في وسط أزمات المنطقة، يبرزُ تمرّد لذيذ بطعم الفنّ، من متمرّد ثائر بطبعه، لا يريد جعل الفنّ حكرًا على طبقة اجتماعية فقط، بل على جدران منازل جميع الناس، من جميع الطبقات الاجتماعية حيث يمكنهم اقتناء فنون أصلية، بأسعار معقولة، ووضعها في منازلهم.
موقع "الفن" أجرى حوارًا مع فرحات فرحات – مدير معرض الفن العربي.

في وسط ما نعيشه في المنطقة، كيف تجرأتم على التحضير للدورة الثالثة من معرض الفن العربي؟

تعيش المنطقة زلازل وأزمات تعصف بها منذ وجود إسرائيل عام 1948، إلا أن هذا لم يمنع الناس من التعلّم، والعمل، والسهر، وحضور الأنشطة المختلفة. لقد اعتدنا على الأزمات، واعتدنا على غياب الدولة، وأصبحنا نعمل بـطاقة مضاعفة، عن التي يعمل بها أي منظم معارض في أي دولة في العالم.

ما أهمية معرض الفن العربي؟

معرض الفن العربي، جعل الفن أكثر ديمقراطية، فنون أصلية بأسعار معقولة جدا، هو أول معرض في الشرق الأوسط يعمل بسياسة الفن بمتناول الجميع، وهو أول أرت فير في المنطقة يكون لديه لجنة لاختيار الأعمال المشاركة، حيث ومنذ السنة الأولى هناك أساتذة كبار مشهود بخبرتهم الطويلة، يقومون بعملية الاختيار من مروحة واسعة من المتقدمين، حيث يمكن لمن يرغب من الفنانين في مجالات: الرسم، النحت، التصوير الفوتوغرافي، فن الخط العربي، رسوم الديجيتال، وفنون التركيب من التقدّم للاشتراك في معرض الفن. إلا أن اللجنة تدرس الطلبات تلك، وفنون قد يتم عرضها، وفنون يتم رفضها.

ما الجديد الذي يقدّمه معرض الفن العربي في كلّ دورة جديدة؟

دائمًا يكتشف الزائر فنانين جدد، حيث يعطي "معرض الفن العربي" الفرصة للجمهور العام من التعرّف على فنانين مغمورين لديهم الطاقات، إلا أنهم لم يظهروا على الشاشة مسبقًا، وبالتالي يتيح للمقتنين، وهواة جمع الفنون، من إيجاد صفقات مربحة جدا، بأسعار معقولة. على المقلب الآخر، يتيح للزوّار من معرفة اتجاهات الفنون في لبنان والمنطقة، من ناحية المواضيع، المسارات ما بين فنون تجريدية وواقعية، والتقنيات المستخدمة.

لقد أعجبني في دورة العام السابق، برنامج الندوات الغني، ما مواضيع الدورة الثالثة؟

صحيح، لقد اعتاد "معرض الفن العربي" على إيلاء جزء هام إلى الثقافة المجتمعيّة من خلال إعطاء حيّز إلى إقامة ندوات في الفنون من أجل تسليط الضوء على مواضيع هامة، ومن أجل لقاء الجمهور مع أصحاب الخبرات العريقة. وفي عامنا هذا هناك ندوة مع جامعي أعمال فنية حول كيفية اقتنائهم للأعمال، وجلسة حول موضوع تعليم الفنون في المدارس ودورها في تطوير قدرات أطفالنا، ودورة ثالثة عن فن الأيقونة في الشرق مع آباء لهم خبرات واسعة في هذا الحقل ومن مختلف الكنائس، وجلسة رابعة حول دور الإعلام في الفن والثقافة، ومكانة النقد الفني خاصة في ضوء واقعنا الحالي.

المعرض متاح للجميع، أم هناك رسم للدخول كبقية الأرت فير في العالم، ولتغطية النفقات؟

انطلاقًا من رسالة المعرض بأهمية جعل الفنون بمتناول الجميع وللسنة الثالثة، المعرض لا يأخذ أي رسوم للدخول إليه، وبالتالي هو متاح للجمهور العام من عائلات، وأهالي وطلاب، لزيارته ومعرفة اتجاهات الفن للعام القادم. مع العلم أنه قد انطلق منذ أيام التسجيل اونلاين لحضور معرض الفن العربي 2023 وذلك من خلال اللينك التالي: https://ihjoz.com/events/7480
الفن للجميع، رسالة محبّة لحدث مميّز، هي دعوة لمحبي الفنون لنصنع من الألم أمل، ولنتجاوز العقبات، ولنخرج إلى مستقبل أكثر طمأنينة. نحن على الموعد من الخميس 2 ولغاية الأحد 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2023 من الساعة الثانية عشرة ظهرًا ولغاية الثامنة مساء، وذلك في فندق الكورال بيتش الجناح، بيروت – لبنان.