بعد سنوات قليلة، إغتنم فرصة عدم إكتراث شقيقه بآلة الاكورديون التي أهداها له والده، فصار يعزف عليها. في إحدى المرات، كان يعزف "عزيزة" للموسيقار محمد عبد الوهاب، سمعه صديق بلجيكي لوالده، فنصح الوالد بإدخال إحسان المنذر إلى معهد موسيقى. وهكذا دخل عام 1959 الكونسرفاتوار الوطني- القسم الغربي ليدرس العزف على البيانو، ويتلقن النظريات الموسيقية على يد الموسيقي سلفادور عرنيطة. كما تلقى أيضاً دروساً خاصة في منزل الأستاذ الروسي تشيسكينوف في رأس بيروت.


الدراسة الأكاديمية

سافرإحسان المنذرإلى القاهرة ليكمل دراسته، فحصل على "التوجيهية"، ليلتحق بعدها بجامعة عين شمس لدراسة العلوم النفسية والإجتماعية. لكنه، بعد سنة واحدة تخلى عنها ليلتحق بـ"كونسرفتوار الهرم".
سنة 1967 عاد إلى بيروت، وإلتحق بكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية، لكنه بعد سنتين تخلى عن الدراسة الجامعية، بعدما تأكد أن الموسيقى هي طريقه في الحياة.
سافر إلى إيطاليا عام 1970، وإلتحق بمعاهد خاصة في جنوى وميلانو لدراسة التأليف الموسيقي. وراح يعزف على البيانو، ويغني بست لغات في الفنادق وفي حفلات خاصة، كما عمل مترجماً في القنصلية اللبنانية في ميلانو.


عائلته

تزوجإحسان المنذرللمرة الأولى في إيطاليا، حين كان يبلغ الحادية والعشرين من عمره، وإرتبط بزميلته مارينا في معهد الموسيقى، وأنجبا أربعة أولاد، وعاد وعائلته إلى بيروت. بعد إندلاع الحرب في لبنان عام 1975، بدأت المشاكل بينهما، وتعرّض إبنه البكر إلى حادث، وفارق الحياة عام 1983، حين كان في الثانية عشرة من عمره. قررت مارينا على الأثر أن تعود العائلة إلى إيطاليا، فرفض إحسان. إنتهى الأمر بأن إنفصلا، وعادت مارينا إلى إيطاليا مع أولادهما الثلاثة، ماريا وأحمد وسارة.
تزوج إحسان للمرة الثانية عام 1990 من كارول شحود، ورزقا بـ فراس وآية. وكانت كارول داعمة كبيرة له في فنه.


نشاطه الفني

عادإحسان المنذرإلى بيروت عام 1979، وعزف في فندق كومودور في منطقة الحمراء. وذات مساء، حضر المخرج سيمون أسمر ومعه المؤلف الموسيقي والمسرحي روميو لحود، وكان أسمر في صدد التحضير لبرنامج الهواة "ستوديو الفن" في عام 1980، فاتفق مع إحسان المنذر على قيادة أوركسترا البرنامج.
في العام 1985، ترأس الدائرة الموسيقية في إذاعة لبنان، ومنذ مطلع الثمانينيات، بدأ الجمهور يعرفه ملحناً وقائد أوركسترا.
كان المنذر عضو جمعية "المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى SACEM" باريس، ونائب رئيس "مجلس المؤلفين والملحنين" في لبنان.


