يعدّ الرفض من أصعب المواقف التي يمر بها الشخص، يجعله يشعر بالحزن والغضب والجرح، وليس من السهل تقبله، وعادة ما يأخذ الأمر على محمل شخصي، ويعتبر الشخص المتأذي مه أنه ليس جيد بشكل كافي، ما يمكن أن يؤثر على ثقة الإنسان بنفسه.
بحسب المعالجين النفسيين، يمكن تخطي هذه الحالة باعتماد بعض الأساليب والإستراتيجيات، والأمور التي يجب مراعاتها للتمكن من التخطي:

خذ بعض الوقت للتهدأ

من الجيد أن تأخذ بعض الوقت لنفسك بعيداً عن الشخص الذي رفضك، هذا الأمر مهم لأنه يمنعك من القيام بأي تصرف يمكن أن تندم عليه، خذ وقتاً حتى تشعر بكل المشاعر لوحدك.
كل شخص يستقبل شعر الرفض بطريقة معينة، يمكن أن تشعر بالغضب، أو بالحزن أو بخيبة الأمل.. كل هذه المشاعر مقبولة ومراعتها مسؤوليتك، يمكنك أن تطلب المساعدة من شخص.

حاوط نفسك بأشخاص يساعدونك

التواجد مع أشخاص يجعلونك تشعر بالراحة ويقدمون لك الدعم الضروري، هذا الأمر يكون مفيداً كثيراً، فهذا يساعدك على الشعور بأن هناك العديد من الأخاص التي قادرة على تقبلك.

وقت الإستراحة

يجب أيضاً ان لا تنسى أن تأخذ وقت لنفسك، وتراجع فيه أمورك بمفردك، لا بأس في الاتكاء على الآخرين ولكن أيضاً يجب أن تتعلم كيف تستمتع بوقتك وحدك.

العناية بالنفس

يمكن التعامل مع الآلام الناتجة عن المشاكل النفسي، بالطريقة نفسها التي تتعامل مع الآلام الناتجة عن مشاكل جسدية، وتحول ان تعتني بنفسك، بعض الناس يحبون ممارسة الرياضة، أو تناول مأكولات لذيذة، أو مشاهدة أفلامهم المفضلة، افعل ما يجعلك تشعر بتحسن.

إحترام الذات

بإمكان الرفض أن يجعلنا نكره نفسها ونشعر بالسوء تجاهها، حاول أن تكتب الصفات التي تحبها بنفسك والإنجازات التي قمت بها، يمكن أن يفيدك هذا في التذكر بان لا تزال لديك حياة، ويمكنك أن تطلب من الأشخاص الذين تثق بهم المساعدة.

استشارة المتخصصين

ويظل دائماً الحل الأمثل هو اللجوء لأخذ النصائح المناسبة لتخطي صعوبة الرفض من الأضخاص المتخصصين في هذا المجال والقادرين على تديم خدمات الدعم الأخرى للمساعدة على المدى القصير أو الطويل لمساعدة الأشخاص على الشفاء.