خلصت دراسة جديد بجامعة هارفارد وجامعة كوينزلاند الأسترالية، أن واحدًا من كل شخصين في العالم، أي بما يعادل نصف سكان العالم، معرضون للإصابة باضطراب في الصحة العقلية.


وأظهرت الدراسة أيضًا أن أكثر الأمراض العقلية شيوعًا هي الاضطرابات المزاجية، مثل الاكتئاب الشديد أو الرُهاب، موضحةً أن مخاطر الإصابة ببعض الاضطرابات العقلية تختلف باختلاف الجنس.
على سبيل المثال، كانت الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا بين النساء هي الاكتئاب، والرُهاب أو الفوبيا من شيء معين، واضطراب ما بعد الصدمة، بينما جاءت الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا بين الرجال في إدمان الكحول والاكتئاب، والرُهاب أو الفوبيا.وجد الباحثون أيضًا أن اضطرابات الصحة العقلية تظهر عادةً لأول مرة في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو الشباب، موضحةً أن مرحلة ظهور المرض لأول مرة كانت في سن 15 عامًا، وكان متوسط ​​العمر 19 عامًا للرجال و20 عامًا للنساء.
وحذر الباحثون من النتائج التي تؤكد الانتشار المتزايد لاضطرابات الصحة العقلية في جميع أنحاء العالم، ما يهدد بإصابة 50% من السكان باضطراب واحد على الأقل بحلول سن الـ 75 من العمر.
يذكر أن نتائج الدراسة استندت إلى استطلاعات منتظمة وجهاً لوجه لأكثر من 150 ألف شخص بالغ في 29 دولة ذات ثروات متفاوتة من جميع مناطق العالم.