رحلة التلحين

بدأت رحلته في التلحين مع الفنانة ماجدة الرومي، حين لحن لها أغنيات "مطرحك بقلبي"، "نبع المحبة" و"وداع"، ووزع لها موسيقياً أغنيتَي "خدني حبيبي" كلمات الشاعر هنري زغيب، و"عم يسألوني عليك الناس" كلمات الشاعر مارون كرم، واللتين لحنهما الملحن نور الملاح.
عام 1980 فاز الفنانراغب علامةفي برنامج "ستديو الفن"، فتولى إحسان المنذر تلحين عدد من أغانيه الخاصة، منها "بكرا بيبرم دولابك"، "الكتب العتيقة"، "لو شباكك ع شباكي" و"عن جد بقلك عن جد".
بعدها إنتشرت ألحان إحسان المنذر، ولحّن مجموعة من أغاني الأطفال ضمن ألبوم "ماجدة الرومي والأطفال"، من بينها أغنية "طيري يا عصفورة"، كلمات الشاعر جوزيف أبي ضاهر، والتي صار يرددها الأطفال بفرح، ووصل لحنها إلى إيطاليا، وتم تسجيلها هناك باللغة الإيطالية، وفازت الأغنية بالجائزة الأولى في مسابقة بولونيا سنة 1989. لحّن إحسان المنذر أغنية "كلمات" لـ ماجدة الرومي، كلمات الشاعر نزار قباني، "وقف يا زمان" غناء الفنانة جوليا بطرس، كلمات الشاعر إيليا أبو شديد، ولحن كذلك للفنانة سميرة سعيد، ولغيرهم من الفنانين والفنانات.
طوال تسعينيات القرن الماضي، إحتلت ألحانه لكبار الفنانين والفنانات المراتب الأولى، نذكر منهم صباح، وليد توفيق، ميشلين خليفة، نجوى كرم، باسكال مشعلاني وعلاء زلزلي.


ستوديو إحسان المنذر

سنة 1992 أسس ستوديو خاصاً به "المنذر سوبر ساوند"، وقام بتجهيزه بتقنيات تقليدية وحديثة. سجل فيه أعماله وأعمال سواه، من بينها القسم اللبناني من "الحلم العربي"، وأغاني للفنانة لطيفة.
وضع موسيقى تصويرية لفيلمين: "الإنفجار" و"المخطوف"، وأوبريت "وصية حب" غناء الفنانين وائل كفوري وديانا حداد، التي قدماها في دبي، ووزع موسيقى مسرحية "إيليا النبي" للشاعر والملحن أنطوان جبارة، ووضع موسيقى مسلسلات تلفزيونية وإعلانات عديدة.


التوزيع الموسيقي

وزع موسيقياً أغاني للعديد من الملحنين، منهم نور الملاح، وفيصل المصري بأغنية "بكام الورد يا معلم"، غناء الفنان مايز البياع.


برامج تلفزيونية

قدمإحسان المنذربرنامج "نغمات على البال" على شاشة تلفزيون "المستقبل"، كما قدم مع الممثلة مي صايغ، برنامج "بيانو بيانو" على شبكة أوربت، إعداد رئيسة تحرير موقع "الفن" هلا المر، كما شارك إحسان المنذر مع المذيعة نانسي معماري في تقديم برنامج "دندنة"، إعداد هلا المر، من عام 2004 إلى عام 2006، وإعتبر هذا البرنامج واحداً من أهم البرامج عبر شاشة "mbc"، والذي إستضاف فيه المنذر كبار النجوم من لبنان ومصر والعالم العربي.


الجوائز

نالإحسان المنذرجوائز عديدة:
في عام 1989 نال جائزة الموسيقى العالمية في بولونيا.
عام 1994 نال في تونس جائزة في مهرجان "الميكروفون الذهبي"، عن أغنية "لا أريد إعتذاراً" للفنانة سمية بعلبكي.
عام 1996 نال جائزة في مهرجان القاهرة ،عن أغنية "نهر الأيام" للفنانة لور عبس.
عام 2006 حاز تكريم "دار الأوبرا" في الإسكندرية من جمعية فناني الإسكندرية.


الوفاة

رحل المايستروإحسان المنذرفجر الأربعاء 3 آب/أغسطس 2022، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز الـ75 عاماً، بعد عقود من العمل الفني، ساهم خلالها في تشكيل هوية الموسيقى اللبنانية الحديثة.