أحيت جمعية "جبلنا" المهرجان السنوي للدبكة، الذي تنظمه كل سنة في ساحة معاصر الشوف، حيث تتبارى فرق عديدة من الدبكة، وأعضاؤها يرتدون اللباس الفلكلوري التراثي الذي يعبر عن البلد الذي تمثله الفرقة. يوم الأحد الماضي، إستمتع الحاضرون بالموسيقى والفرح اللذين نثرتهما فرق الدبكة لحوالى الخمس ساعات، بعد أن كان إحتشد المواطنون القادمون من كافة أرجاء لبنان، للإستمتاع بأجواء الرقص، والتناغم بين الأفراد الذين يؤدون حركات متناسقة، تؤكد إحترافهم الكبير لرقص الدبكة.

المهرجان الذي تنظمه سنوياً السيدة يولا نجيم، التي ترأس جمعية "جبلنا"، بالتعاون مع محمية أرز الشوف، يشهد مباراة بين الفرق المنوعة للدبكة، وفي نهايتها، يتم إختيار فرقة فائزة من خلال الإعتماد على لجنة تحكيم مؤلفة من محترفين في الرقص، معروفين في لبنان، منهم ناي لحود، مازن كيوان وربيع نحاس.

مفاجأة المهرجان هذه السنة، كانت حضور الوصيفة الأولى لملكة جمال لبنان 2022 مايا أبو الحسن، التي أسعدت الحاضرين بوجودها في المهرجان، ولم تتردد في إلتقاط الصور مع جميع الذين طلبوا منها ذلك.

موقع "الفن" كان حاضراً في المهرجان، وإلتقينا مايا أبو الحسن، وسألناها عن رأيها بنتيجة مسابقة ملكة جمال لبنان، فقالت :"الجمال نسبي، لكل شخص ذوقه، ويحب الجمال بطريقة مختلفة. بالنسبة لي، أنا ربحت وياسمينا ربحت، وصولنا إلى النهائيات هو ربح كبير جداً، أتمنى كل الخير لياسمينا، وسنعمل نحن الإثنتان للوصول إلى أعلى المراتب".

وعن حقيقة وجود عمل تمثيلي ستشارك فيه، قالت لنا أبو الحسن :"لا يوجد مشروع تمثيل ولا حتى أي مشروع إعلامي حتى الآن، قد أستمر بما أقوم به كمؤثرة على وسائل التواصل الإجتماعي، وأطوّر نفسي في هذا المجال. لا شيء مؤكدا حتى الآن، كل شيء معقول، وأنا منفتحة على كل الإقتراحات".

قدم مهرجان الدبكة هذه السنة الممثل اللبناني بديع أبو شقرا الذي ربط بين الفقرات، وقدم الفرق، وأعلن عن الفرقة الرابحة، فذهبت الكأس هذه السنة إلى فرقة الدبكة الفلسطينية، التي أمتعت الحاضرين بالرقص التراثي. كذلك قدم المهرجان جائزة تقدير إلى فرقة Fusion Dance Factory المؤلفة من بنات مراهقات، أمتعن الحضور برقصهن، فمزجن بين الشرقي والغربي، تحت مراقبة مدربهن. وقدمت لهن الكأس الممثلة كارلا بطرس.

كل سنة يستطيع الحاضرون في مهرجان الدبكة الإستمتاع بسحر الطبيعة الشوفية، وتناول ألذ المأكولات، وشرب العصائر في السوق، ويسوّق معرض المونة لمنتوجات المونة الجبلية، كذلك يتاح للزائرين زيارة المحمية، فهناك باصات تؤمن النقل لزيارة محمية أرز الشوف لكل الراغبين بذلك.